انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

الجمعة, 20 ديسمبر, 2019 - 13:22

العيون – انطلقت، مساء أمس الخميس، بقصر المؤتمرات بالعيون فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول “الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني” التي ينظمها المركز السينمائي المغربي تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس من 19 الى 22 دجنبر الجاري .

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية والسينمائية، المنظمة بتنسيق مع جهة العيون الساقية الحمراء ونادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينما وولاية الجهة والجماعة الحضرية بالعيون، الى تشجيع إنتاج وتطوير صناعة سينمائية ، وإبداعات محلية تهتم بالتاريخ والثقافة والمجال الصحراوي بالأقاليم الجنوبية.

وابرز الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء ابراهيم بوتوميلات ان الثقافة والفضاء الصحراوي جزء من الذاكرة الجماعية الوطنية ، يساهمان في غنى وتنوع التراث الثقافي المغربي، داعيا المخرجين السينمائيين والمفكرين الى الحفاظ على هذه الثقافة وهذا التراث اللامادي، مشيرا الى ان هذا المهرجان يشكل فضاء اساسيا للحفاظ على هذا التراث.

وتميز حفل الافتتاح بتكريم الفنانة المتألقة منى فتو، التي تم الاحتفاء بها مؤخرا خلال المهرجان الدولي للفليم بمراكش، الى جانب مجموعة من الفنانين والسينمائيين الوطنيين.

 

 

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.