آخر الأخبار
تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها محور مباحثات مغربية-بانمية

تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها محور مباحثات مغربية-بانمية

الخميس, 27 فبراير, 2020 إلى 17:07

الرباط – شكل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها محور مباحثات جرت ، اليوم الخميس بالرباط ، بين نائب رئيس مجلس النواب محمد التويمي بن جلون ونائب رئيس الجمعية الوطنية لبانما تيتو رودريغيز مينا الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد التويمي بن جلون عبر خلال هذا اللقاء عن رغبة المملكة في تطوير العلاقات مع جمهورية بانما، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، مذكرا ، بالمناسبة ، بمسلسل الإصلاحات التي التزمت بها المملكة في السنوات الأخيرة، والمكاسب الهامة التي جاء بها دستور 2011 لصالح تكريس دولة الحق والقانون، مع إقرار دور محوري للبرلمان المغربي باعتباره السلطة التشريعية التي تمارس كامل صلاحياتها.

وأكد على التقدم الذي عرفه المغرب في مجال تكريس حقوق الإنسان، وفصل السلط، واستقلال القضاء، وتعزيز تمثيلية النساء والشباب، فضلا عن أهمية التقدم الذي أحرزته المملكة في مجال إرساء دعائم الجهوية المتقدمة كمشروع طموح يهدف إلى التنمية المتكاملة والمتوازنة في مختلف جهات المملكة.

وبخصوص ملف الوحدة الترابية للمملكة، ذكر نائب رئيس مجلس النواب بمشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء في إطار الأمم المتحدة.

وعلى المستوى البرلماني، شدد السيد التويمي بن جلون على أهمية تقوية العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين، وتعزيز تبادل الزيارات لدعم التقارب بين شعبي البلدين، مؤكدا ، في نفس السياق ، على الدور الهام الذي يمكن أن يلعبه البرلمانيون لتمتين العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة.

من جانبه ، يقول البلاغ ، أفاد السيد رودريغيز مينا بأن زيارته للمغرب تندرج في إطار الجهود الرامية إلى تدعيم علاقات التعاون بين بلاده والمملكة خاصة في المجال التجاري، مذكرا بالإرادة القوية التي تحدو حكومة بانما من أجل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع المغرب.

 

 

اقرأ أيضا

“كوفيد-19”.. استمرار نشاط أرباب المراكب ومعامل صيد السمك السطحي بالداخلة بكامل قدراتهم الإنتاجية

الجمعة, 3 أبريل, 2020 في 22:47

أكدت الجمعية المغربية لأرباب المراكب ومعامل صيد السمك السطحي بالداخلة، الحرص على ضمان استمرار نشاطها وبكامل قدراتها الإنتاجية خلال هذه الفترة من العزل الصحي، لمكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

مديرية الخزينة والمالية الخارجية تقترح على المستثمرين عملية لتبادل السندات عبر طلب عروض

الجمعة, 3 أبريل, 2020 في 22:33

أعلنت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، اليوم الجمعة، أنها اقترحت على المستثمرين عملية لتبادل السندات عبر طلب عروض.

الاجراءات المتخذة من قبل الأبناك شكلت متنفسا بالنسبة للأسر والمقاولات المتضررة بفعل كوفيد -19 ( جامعي )

الجمعة, 3 أبريل, 2020 في 21:55

أكد الجامعي المغربي ، عمر حنيش أن الاجراءات المتخذة من قبل الابناك شكلت متنفسا بالنسبة للأسر والمقاولات المتضررة بفعل فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 .

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading