بينالي الصويرة: تلك الرياح الحاملة لمشعل الفن والثقافة

بينالي الصويرة: تلك الرياح الحاملة لمشعل الفن والثقافة

الإثنين, 26 أغسطس, 2013 إلى 12:27

بقلم علي رفوح

الصويرة – على طول كورنيش الصويرة ، ترفرف أعلام كبيرة تلهو بها الرياح، مثيرة انتباه العابرين لإبداعات فنية على مرمى البحر: إنها الدورة الأولى لبينالي الفن الصويري “هواء/ميناء”، التي تقدم للزوار والمقيمين فرصة فريدة للاستمتاع بحياة رغيدة في مدينة الأبيض والأزرق، بمذاق ثقافي فني.

هكذا تميط رياح الصويرة الأسطورية اللثام عن أعمال 50 فنانا من الفنانين المعروفين وصاعدين، التأموا بمناسبة هذه الدورة التي انطلقت يوم 5 يوليوز و تتواصل فعالياتها إلى غاية 5 شتنبر المقبل حول موضوعي الريح والميناء، اللذين اشتق منهما عنوان هذه التظاهرة التي اختارت مدينة أنفرس البلجيكية ضيف شرف لفعالياتها.

وقال يونس العثماني ، عضو اللجنة المنظمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، “إنه مشروع يتوخى تحويل الصويرة إلى رواق ضخم للفن، يتعلق الأمر ولأول مرة بتوظيف رياح الصويرة كمحرك للفن”.

وأضاف أنه تم اختيار الكورنيش من أجل نصب أعلام تمثل أعمال فنية أصيلة، يرفع عنها الستار في كل مرة تهب فيها رياح الصويرة، والهدف من ذلك تركيز الاهتمام حول تيمة (الريح والبحر).

وأبرز العثماني أن هذه الأعلام وجه دعوة تلقائية للجمهور لاكتشاف هذه الأعمال التي أبدعها فنانون من الصويرة وأنفيرس ومدن أخرى، فضلا عن تلامذة ثانوية محمد الخامس بالصويرة وسانت ماريا بأنفيرس، والتي تعرض في أهم المؤسسات والأروقة الفنية بالمدينة. إنه مدار فني داخل المدينة العتيقة بمشاركة معظم أروقة الصويرة.

ويرتقب أن تتوج هذه التظاهرة ، بفتح مزاد لبيع هذه الأعمال يوم سابع شتنبر المقبل ، لفائدة جمعيتين خيريتين بالمدينة ، ويتعلق الأمر بجمعية محاربة السيدا و”مشروع 91 ” الذي يروم مساعدة الشباب على استكمال دراستهم ، واكتساب مهارات جديدة والحصول على عمل.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة المنظمة من قبل لجنة مغربية-بلجيكية تحت إشراف جمعية (بيوتي ويداوت أيروني)، وهي شبكة دولية للتصميم والإبداع الفني ، بشراكة مع جمعية الصويرة موكادور عرض أفلام تم تصوير البعض منها جزئيا أو كليا بالصويرة من قبيل “عطيل” و”مملكة الجنة” لريدلي سكوت.

ويرتقب عرض رسوم جدارية واقامة معرض للفن في باب مراكش بمشاركة العديد من الأروقة والفنانين بالصويرة.

ويقدم العثماني هذا الحدث كحدث يثري الأجندة الثقافية للصويرة ، ويحتفي بالإبداع، ويدعم التجارب ويخلق التقائية بين الفنانين بالاضافة الى تقديم الصويرة كميناء مفتوح على الفن وتجارب العالم بأسره.

كما تأتي هذه المبادرة من أجل الإسهام في إشعاع المغرب وإبراز الابعاد الإيجابية للحياة الفنية والثقافية ، بالنظر الى قيمة هذه التظاهرة كواجهة للترويج للبلدان المنظمة لها.

ومن أجل استقطاب جمهور عريض، ينظم هذا الحدث على مدى شهرين متواصلين ، لتمكين الزوار من التجول في مدينة تزخر بالإنجازات الفنية واستكشاف الفن بالشارع ، كما يخلق مناخا من شأنه أن يلهم الفنانين ويشجعهم على الإبداع.

غير أن تحقيق الأهداف المنشودة تعترضه تحديات جسيمة سواء على مستوى البرمجة أو اللوجستيك ، كما يقتضي التوفر على رؤية واضحة كفيلة بضمان الاستمرارية على المدى الطويل لتظاهرة تنظم كل سنتين. لكن يبدو أن بينالي الصويرة رسم مساره بتسطير مشروع واضح المعالم يتمثل في انعاش التبادل الثقافي بين الصويرة والمدن التي تتوفر على موانئ في جميع أنحاء العالم، إذ تقوم كل دورة بدعوة فنانين من مدينة أو قارة معينة لعرض أعمالهم إلى جانب نظرائهم الصويريين.

ويواصل المنظمون فعاليات هذه التظاهرة وعينهم على دورتها الثانية التي ستنظم في سنة 2015 ، إذ يأملون في إقامة روابط مع ميناء أو عدة موانئ بكل من إفريقيا أو آسيا.

اقرأ أيضا

كأس إفريقيا لكرة القدم الشاطئية (إياب الدور الفاصل).. إنسحاب المنتخب الايفواري من إتمام مباراته أمام المنتخب المغربي

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 22:02

رفض منتخب كوت ديفوار لكرة القدم الشاطئية إتمام المباراة التي جمعته ،مساء اليوم السبت، بالمنتخب المغربي، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، برسم إياب الدور الفاصل من تصفيات كأس افريقيا التي ستجرى بالموزمبيق.

الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم تكرم مهنيي السينما

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 21:40

أفاد المركز السينمائي المغربي بأن الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم، التي ستقام بطنجة ما بين 16 و24 شتنبر المقبل، ستشهد تكريم المخرجين إيزة جنيني ومحمد عبد الرحمن التازي، والمنتجة سعاد المريكي، ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما، الحسين بوديح، وكذا كاتب السيناريو والكوميدي والصحافي، علي حسن.

التونسي سعد الدريدي مدربا جديدا لفريق أولمبيك خريبكة لكرة القدم

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 18:22

أعلن نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم، اليوم السبت ، تعاقده مع الإطار التقني التونسي لسعد الدريدي، للإشراف على تدريب فريق عاصمة الفوسفاط لمدة موسم واحد قابل للتجديد.


MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي