آخر الأخبار
برئاسة السيد أوجار، البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا تقدم تقريرها الثاني بجنيف

برئاسة السيد أوجار، البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا تقدم تقريرها الثاني بجنيف

الإثنين, 28 مارس, 2022 إلى 18:25

جنيف  – قدمت البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، المفوضة من طرف مجلس حقوق الإنسان ويرأسها السيد محمد أوجار، اليوم الإثنين بجنيف، تقريرها الثاني الذي يحيل على ”استمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وثقافة الإفلات من العقاب، التي تعيق الانتقال نحو السلام، الديمقراطية ودولة القانون”.

وفي هذا التقرير الثاني، الذي جرى تقديمه خلال مؤتمر صحفي، أبرزت البعثة المستقلة “الانتهاكات المتعددة التي تؤثر على الانتقال نحو الديمقراطية ونزاهة العملية الانتخابية، مثل ترهيب النشطاء ومضايقتهم، الاعتداء على القضاء باعتباره حاميا لحقوق الإنسان، والانتهاكات التي تؤثر على الفئات المستضعفة، بما في ذلك المهاجرون”.

وخلصت البعثة إلى أن هناك “أسبابا معقولة للاعتقاد بانتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني في العديد من مراكز الاعتقال السرية بليبيا”.

وقال السيد أوجار، رئيس البعثة المستقلة لتقصي الحقائق “لقد اكتشفنا المزيد من الأدلة على أن انتهاكات حقوق الإنسان التي يعاني منها المعتقلون في ليبيا واسعة النطاق، منهجية أو الاثنين”.

وضمن تقريرها الأول الصادر في أكتوبر 2021، خلصت البعثة إلى أن أعمال القتل، التعذيب، السجن، الاغتصاب والاختفاء القسري المرتكبة في السجون الليبية يمكن أن تشكل جرائم ضد الإنسانية.

وتتزامن التحقيقات الأخيرة للبعثة مع التطورات السياسية الجديدة في ليبيا، بما في ذلك المرحلة الماضية التي سبقت وتلت تأجيل الانتخابات المقرر إجراؤها في دجنبر 2021. وفي التقرير، أوضح الخبراء أن هذا الوضع وجه جهود تقصي الحقائق نحو الانتهاكات، التجاوزات، الجرائم التي يمكن أن تعرقل بشكل خاص الانتقال نحو دولة القانون والانتخابات الديمقراطية.

ويقر التقرير، من جهة أخرى، بالتعاون الصادق من جانب السلطات الليبية مع بعثة تقصي الحقائق، بما في ذلك البعثة الأولى المثمرة ببنغازي في مارس 2022، والتي تبادل خلالها المدعون العامون معلومات بشأن تحقيقاتهم في بعض الحوادث. ومع ذلك، يحذر من أنه لا تزال هناك تحديات عميقة يتعين رفعها لتأكيد المسؤولية.

ويختتم التقرير بتوصيات تهدف إلى إنهاء الانتهاكات، ومحاسبة وتعزيز مؤسسات دولة القانون الليبية بفضل الدعم التقني قصد تحقيق الديمقراطية ودولة القانون. وتوصي بعثة تقصي الحقائق بتمديد فترة ولايتها إلى ما بعد تاريخ الانتهاء الحالي في 30 يونيو. وتسعى البعثة إلى دعم الليبيين في تطلعاتهم للانتقال، السلام، المصالحة والمسؤولية.

وسيكون التقرير الجديد موضوع حوار تفاعلي سيجرى في مجلس حقوق الإنسان يوم الأربعاء.

 

 

 

اقرأ أيضا

صحيفة كونغولية تبرز”الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مهاجرون على السياج الحديدي لمليلية

السبت, 2 يوليو, 2022 في 17:33

أبرزت صحيفة “فوروم دي زاس” الكونغولية “الطابع المنظم” للهجوم الذي شنه مواطنون أغلبهم سودانيون على سياج مليلية، والتأثير الرادع لردة فعل قوات الأمن.

حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون

السبت, 2 يوليو, 2022 في 16:00

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت، بكلميم ، مؤتمره الجهوي لجهة كلميم – وادنون ، بحضور أعضاء من المكتب السياسي وعدد من أطر وبرلمانيي الحزب، وكذا مناضلات ومناضلي الحزب.

تطوان/العرائش .. هبة ملكية لفائدة أشخاص وأسر بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش

السبت, 2 يوليو, 2022 في 15:55

أشرف، اليوم الجمعة بمقر عمالتي إقليمي العرائش وتطوان، وفد يمثل الحجابة الملكية على تسليم هبات ملكية لفائدة أسر معوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض المزمنة بإقليمي العرائش وتطوان، وذلك بمناسبة الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي