آخر الأخبار
انتخابات 2021 : المغرب أبان عن قدرته في تنظیم الاستحقاقات الدستوریة بكفاءة وفعالیة ( جامعي)

انتخابات 2021 : المغرب أبان عن قدرته في تنظیم الاستحقاقات الدستوریة بكفاءة وفعالیة ( جامعي)

الإثنين, 27 سبتمبر, 2021 إلى 13:59

الدار البيضاء  – اعتبر السيد حفیظ یونسي ، أستاذ باحث بكلیة الحقوق بجامعة الحسن الأول سطات ، أن المغرب أبان عن قدرته في تنظیم الاستحقاقات الدستوریة بكفاءة وفعالیة .

وقال، في مقال له تحت عنوان ” انتخاب أعضاء مجالس العمالات والإقلیم ومجلس المستشارین “، إن المغرب نجح في تنظیم انتخابات أعضاء مجلس النواب ، والجماعات ، ومجالس الجھات ، بعد مسار طویل من الإعداد القانوني والتنظیمي واللوجیستكي، أبانت فيها الدولة المغربیة عن قدرتھا في تنظیم مثل ھذه الاستحقاقات الدستوریة بكفاءة وفعالیة، وفي إطار استكمال صرح المؤسسات المنتخبة المنصوص علیھا في دستور المملكة .

وتابع ، بشأن المعطيات القانونية ذات العلاقة بھذه المؤسسات ، خصوصا ما يتعلق بنظام الانتخاب فیھا ، أن مجالس العمالات والأقالیم تعد مستوى من مستویات التنظیم اللامركزي والمنصوص علیھا في الباب التاسع من دستور 2011 ، من الفصل 135 الى الفصل 146، وقد خصھا المشرع باختصاصات ذات طابع اجتماعي أساسا ، فضلا عن تمتعها بالاستقلال المالي والاداري والتدبيري .

وأبرز  أن تدبیر شؤون العمالة أو الإقلیم من قبل مجلس ینتخب أعضاؤه وفق أحكام القانون التنظیمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابیة .

وأضاف أنه من بین المستجدات المھمة في انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقالیم ھو أنه یمكن تقدیم لوائح الترشیح التي تتضمن أسماء أشخاص ینتمون لأكثر من حزب سیاسي واحد ، أو تتضمن في الآن نفسه ترشیحات مقدمة بتزكیة من حزب سیاسي وترشیحات لأشخاص بدون انتماء سیاسي . كما ألزم المشرع أن یكون الجزء الإضافي مخصصا للنساء فقط في حدود ثلث المقاعد المخصصة لمجلس العمالة أو الاقلیم .

وبشأن انتخاب أعضاء مجلس المستشارین ، كما قال، فإن الأمر يتعلق بمؤسسة من المؤسسات الدستوریة المنصوص علیھا في الفصل 63 من دستور سنة 2011 ، والذي حدد طریقة انتخاب أعضاء المجلس، الذي یباشر اختصاصاته لمدة ست سنوات .

ووفق ھذا الفصل ، وكذا مقتضیات القانون التنظیمي رقم 28.11 یتعلق بمجلس المستشارین ، فإن عملیة انتخاب أعضائه عن طریق الاقتراع باللائحة وبالتمثیل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقیة ، ودون استعمال طریقة مزج الأصوات والتصویت التفاضلي .

فيما ینتخب الأعضاء الذین یمثلون المنظمات المھنیة للمشغلین الأكثر تمثیلیة،على المستوى الجھوي، من قبل ھیئة ناخبة تتألف من المنتخبین في المنظمات المذكورة .

ویتوزع الأعضاء بمجلس المستشارین على 72 عضوا یمثلون الجماعات الترابیة، وینتخبون على صعید جھات المملكة، و 20 عضوا یمثلون الغرف المھنیة، و8 أعضاء یمثلون المنظمات المھنیة للمشغلین الأكثر تمثیلیة، و20 عضوا تنتخبھم على الصعید الوطني ھیئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورین.

وأشار إلى أنه تم إیداع التصریحات بالترشیح لمجلس المستشارین ابتداء من یوم الجمعة 24 شتنبر 2021، وسيتواصل  إلى غایة الساعة الثانیة عشرة من زوال یوم الاثنین 27 شتنبر 2021، على أن تبدأ الحملة الانتخابیة یوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021، وتنتھي على الساعة الثانیة عشرة لیلا من یوم الاثنین 4 أكتوبر 2021 .

وسیتم الاقتراع یوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 ، أي قبل ثلاثة أیام من ترأس ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، افتتاح الدورة الأولى في الجمعة الثانیة من أكتوبر القادم ، التي تصادف یوم 8 أكتوبر 2021 ، وذلك تطبیقا لمقتضیات الفصل 65 من الدستور.

اقرأ أيضا

درعة تافيلالت .. إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 12:01

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع التمور، وذلك على الرغم من الإكراهات المناخية بفعل، على الخصوص، تراجع التساقطات المطرية في السنوات الماضية.

مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تجتمع بالصويرة.. إفريقيا، فاعل مركزي في المستقبل داخل مجموعة الأمم

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:45

تعقد مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر الجنوب إفريقية الشهيرة، اجتماعا لمجلس إدارتها، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أكتوبر الجاري، بالصويرة، بحضور السيد جونثان أوبنهايمر.

مكافحة كوفيد-19..دورات تكوينية لفائدة موريتانيين (المعهد الوطني للصحة)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:18

تمت مؤخرا برمجة سلسلة من الدورات التكوينية بين المعهد الوطني للصحة بالمغرب والمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا حول تشخيص كوفيد-19، والتسلسل الجيني لـ فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف2)، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب، ولاسيما اتفاق التعاون المبرم سنة 2019 بين المعهدين.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading