المنسوجات المغربية بإسطنبول من أجل اكتساح أسواق جديدة للتصدير

المنسوجات المغربية بإسطنبول من أجل اكتساح أسواق جديدة للتصدير

الأربعاء, 21 مايو, 2014 إلى 22:48

إسطنبول- فتحت الدورة العشرون لمعرض المنسوجات المنزلية “إفتيكس”، أبوابها، اليوم الأربعاء بإسطنبول ، بمشاركة 20 بلدا ، من بينها المغرب ممثلا بالعديد من المقاولات الراغبة في اكتساح الأسواق الجديدة للتصدير.

وللمرة الثانية على التوالي، يشارك المغرب في هذا المعرض الذي يعد من بين أكبر المعارض على الصعيد العالمي، بعد معرضي (هيمتكستيل) (وفرانكفورت). وجاءت مشاركة المغرب في هذا المعرض بمبادرة من مغرب-تصدير بتعاون مع الجمعية المغربية لصناعات المنسوجات.

وتطمح هذه الدورة العشرين، التي تعرف مشاركة ألف عارض، 180 منهم من دول أجنبية، إلى استقطاب أزيد من 125 ألف من مهني هذا القطاع. أما الدورة السابقة فقد حققت نجاحا باهرا بمشاركة أكثر من ألف عارض ، منهم 130 يمثلون 22 بلدا أجنبيا، و118 ألف و413 زائر مهني قدموا من 20 بلدا من الشرق الأوسط وأوروبا وروسيا.

وأوضح مسؤولون ب مغرب-تصدير أن الهدف من مشاركة المغرب في هذه الدورة العشرين يتمثل في تأمين المواكبة دوليا للمقاولات والمجموعات بقطاع المنسوجات المنزلية ، ومصدري منسوجات الأثاث والستائر والأفرشة

وتتقاسم المقاولات المغربية مساحة إجمالية تبلغ 278 متر مربع في هذا المعرض الدولي، الذي يشكل بالنسبة للمغرب تحديا حقيقيا لاستشراف آفاق أخرى لمصدريه وإتاحة إمكانات أخرى لتسويق منتجاته .

وأبرزت المديرة القطاعية ل مغرب-تصدير نادية غواتي، في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بإسطنبول، أن دورة 2013 مكنت المقاولات المغربية المشاركة من تحقيق حجم معاملات يقدر بستة ملايين دولار من الطلبيات .

وأوضحت أن الهدف من مشاركة المغرب في هذا النوع من المعارض المختصة هو تنويع العرض في مجال التصدير في إطار رؤية النسيج 2025 ، والشركاء التجاريين للمغرب وتحديد قنوات التوزيع في الأسواق المستهدفة ، خاصة في الشرق الأوسط والاستفادة من أداء السوق التركية في قطاع المنسوجات المنزلية.

وأضافت أن قطاع النسيج المغربي، بصفة عامة ، الذي لا يصدر سوى 10 في المائة من منتوجاته، يواجه العديد من الإكراهات من قبيل المنافسة الأسيوية أساسا والقطاع غير المهيكل.

اقرأ أيضا

السيد لحليمي: نحو جعل المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي مرجعا في مجال الإحصائيات

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 20:16

قال المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، اليوم الخميس بالرباط، إن الاستراتيجية الجديدة للمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، التي تهدف إلى تحسين مستواه، تهدف أيضا إلى جعله “مرجعا حقيقيا” في مجال الإحصائيات والاقتصاد التطبيقي.

المغرب/الكاميرون: توقيع بروتوكول اتفاق في مجال الشؤون الاجتماعية

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 18:30

جرى اليوم الخميس بالرباط توقيع بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الشؤون الاجتماعية، بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووزارة الشؤون الاجتماعية بجمهورية الكاميرون.

ميدلت-الريش.. انقطاع مؤقت لحركة السير بعد غد السبت على الطريق الوطنية رقم 13

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 18:22

أعلنت وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا مؤقتا، بعد غد السبت (02 يوليوز 2022)، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي