آخر الأخبار
تدشين “منصة الشباب” لسيدي سليمان في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تدشين “منصة الشباب” لسيدي سليمان في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 2 يوليو, 2021 - 22:07

الرباط – تم، اليوم الجمعة، تدشين “منصة الشباب” لإقليم سيدي سليمان، والتي تم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برسم المرحلة الثالثة (2019 – 2023)، الخاصة ببرنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”.

وجرى تدشين هذه المنصة بحضور ممثلي السلطات الإقليمية لسيدي سليمان، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وممثلي السلطات المحلية والمجتمع المدني.

وأكدت أمل بنعبيد، مسؤولة التواصل بعمالة سيدي سليمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يهدف بشكل أساسي إلى “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، مضيفة أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تولي أهمية بالغة لمنصات الشباب.

وأشارت إلى أن البرنامج يهدف، من خلال هذه المنصة، إلى تفعيل ثلاثة جوانب هي؛ ريادة الأعمال، وتوفير مناصب الشغل وتحسين الدخل.

وقالت السيدة بنعبيد، إنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 2.9 مليون درهم لهذا المشروع، موزع على 1.7 مليون درهم للتهيئة، و1.2 مليون درهم للتجهيز، و0.6 درهم لتغطية نفقات التسيير.

وأضافت أن مهمة التسيير لاسيما المحور الخاص بدعم المقاولات، تم تخويلها إلى المركز المغربي للإبداع و لمقاولة الاجتماعية.

من جهتها، أشارت مديرة المشاريع بالمركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية، إيمان مكاوي، في تصريح مماثل، إلى أنه من خلال الشراكة بين المركز وجهة الرباط- سلا- القنيطرة “سنعمل على محور الدعم للمقاولة الاجتماعية الذي يشمل محورين فرعيين”.

وقالت إنه من خلال المحور الفرعي الأول، المتعلق بما قبل الإنشاء، “نهدف إلى تقديم المساعدة لشباب سيدي سليمان الذين يحملون أفكار مشاريع أو بصدد البحث عنها، حتى يتمكنوا من تطويرها، وكذا طريقة تفكيرهم بهدف تحقيق مشاريع مستدامة ومبتكرة”.

أما المحور الفرعي الثاني، تضيف السيدة مكاوي، فهو مرتبط بمرحلة ما بعد الإنشاء، ويروم مساعدة “الشباب الذين بدأوا مشاريعهم قبل 12 شهرا على تطويرها”، مشيرة إلى أن هؤلاء الشباب “سيستفيدون أيضا من التأطير”.

وفي هذا الصدد، أعرب شابان مستفيدين من المشروع، بهذه المناسبة، عن ارتياحهما لرؤية مدينتهما تتوفر على مثل هذه المنصة المخصصة للشباب الذين يمكنهم المساهمة في تحقيق تطلعاتهم.

وتتكون هذه البنية من فضاءات للاستماع والتوجيه والأنشطة الموسيقية وقاعة للعروض والمؤتمرات، إضافة إلى العديد من المرافق الأخرى التي سيستفيد منها شباب إقليم سيدي سليمان والذين تتراوح أعمارهم مابين 18 و 45 سنة.

اقرأ أيضا

اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بالإعداد لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية تعقد اجتماعها بالرباط

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:33

عقدت اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بإعداد وتنسيق الأشغال التحضيرية لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، اليوم الجمعة بالرباط، اجتماعها برئاسة وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل رفقة المبعوث الخاص للأمم المتحدة المكلف بالسلامة الطرقية ومدير قطاع المحددات الاجتماعية للصحة بمنظمة الصحة العالمية.

المنافسة في الأسواق رافعة لهيكلة سلاسل الإنتاج الفلاحية (السيد صديقي)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:06

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بمكناس، أن المنافسة في الأسواق تشكل رافعة لهيكلة سلاسل الإنتاج الفلاحية.

جمع البيانات حول الأسر: توقيع اتفاقية بين اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لفاس مكناس والمرصد الوطني للتنمية البشرية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 19:59

وقعت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لفاس – مكناس والمرصد الوطني للتنمية البشرية، اليوم الجمعة بفاس، اتفاقية شراكة وتعاون لجمع البيانات حول الأسر على مستوى جهة فاس – مكناس.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية