آخر الأخبار
تسجيل 141 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي

تسجيل 141 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي

الثلاثاء, 5 يوليو, 2022 إلى 18:53

الرباط – أعلنت لجنة التراث في العالم الإسلامي، التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة (ايسيسكو)، تسجيل 141 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا، على قوائم التراث في العالم الإسلامي النهائية والتمهيدية، للتراث المادي وغير المادي.

جاء ذلك في التقرير الختامي للاجتماع العاشر للجنة الذي انطلقت أعماله بمقر منظمة الإيسيسكو في الرباط، أمس الاثنين.

وذكرت (الايسيسكو) التي يوجد مقرها بالرباط، على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، أنه بذلك يصل عدد المواقع والعناصر المسجلة على قوائم الإيسيسكو إلى 473 موقعا وعنصرا موزعة على 34 دولة.

وحسب المصدر ذاته، فقد قررت لجنة التراث في العالم الإسلامي، بعد دراسة الملفات المقدمة للتسجيل على قوائم الإيسيسكو للتراث، تسجيل 49 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافية على القائمة النهائية، مقسمة إلى 21 موقعا تاريخيا (تراث مادي)، و28 عنصرا ثقافيا (تراث غير مادي)، موزعة على 10 دول أعضاء بالإيسيسكو.

من جهة أخرى، وافقت اللجنة على تسجيل 80 ملفا على القائمة التمهيدية، مقسمة إلى 61 موقعا تاريخيا (تراث مادي) و19 عنصرا ثقافيا (تراث غير مادي)، موزعة على 8 دول.

وتضمنت القرارات الصادرة عن اللجنة في اجتماعها العاشر أيضا إحداث قائمة جديدة تحت مسمى “قائمة أفضل ممارسات الصون لعناصر التراث الثقافي المادي وغير المادي”، واعتماد تقرير حول منجزات لجنة التراث في العالم الإسلامي بين الدورتين (السنوات 2019-2022 )، واعتماد رؤية مركـز التـراث في العالم الإسلامي لتثمين التراث ضمن خطة العمل 2022-2023.

كما وافقت اللجنة على برنامج “الشباب سفراء الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي”، وقررت أن تكون مدة الدورة الأولى للبرنامج سنتين بهدف تدريب 3000 شاب وشابة واختيار 30 سفيرا منهم، على أن يكون توزيعهم بالتساوي على المناطق الجغرافية الثلاث للدول الأعضاء بالمنظمة.

وكانت لجنة التراث في العالم الإسلامي بدأت اجتماعها العاشر بحضور ممثلي الدول الأعضاء في اللجنة، وهي الكويت، والعراق، وموريتانيا، وباكستان، والكاميرون، وكوت ديفوار، وأوزبكستان، بالإضافة إلى ممثلي اللجنة العلمية من المغرب، في اللجنة، فيما تعذر حضور ممثلي إندونيسيا ونيجيريا.

 

 

اقرأ أيضا

مكسيكو تحتضن “الأسبوع الثقافي للمغرب بالمكسيك” من 12 إلى 17 دجنبر الجاري

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:25

تنظم سفارة المغرب بالمكسيك، بين 12 و17 دجنبر الجاري بمكسيكو، “الأسبوع الثقافي للمغرب بالمكسيك”، الذي يعد مناسبة للتعريف بالثقافة والهوية المغربية، وتعزيز التقارب بين البلدين.

إقليم تزنيت.. حملة سوسيو طبية متعددة التخصصات بمركز جماعة تيغمي

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:08

انطلقت، اليوم الجمعة، فعاليات حملة سوسيو طبية بمركز جماعة تيغمي (إقليم تزنيت) لفائدة الفئات المعوزة التي تعيش وضعية هشاشة بالمنطقة.

الطيران : مجموعة “سافران ناسيل المغرب” تدشن محطتها للطاقة الشمسية الكهروضوئية

الجمعة, 9 ديسمبر, 2022 في 22:02

دشن المصنع المغربي “سافران ناسيل المغرب” (Safran Nacelles)، المتخصص في إنتاج القطع المركبة وتجميع العاكسات/ الباسنة والتجميعات الفرعية، اليوم الجمعة، محطته للطاقة الشمسية الكهروضوئية في موقعه بإقليم النواصر بالدار البيضاء، والتي تعتبر الأولى من نوعها في مجال صناعة الطائرات بالمغرب.



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي