آخر الأخبار
تعبئة جماعية غير مسبوقة على صعيد الجماعة الترابية لتارودنت من أجل التصدي لفيروس كورونا

تعبئة جماعية غير مسبوقة على صعيد الجماعة الترابية لتارودنت من أجل التصدي لفيروس كورونا

السبت, 21 مارس, 2020 - 22:08

تارودانت – تشهد الجماعة الترابية لتارودانت منذ أيام تعبئة جماعية غير مسبوقة أملتها الضرورة الملحة لواجب التصدي لخطر انتشار فيروس كورونا، حيث تمت تعبئة عدد كبير من الموارد البشرية والآليات اللوجستيكية لهذه الغاية.

وفي هذا السياق، تم عقد مجموعة من اللقاءات التنسيقية التي شارك فيها إلى جانب مسؤولي السلطات المحلية والجماعة الترابية لتارودانت، مجموعة من المتدخلين المحليين الآخرين في مقدمتهم السلطات الأمنية، والمصالح الصحية، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأفاد مصدر مسؤول بالجماعة الترابية لتارودانت أن هذه اللقاءات التنسيقية، التي يجري عقدها تحت إشراف عامل إقليم تارودانت، أفضت إلى اتخاذ وتنزيل مجموعة من الإجراءات العملية التي تصب في إطار التجاوب مع الحملة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا ، حيث يتم في هذا السياق ، وبشكل يومي، اعطاء انطلاقة العمل لمجموعة من الفرق الخاصة بالتعقيم والتطهير.

وتتوزع هذه الفرق على احياء مدينة تارودانت وشوارعها وأزقتها، كما يشمل عملها الفضاءات العمومية من أسواق وإدارات عمومية، والمؤسسات التعليمية. ويتم في هذا الإطار أيضا تعيين أماكن خاصة لتعقيم السيارات والشاحنات بالمدينة بشكل دائم، خصوصا في المحطة الطرقية.

وقد وضعت الجماعة الترابية لتارودانت رهن إشارة هذه الحملة طاقما من الموظفين الجماعيين، وعددا من المنتخبين لتتبع الحملة، إضافة إلى 80 شخصا من عمال النظافة، فضلا عن مجموعة من الآليات، عبارة عن شاحنة للتطهير سعتها 6 أطنان، وآلية بمضخة للتطهير سعتها 800 لتر، ومضخة متحركة سعتها 100 لتر ، و ثلاث مضخات محمولة على الظهر بمحرك سعتها 15 لترا، ومضخة خاصة بتعقيم سيارات وشاحنات النظافة سعتها 1 طن .

كما تم توفير كمية كبيرة من الوسائل الضامنة لحماية صحة المنخرطين في عمليات التطهير والتعقيم، من قفازات وواقيات الوجه، وألبسة خاصة بالتعقيم، وتم ضخ أزيد من 400 لتر من المادة المعقمة خاصة بهذه العملية.

وقد عرفت الحملة تجاوبا من طرف القطاع الخاص، حيث أقدمت مجموعة من الضيعات الفلاحية على تخصيص تسعة جرارات مزودة بمضخات خاصة بالمبيدات سعتها 2 طن، للمساهمة في عمليات التعقيم.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه العمليات ينخرط فيها بشكل يومي 60 عون سلطة، تحت إشراف باشا مدينة تارودانت، وقياد المقاطعات الأربع، ومسؤولي الأمن الوطني، إلى جانب انخراط بعض منظمات المجتمع المدني مثل منظمة الهلال الأحمر المغربي ـ فرع تارودانت، و”جمعية شباب الأطلس” التي أخذت على عاتقها بشكل طوعي مهمة إيصال الأدوية والمؤونة إلى المواطنين مجانا، مقابل الإلتزام ببقائهم في بيوتهم وعدم مغادرتها.

وإلى جانب هذه العمليات، تم إطلاق مجموعة أخرى من الخدمات والمبادرات الرامية إلى تحفيز سكان تارودانت وتشجيعهم على البقاء في منازلهم، والتجاوب مع النداءات التي أطلقتها السلطات الحكومية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث تعبأت مجموعة من منظمات المجتمع المدني لهذه الغاية، من ضمنها جمعية القابلات التي توفر خدمة منزلية مجانية، وجمعية السلامة الطرقية التي تساهم بحملات تحسيسية ، بالإضافة الى جمعيات الفضاء المهني التي تؤطر المهنيين ، وجمعية “تارودانت بلادنا”، و جمعيات الأحياء التي زودتها الجماعة الترابية بأدوات التعقيم و التطهير ومطويات للتوعية والتحسيس .

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، أكثر المعارض الفلاحية “المرموقة” في شمال إفريقيا (وزارة إسبانية)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 10:17

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسبانية أن المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي ترأس حفل افتتاحه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الاثنين بمكناس، هو أكثر المعارض الفلاحية “المرموقة” في شمال إفريقيا.

الفلاحة بإفريقيا .. السيد صديقي يبرز الحاجة الملحة لاستراتيجيات تكييف متينة

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 0:04

أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمكناس، الحاجة الملحة لاعتماد استراتيجيات تكييف متينة بإفريقيا، لاسيما في القطاع الفلاحي.

مراكش.. للا سمية الوزاني تترأس حفل افتتاح الدورة الـ11 للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي

الإثنين, 22 أبريل, 2024 في 23:52

ترأست للا سمية الوزاني، رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، اليوم الاثنين بمدينة مراكش، حفل افتتاح الدورة الحادية عشر للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي، الذي ينظم كل سنتين لفائدة مجموعة من الرياضيين في وضعية إعاقة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية