انطلاق فعاليات المعرض الجهوي العاشر للكتاب والنشر بجهة الداخلة – وادي الذهب

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي العاشر للكتاب والنشر بجهة الداخلة – وادي الذهب

الثلاثاء, 19 نوفمبر, 2019 إلى 21:56

الداخلة – انطلقت، مساء أمس الاثنين بالداخلة، فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بجهة الداخلة – وادي الذهب، التي تنظمها المديرية الجهوية لوزارة الثقافة تحت شعار “خير جليس في الزمان كتاب”.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع ولاية الجهة والمجلس الجهوي والجماعة الحضرية للداخلة، إلى تعزيز المشهد الثقافي على الصعيد الجهوي وتقريب الكتاب والمعرفة من الساكنة المحلية ودعم الحركية الثقافية من خلال أنشطة موازية للمعرض، والتعريف بآخر الإصدارات الوطنية.

وتنعقد هذه التظاهرة تفعيلا لاستراتيجية وزارة الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة- الرامية إلى ترسيخ الفعل القرائي عبر ربوع المملكة، ودعم الكتاب وتقريبه من المواطنين في جميع الجهات، وتنفيذا للبرنامج السنوي للمعارض الجهوية للكتاب وللبرنامج التنموي المندمج لجهة الداخلة – وادي الذهب.

وقال المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة – وادي الذهب، المامون البخاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه النسخة الجديدة تهدف إلى إطلاع المهتمين والقراء على جديد الإصدارات والحديث من المؤلفات، من خلال عرض حوالي 24 ألف كتاب طيلة أيام المعرض.

وأضاف السيد البخاري أن هذا الحدث، الذي يروم تعزيز وتثمين الفعل القرائي على صعيد جهة الداخلة – وادي الذهب، يساهم في جعل الكتاب في متناول جميع الفعاليات والفئات المهتمة بالشأن الثقافي.

وأشار إلى أن دورة هذه السنة ستواصل انفتاحها على ثقافات بلدان الجوار، من خلال استضافة رواقين يمثلان “جامعة كناريا للسانيات” و”أكاديميا دي إيديوماس أونامونو”.

وتتميز دورة هذه السنة، التي أعطى انطلاقتها والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، رفقة رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا ومنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات أخرى، بمشاركة حوالي 34 عارضا يمثلون مكتبات ودور نشر وطنية ومؤسسات عمومية تعنى بمجال النشر والكتاب، سيعملون على تقديم عرض وثائقي متخصص في مجال القراءة والكتاب.

كما يحتفي هذا الحدث الثقافي، الذي يتواصل إلى غاية 25 نونبر الجاري بالفضاء المجاور لدار الثقافة الولاء بالداخلة، بمجلس الجالية المغربية بالخارج كضيف شرف، بالإضافة إلى تعزيزه لقيم الانفتاح والتلاقح مع بعض الثقافات الأجنبية، من خلال أروقة للثقافة الإسبانية بهدف إثراء وإغناء المشهد الثقافي لهذه الدورة.

وستتعزز هذه التظاهرة ببرنامج ثقافي وتنشيطي حافل يتضمن ندوات فكرية ولقاءات تفاعلية وتوقيع لكتب جديدة، بالإضافة لأنشطة ترفيهية هادفة وورشات تحسيسية وتربوية موجهة للأطفال.

 

 

اقرأ أيضا

سلا..توقيف ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق القضائية للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح على مقهى

السبت, 24 يوليو, 2021 في 21:50

تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بمنطقة أمن بطانة بمدينة سلا بتنسيق مع فرقة مكافحة العصابات بنفس المدينة، اليوم السبت، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 29 و33 سنة، كلهم من ذوي السوابق القضائية ومن بينهم شقيقان، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح على مقهى والمقرون بالسرقة والعنف باستعمال السلاح الأبيض.

الصويرة .. الفنانان التشكيليان أحمد حروز ونادية أوشاطر يحتفيان بالحب والسلام

السبت, 24 يوليو, 2021 في 21:21

يحتضن فضاء دار الصويري بمدينة الصويرة، إلى غاية 7 غشت المقبل، آخر أعمال الفنانين التشكليين أحمد حروز ونادية أوشاطر، ضمن معرض استثنائي لزوج جمعه الحب والفن.

مطار الصويرة موكادور .. انخفاض حركة النقل الجوي بأزيد من 92 بالمئة متم يونيو الماضي

السبت, 24 يوليو, 2021 في 21:15

سجلت حركة المسافرين عبر مطار الصويرة – موكادور الدولي، متم يونيو الماضي، انخفاضا حادا بنسبة 92,15 بالمائة، وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading