• Accueil
امتحانات جامعية .. أربعة أسئلة إلى رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش

امتحانات جامعية .. أربعة أسئلة إلى رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش

الخميس, 10 سبتمبر, 2020 إلى 20:49

مراكش – يتوقف رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، مولاي الحسن احبيض، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عند التدابير المتخذة لضمان نجاح امتحانات الدورة الربيعية المؤجلة برسم السنة الجامعية 2019-2020، وكذا التحضيرات للسنة الجامعية 2020-2021 في ظل الظرفية الوبائية.

 

1- ما هي التدابير التي اتخذتها جامعة القاضي عياض لإنجاح امتحانات الدورة الربيعية المؤجلة برسم السنة الجامعية 2019-2020 ؟

 

تنظم هذه الامتحانات بين 9 و27 شتنبر الجاري بالنسبة للدورة العادية، وبين 5 و25 أكتوبر المقبل بالنسبة للدورة الاستدراكية، ولمواجهة الإكراهات الصحية وحماية للطلبة وتفادي تنقلهم، قررت جامعة القاضي عياض إحداث 17 مركزا لإجراء الامتحانات إقليميا وجهويا. وستستقبل هذه المراكز طلبة المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح لاجتياز الامتحانات المؤجلة، أما المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود فستعتمد، من جانبها، خيارات أخرى لتقييم معارف طلبتها.

وعلى مستوى اللوجستيك، عملت الجامعة على تزويد كافة التجهيزات الضرورية، قصد ضمان شروط السلامة الصحية باعتماد بروتوكول صحي ووقائي صارم. وهكذا، أبرمت الجامعة عقودا مع شركات للتطهير والتعقيم، وكذا مع شركة متخصصة في إقامة قاعات متنقلة هيأتها الجامعة بالمراكز التي لا تتوفر على الأماكن الكافية أو التي لا تستجيب للمعايير المطلوبة، سواء تعلق الامر بالطاقة الاستيعابية أو مواعيد الامتحان.

وفي هذا الصدد، وضعت جامعة القاضي عياض مساطر لتدبير مرحلة جمع أسئلة الامتحان، وكذا مرحلة التصحيح، مع الأخذ بعين الاعتبار لشروط السلامة الصحية التي تواكب هذه المراحل.

وعلى صلة بالطلبة المقبلين على هذه الامتحانات والمصابين بفيروس كورونا، ستجتاز هذه الفئة الامتحان في موعد لاحق، عندما تتحسن حالتهم الصحية ورفع قيود السفر.

 

2- بعد تجربة التعليم عن بعد خلال فترة الحجر الصحي، كيف ترون الدخول الجامعي المقبل ؟

 

ستكون هذه السنة الجامعية بلا شكل، سنة استثنائية بامتياز في ظل الاجراءات الجديدة التي لم تتخذ سلفا. ولهذا استبقنا الدخول الجامعي منذ 24 غشت الماضي. هذا الأمر مكننا من برمجة امتحانات الدورة الربيعية المؤجلة وتسجيل الطلبة الجدد. وسيكون فاتح أكتوبر المقبل موعدا لانطلاق الدروس في المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود و20 أكتوبر بالنسبة للمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح.

وسيتم استقبال الطلبة عبر مجموعات محددة، فيما سيتم اعتماد نمط تعليم هجين يقوم على التعليم الحضوري للأعمال التطبيقية والموجهة، والتعليم عن بعد والعمل الذاتي لكل طالب. ولهذا الأمر مازلنا بصدد إنتاج المحتويات الرقمية والموارد التربوية المفتوحة الخاصة بالدورة الخريفية المقبلة والدورة الربيعية حتما. وستواصل الجامعة أيضا، الإعداد التقني للأقسام الافتراضية والدروس المصورة من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية في هذا السياق الخاص.

 

3- هل يمكن للتعليم عن بعد أن يعزز من العرض البيداغوجي في الجهة، لاسيما وأن جامعة القاضي عياض تغطي فضاء جغرافيا هاما ؟

 

التعليم عن بعد لم يعد حاليا خيارا بل ضرورة لأسباب صحية نعيشها، ثم إن المحور الرقمي الذي طورته الجامعة، خلال هذه السنوات الأخيرة، يتيح بيداغوجية محسنة ومكملة عبر وسائط رقمية تضم مناهج جديدة للتعلم.

هذا المكون يقترح إحداث بيئة رقمية للعمل وإدماج أنماط جديدة للتعلم عبر منصات وحلول مبتكرة، وهي أدوات تهدف إلى تقوية العرض البيداغوجي للمنطقة في هذه الظروف الحساسة من الحجر الصحي.

 

4- تضم جامعة القاضي عياض مركزا للدراسات والتقييم والأبحاث البيداغوجية، كيف يساهم هذا المركز في تطوير آلية التعليم عن بعد ؟

 

يعنى مركز الدراسات والتقييم والابحاث البيداغوجية بالنهوض بالابتكار في الممارسات البيداغوجية ومواكبة الأساتذة في إنتاج الموارد البيداغوجية المبتكرة. هذا المركز ينضم إلى المراكز الأخرى للجامعة التي تعمل على إرساء منصات رقمية وتطوير منصات للتعلم العملي لفائدة مسالك متعددة، والنهوض بالتكنولوجيات الجديدة للتعلم، وإنتاج الموارد السمعية البصرية ومواكبة الممارسات البيداغوجية.

 

اقرأ أيضا

ميدلت .. السيد أمزازي يتفقد ورش بناء ثانوية الأرز الإعدادية بتونفيت

السبت, 31 أكتوبر, 2020 في 21:39

قام وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، اليوم السبت، بتفقد ورش بناء ثانوية الأرز الإعدادية بجماعة تونفيت (إقليم ميدلت).

إقليم جرادة : المدارس الجماعاتية نعمة لتلاميذ القرى

السبت, 31 أكتوبر, 2020 في 21:11

هي ثمرة برنامج طموح وواسع النطاق من أجل تعميم وتحسين جودة التعليم بالوسط القروي، تعتبر المدارس الجماعاتية ذات مساهمة أكيدة ونعمة بالنسبة للأطفال بالجماعات القروية بإقليم جرادة.

فرنسا.. إصابة قس بجروح بليغة رميا بالرصاص في ليون والمنفذ يلوذ بالفرار (إعلام)

السبت, 31 أكتوبر, 2020 في 19:08

أفادت وسائل إعلام فرنسية، بأن قسا أصيب بجروح بليغة على إثر تعرضه لطلقات نارية أمام كنيسته، اليوم السبت بليون، فيما لاذ الفاعل بالفرار.