آخر الأخبار
“تراكم الأزمات” سبب اندلاع الاحتجاجات في لبنان (وزير الخارجية)

“تراكم الأزمات” سبب اندلاع الاحتجاجات في لبنان (وزير الخارجية)

الجمعة, 18 أكتوبر, 2019 إلى 16:25

بيروت – عزا وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، اليوم الجمعة، موجة الاحتجاجات التي تشهدها بلاده إلى “تراكم أزمات”، معتبرا أن “الآتي أعظم إذا لم يتم الاستدراك”.

وأضاف باسيل، في كلمة ألقاها تعليقا على المظاهرات التي يشهدها لبنان، إن الاحتجاجات تشهد “تحركات مشبوهة من جهات خارجية للعمل على إسقاط الحكومة والرئيس”، معربا عن مخاوفه من أن تؤدي الفوضى في الشارع إلى “الفتنة”.

وأشار زعيم تكتل “لبنان القوي”، إلى أن الحكومة عازمة على إنقاذ الأوضاع المالية والاقتصادية، محذرا “من أن الفوضى قد تؤدي الى “الفتنة والتخريب وانهيار الدولة”.

وبعد أن اعتبر أن بلاده توجد بين “الانهيار الكبير أو الإنقاذ الجريء”، طالب باسيل بتقديم حلول جذرية للمشاكل التي تعرفها البلاد، عبر إطلاق إصلاحات اقتصادية عاجلة.

وأكد رفض تياره السياسي، فرض أي ضرائب على عامة الشعب، قبل فرضها على الأثرياء.

وقال وزير الخارجية اللبناني، في هذا الخصوص، إنه تواصل مع رئيس الوزراء سعد الحريري والرئيس ميشال عون، ومختلف المكونات السياسية من أجل الوصول لحل للأزمة الحالية.

ودعا باسيل، أنصاره إلى عدم المشاركة في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ مساء أمس الخميس.

ويحتج لبنانيون على الأزمة الاقتصادية والأحوال المعيشية وتوجه الحكومة نحو فرض مزيد من الضرائب ضمن ميزانية 2020.

وكانت الحكومة اللبنانية قد تراجعت عن فرض رسوم على الاتصالات الهاتفية عبر الانترنت وسحب الفكرة برمتها وإسقاطها.

وجاء التراجع الحكومي عن فرض الرسوم، في ضوء التظاهرات التي عمت كافة المناطق اللبنانية ليلة أمس، ونتج عنها قطع للطرق بالإطارات المشتعلة.

ويواجه الاقتصاد اللبناني تحديات اقتصادية، تتمثل في ارتباك سوق الصرف المحلية، وتذبذب وفرة الدولار، وارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء .

اقرأ أيضا

الدورة ال18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش .. تكريم أربعة أسماء سينمائية عالمية من أربع قارات

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 في 13:18

يتم خلال الدورة ال18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي ستنظم من 29 نونبر الجاري إلى غاية 7 دجنبر المقبل، تكريم أربعة أسماء سينمائية عالمية : المخرج والمنتج والممثل الأمريكي روبرت ريدفورد، والمخرج والمؤلف والمنتج الفرنسي برتراند تافرنيي، والممثلة المغربية منى فتو والممثلة الهندية بريانكا شوبرا جوناس.

الدورة ال18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش . .12 سينمائيا عالميا يشاركون في فقرة “محادثة حرة مع الجمهور”

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 في 13:13

أفاد بلاغ للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بأن 12 سينمائيا عالميا سيكونون في محادثة حرة مع الجمهور، في إطار الدورة ال18 للمهرجان التي تنظم من 29 نونبر الجاري إلى غاية 7 دجنبر المقبل.

منتدى دكار: عمالقة الأنترنيت مدعوون إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 في 12:57

أكد رئيس المركز المغربي للبحث متعدد التخصصات والإبتكار، يوسف بن طالب، أن عمالقة الأنترنيت ( غوغل، وأبل، وفايسبوك، وأمازون، ومايكروسوفت) مدعوون إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading