تخليد الذكرى الـ 67 لعيد الاستقلال بليل الفرنسية

تخليد الذكرى الـ 67 لعيد الاستقلال بليل الفرنسية

الثلاثاء, 15 نوفمبر, 2022 إلى 15:16

باريس – جرى تنظيم أمسية احتفالية، نهاية الأسبوع الماضي، في مدينة ليل الفرنسية تخليدا للذكرى الـ 67 لعيد الاستقلال.

وذكر بلاغ للقنصلية العامة للمملكة المغربية بليل، أن هذه الأمسية الاحتفالية، التي بادرت إليها “ودادية العمال المغاربة والتجار بشمال فرنسا”، بالتنسيق مع القنصلية المغربية، جمعت أكثر من 200 ضيف، من بينهم أفراد من الجالية المغربية وممثلين عن النسيج الجمعوي بشمال فرنسا.

وخلال كلمة بالمناسبة، توقفت القنصل العام حبيبة الزموري عند رمزية عيد الاستقلال الذي يشكل علامة فارقة في تاريخ المغرب، عندما أعلن جلالة المغفور له الملك محمد الخامس انتهاء الحماية وتحرير الوطن من نير الاستعمار.

وأضافت السيدة الزموري أنه منذ ذلك الحين، توطدت أواصر الارتباط والتلاحم بين العرش والشعب من أجل الحفاظ على المكتسبات الوطنية والنهوض بالتنمية، في إطار مغرب قوي بريادته ومؤسساته.

كما استحضرت القنصل التطور الإيجابي لملف الصحراء المغربية في أعقاب القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي، فضلا عن الدعم المتزايد من الدول المؤثرة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية.

من جهة أخرى، أشادت المتحدثة بروح الوطنية والتعبئة التي تُميز المغاربة المقيمين بالخارج، خلال الأمسية التي تميزت ببرنامج متنوع تناوب فيه النشيد الوطني والأغاني الوطنية وتلاوة قصائد شعرية، وشهادات مختلفة حول عيد الاستقلال.

وتخللت فعاليات الأمسية عروض موسيقية لأوركسترا “جسر المحبة”.

وتأتي هذه الاحتفالية في أعقاب الحدث الفني الذي تم تنظيمه في القنصلية في التاسع من الشهر الجاري، تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء، وفقا للبلاغ ذاته.

اقرأ أيضا

ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات القائمة بين الرباط وبروكسيل (تقرير رسمي للاتحاد الأوروبي)

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 22:04

جدد الاتحاد الأوروبي، ضمن تقريره للعام 2022، تأكيده على الاستفادة الكاملة لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة من الاتفاقيات المبرمة بين الرباط وبروكسيل ووقعها الإيجابي على التنمية السوسيو-اقتصادية لهذه المناطق.

باريس.. لقاءات بين صندوق المغرب الرقمي وأرباب المقاولات الناشئة من الجالية المغربية

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 22:00

نظم صندوق المغرب الرقمي، يومي الخميس والجمعة، مهمة إلى باريس من أجل لقاء أرباب المقاولات الناشئة من أفراد الجالية المغربية في فرنسا، وذلك في إطار توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل المقاولات الناشئة التي أسسها مغاربة العالم.

البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي”.. الوداد الرياضي يستقبل الفتح الرياضي في قمة الدورة ال16

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 21:48

يستقبل الوداد الرياضي ضيفه الفتح الرياضي، الأحد المقبل، في قمة الدورة ال16 من البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي” لكرة القدم المقررة نهاية الأسبوع الجاري.



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي