تعزيز التعاون الثنائي في صلب المباحثات بين السيد بوريطة ونظيره الرواندي

تعزيز التعاون الثنائي في صلب المباحثات بين السيد بوريطة ونظيره الرواندي

الجمعة, 30 أكتوبر, 2020 إلى 19:31

 

الرباط – تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، مع نظيره الرواندي، السيد فنسنت بيروتا، حول سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين الرباط وكيغالي في عدة مجالات.

وخلال هذه المباحثات، سجل الوزيران، بارتياح، تقارب وجهات النظر بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما السلم والأمن في إفريقيا، والتعاون جنوب- جنوب، والأمن الغذائي، والتنمية المستدامة وإصلاح الاتحاد الإفريقي.

وأشاد الدبلوماسي الرواندي، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، بـ “العلاقات المتميزة” بين المغرب ورواندا، والتي تجسدت من خلال زيارات على أعلى مستوى في الدولة وعلى المستوى الوزاري.

وقال بيروتا “نأمل العام القادم استقبالكم في رواندا بمناسبة انعقاد اللجنة المشتركة الكبرى للتعاون المغربي- الرواندي المقرر انعقادها في كيغالي”.

وأكد “نحن نقدر هذه العلاقات الجيدة على المستوى السياسي والاقتصادي وكذا على مستوى الأعمال”، مضيفا أن هناك مشاريع استثمارية قيد التنفيذ، وأنه يأمل في رؤية المزيد من سيدات ورجال أعمال مغاربة وروانديون “يقيمون شراكات للاستثمار في رواندا أو المغرب أو في أي مكان آخر”.

كما أكد السيد بيروتا التزام رواندا بـ “العمل بالتنسيق مع المغرب على مستوى هيئات دولية في القضايا ذات الاهتمام الإقليمي أو العالمي”.

وأعرب عن شكره للحكومة المغربية على الدعم الذي قدمته لرواندا من خلال الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة أو المنظمات الدولية الأخرى، مضيفا “سنشجع دائما هذه المشاورات لتبني مواقف مشتركة”.

من جهته، أكد السيد بوريطة أن العلاقات بين البلدين دخلت “حقبة جديدة” منذ زيارة جلالة الملك لرواندا عام 2016.

ومن جانبه، أكد السيد بوريطة أن افتتاح سفارة رواندية بالمغرب في يناير الماضي بلور الزخم الجديد الذي أعطي للعلاقات الثنائية، مذكرا بالتزام الطرفين بتنفيذ العديد من الاتفاقات والمشاريع التي أطلقت في السنوات الأخيرة.

وأوضح أن “هذه الزيارة منحتنا الفرصة للتطرق، بعمق، للأبعاد المختلفة لعلاقاتنا الثنائية واستكشاف مجالات التعاون التي لا يزال بإمكاننا استثمارها”.

وأشار إلى أنه “بالإضافة إلى أجندتنا الثنائية، فإن ما يجمعنا هو القضايا المتعلقة بالتنمية في إفريقيا”.

وقال السيد بوريطة إن “نضج علاقاتنا يسمح لنا بالانتقال إلى مستوى أعلى والتطلع إلى تصور حقيقي لتعاوننا في إفريقيا”.

وفي ختام مباحثاتهما، وقع الوزيران مذكرتي تفاهم، تتعلق الأولى بإحداث لجنة قيادة التعاون بين حكومتي البلدين، بينما تتعلق الثانية بمذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة.

اقرأ أيضا

جهة الرباط-سلا-القنيطرة.. 67، 74 في المائة نسبة النجاح في الباكلوريا في صفوف المتمدرسين

الأحد, 20 يونيو, 2021 في 21:34

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة أن نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا لسنة 2021 بلغت 67، 74 في المائة في صفوف المترشحين المتمدرسين بالجهة، مقابل 28، 71 في المائة في نفس الدورة برسم سنة 2020.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 22).. يوسفية برشيد يتغلب على ضيفه الفتح الرياضي 2-1

الأحد, 20 يونيو, 2021 في 21:32

تغلب فريق يوسفية برشيد على ضيفه فريق الفتح الرياضي بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي ببرشيد، برسم منافسات الدورة ال22 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

الدار البيضاء .. جمعية “تيبو المغرب” والمفوضية السامية للاجئين بالمغرب تحتفيان باليوم العالمي للاجئين

الأحد, 20 يونيو, 2021 في 20:02

نظمت جمعية (تيبو المغرب) “Tibu Maroc” المنظمة الرائدة في مجال التربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة جنبا إلى جنب مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، أمس السبت بالدار البيضاء، حفلا بمناسبة تخليد اليوم العالمي للاجئين ، وذلك بتنظيم مقابلة استعراضية في كرة السلة تحت مسمى “الدانك من أجل اللاجئين” (Dunk for Refugees).

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading