انطلاق أشغال المنتدى المغاربي للحوار حول مشاركة الشباب في تطوير وتنفيذ السياسات العمومية المحلية بمراكش

انطلاق أشغال المنتدى المغاربي للحوار حول مشاركة الشباب في تطوير وتنفيذ السياسات العمومية المحلية بمراكش

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 إلى 15:08

مراكش – انطلقت اليوم الاثنين بمراكش أشغال المنتدى المغاربي للحوار حول مشاركة الشباب في تطوير وتنفيذ السياسات العمومية المحلية، وذلك بمشاركة شباب جمعويين يمثلون البلدان المغاربية الخمسة إلى جانب خبراء وممارسين مهتمين بالمشاركة المواطنة للشباب في التنمية المحلية والإقليمية.
ويشكل هذا اللقاء المغاربي، المنظم تحت شعار ” الشباب الجمعوي المغاربي يسائلون المنتخبين المحليين حول الديمقراطية التشاركية” ، فضاء للتبادل بين الشباب والمنتخبين المحليين في بلدان المغرب العربي حول السياسات المحلية المتعلقة بالشباب ، وكذا لبحث آليات تفعيل مشاركة الشباب في القرارات التي تعنيهم. ويهدف هذه المنتدى ، المنظم بمبادرة من “مؤسسة آنا ليند”، وبشراكة مع مركز البحوث والبحوث التطبيقية في التنمية البشرية، إلى تمكين منظمات المجتمع المدني من أدوات ومهارات من أجل التلاقح والحوار بين الثقافات، ودعم أنشطة الشبكات لتطوير الشراكات وتفعيل المشاركة المواطنة.
ويرمي المنتدى، المندرج في إطار برنامج “مواطنون من أجل الحوار” ، إلى تحسين المعرفة وتعزيز المهارات لدى الحركة الجمعوية المغاربية النشيطة في القطاع الشبابي.
ويعالج هذا الملتقى ، المنظم على مدى خمسة أيام والذي يأتي بعد أكثر من عامين على انطلاق الحركات الاجتماعية في سياق “الربيع العربي” وما ترتب عنه من عودة الشباب إلى الواجهة السياسية، مواضيع متنوعة تتعلق بمدى قدرة المسؤولين المحليين على تلبية تطلعات الشباب في إدارة الشؤون العامة المحلية. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الشبابية موائد مستديرة تتناول مواضيع تهم بالأساس”الشباب والربيع العربي” و”الحكامة المحلية في البلدان المغاربية” و”أجندة 21 والتنمية المستديمة :أي إشراك للشباب” ، و”ممارسات جيدة في مجال إدماج الشباب في تدبير الشأن المحلي : نموذج الجزائر وتونس” و”الشراكة المحلية : نموذج مجالس الشباب للبرنامج التشاوري للمغرب” و”وسائط الاتصال وشبكات التواصل الاجتماعي”.
وسيعرف المنتدى، أيضا، تنظيم لقاءات تكوينية وورشات حول مواضيع تتعلق بالخصوص ب”مسلسل صياغة السياسات العمومية المحلية وإدماج الشباب” والتعاون اللاممركز شمال جنوب وجنوب جنوب في خدمة الشباب” و”آليات إدماج الشباب في السياسات العمومية المحلية” و”المرافعة من أجل مشاركة الشباب في السياسات العمومية المحلية”، و”منظومة تتبع وتقييم إدماج الشباب في السياسات العمومية المحلية”.كما سيكون للمشاركين لقاء مع مسؤولي دار المنتخب التابعة لمجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز.

اقرأ أيضا

توقعات بانخفاض معدل نمو الاقتصاد الوطني بـ 8ر13 في المائة خلال الفصل الثاني من 2020

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 20:22

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يسجل معدل نمو الاقتصاد الوطني انخفاضا يقدر بـ 8ر13 في المائة خلال الفصل الثاني من 2020، عوض 1ر0 في المائة قي الفصل السابق.

المضيق – الفنيدق : الهلال الأحمر المغربي يوزع مساعدات غذائية على مرضى القصور الكلوي

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 17:56

وزع المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بعمالة المضيق – الفنيدق، السبت، مساعدات غذائية على مجموعة من مرضى القصور الكلوي والسرطان وعائلات أطفال في وضعية إعاقة وسجناء سابقين.

الدار البيضاء..وفاة شخص كان موضوعا رهن الحراسة النظرية أثناء نقله للمستشفى نتيجة عارض صحي

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 15:03

علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أن شخصا يبلغ من العمر 26 سنة، كان موضوعا رهن الحراسة النظرية من قبل مصالح منطقة أمن البرنوصي بعد ضبطه في حالة تخدير بالشارع العام، توفي صباح اليوم الأحد على متن سيارة إسعاف أثناء نقله للمستشفى لتلقي العلاج نتيجة عارض صحي.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading