آخر الأخبار
المغني والملحن حسن ميكري في ذمة الله

المغني والملحن حسن ميكري في ذمة الله

الأحد, 14 يوليو, 2019 إلى 12:51

الرباط – انتقل إلى عفو الله، اليوم الأحد بالرباط، المغني والملحن، حسن ميكري، عضو المجموعة الموسيقية الشهيرة “الإخوان ميكري”، عن عمر يناهز 77 سنة، بعد معاناة طويلة مع المرض، وذلك حسب ما علم لدى أسرته.

واستطاع حسن ميكري، الذي رأى النور سنة 1942 بوجدة، وهو مؤسس مجموعة ميكري التي تتألف من الإخوة حسن، محمود، يونس وجليلة، إعطاء نفس جديد للأغنية المغربية. وحسن ميكري الذي يتميز بمواهبه الفنية المتعددة، هو في ذات الآن كاتب كلمات وملحن ومغني وفنان تشكيلي وباحث مُجد في مجال الخط الأيقوني الفارسي.

وكان الراحل الذي يعد مؤسس اللجنة الوطنية للموسيقى، قد توج بالميدالية الذهبية الممنوحة من طرف أكاديمية “الفنون- العلوم -الآداب” بباريس، و”ميدالية الحرية العالمية” التي يمنحها المعهد الأمريكي للسيرة الذاتية (ذي أميريكان بيوغرافيكال إنستيتيوت).

ويعد تكريم “الإخوان ميكري” بالأولمبيا في باريس (1976)، والحصول على الأسطوانة الذهبية فيليبس (PHILIPS)، وجائزة “الرباب الذهبي” (2003) التي تمنح لكبار نجوم العالم العربي، تحت رعاية المجلس الدولي للموسيقى-اليونسكو، من بين أهم الجوائز التكريمية التي تشهد على الإسهام الفني للإخوان ميكري، مجددوا ورواد الأغنية العربية العالمية.

وسيوارى الفقيد الثرى اليوم الأحد، بعد صلاة العصر، وذلك بمقبرة الشهداء بالرباط.

اقرأ أيضا

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع

الأحد, 21 يوليو, 2019 في 19:33

انطلقت مساء امس السبت بالعيون فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع، الذي تنظمه جمعية أوديسا للثقافة والفن، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 20 الى 23 يوليوز الجاري.

اللقاء التواصلي بجهة الداخلة – وادي الذهب: استعراض مستوى تقدم إنجاز المشاريع التنموية في عدد من القطاعات الحكومية

الأحد, 21 يوليو, 2019 في 13:44

تم، أمس السبت بالداخلة، استعراض مستوى تقدم المشاريع التنموية، المنجزة منها والتي في طور الإنجاز وتلك المبرمجة خلال الفترة المقبلة، في عدد من القطاعات الحكومية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب.

مقتل 6 أشخاص وإصابة 30 آخرين في انفجار شمال غرب باكستان

الأحد, 21 يوليو, 2019 في 11:52

أسفر هجوم مسلح ضد مركز تابع للشرطة شمال غرب باكستان صباح اليوم الأحد، وتفجير استهدف المستشفى التي تم نقل الجرحى إليه عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 30 آخرين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading