آخر الأخبار
النموذج التنموي الجديد.. حزب النهضة والفضيلة يدعو لاستكمال البناء الديمقراطي والمؤسساتي

النموذج التنموي الجديد.. حزب النهضة والفضيلة يدعو لاستكمال البناء الديمقراطي والمؤسساتي

الجمعة, 14 فبراير, 2020 - 21:51

الرباط – دعا حزب النهضة والفضيلة، اليوم الجمعة بالرباط، إلى استكمال البناء الديمقراطي والمؤسساتي، ومحاربة الرشوة، باعتبارها أسس النموذج التنموي الجديد.

واقترح حزب النهضة والفضيلة، في مذكرة متعلقة بالنموذج التنموي الجديد، تم تقديمها خلال اجتماع انعقد بحضور الأمين العام للحزب وأعضاء المكتب السياسي، عددا من الأسس، تتمحور حول مواصلة الاستثمار في الاستقرار والنهوض بالرأسمال البشري باعتبارها أهدافا للتنمية، واستكمال مسلسل البناء الديمقراطي ومكافحة الرشوة بكافة أشكالها.

واعتبر الحزب أن هذا النموذج التنموي الجديد يتعين أن يستجيب لعدد من المحددات القانونية، منها تبني بعد العدالة المجالية واللاتمركز الإداري، وبلورة إصلاحات من أجل نظام جبائي ناجع، وتشجيع الاستثمار، من خلال تنفيذ ميثاق في هذا المجال.

كما نادى الحزب بضرورة إصلاح النظام القضائي، وتطوير قطاع الفلاحة والنسيج الصناعي، من خلال دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، والنهوض بالاستثمار العمومي وإدماج بعد الجهوية ضمن دينامية التنمية، مع تبني نموذج تنموي خاص بالعالم القروي.

وتم التركيز، ضمن هذه التوصيات، المنبثقة عن سلسلة اجتماعات استضاف الحزب خلالها خبراء من مختلف التخصصات، على ضرورة تشجيع التشغيل ومكافحة البطالة، حيث يوصي الحزب في هذا الصدد بإحداث 200 ألف منصب شغل سنويا، 150 ألف منصب منها تعد نتيجة مباشرة للنمو الاقتصادي و50 ألفا منها تتمخض عن النهوض بالمقاولاتية، فضلا عن الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية والتوازنات الخارجية.

وتسلط المذكرة الضوء، أيضا على أهمية الحفاظ على البيئة ودعم التنمية المستدامة، والحد من الفقر وتبسيط الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وتحسين العرض الصحي، والنهوض بتعليم ذي جودة ويلائم متطلبات سوق الشغل.

 

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.