تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول الهجرة يعكس “وعيا” بالتحولات الجارية في العالم ( اليزمي )

تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول الهجرة يعكس “وعيا” بالتحولات الجارية في العالم ( اليزمي )

الجمعة, 13 سبتمبر, 2013 إلى 21:59

الرباط – قال رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد ادريس اليزمي، إن تقرير المجلس حول الهجرة يعكس “وعيا” بالتحولات الجارية على الصعيد العالمي.

وأوضح السيد اليزمي في حديث نشرته أسبوعية “ماروك إبدو” يوم الجمعة، أن “هذا التقرير يعكس، في نظري، وعيا بالتحولات الجارية على الصعيد العالمي والتي تمس المغرب بشكل مباشر”.
وتهم هذه التحولات، حسب السيد اليزمي، “عولمة تدفقات الهجرة وارتفاع وتيرة الهجرة جنوب – جنوب ( 74 مليون )، لتحتل مرتبة وراء الهجرة جنوب-شمال (97 مليون)”.
وتنضاف إلى ذلك، يقول السيد اليزمي، “الانعكاسات المترتبة عن السياسة المتشددة لمراقبة الحدود الخارجية لأوروبا”، وهذه “الأسباب جميعها جعلت من المغرب، خلال قرابة عقد من الزمن، أرضا للهجرة”، مشيدا ب”الالتزام الواضح” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل توفر المغرب على “سياسة جديدة للهجرة إنسانية وشاملة”.
وسلط رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان الضوء على الخطوط العريضة لرؤية جلالة الملك من أجل “معالجة إنسانية لمشاكل الهجرة” والمتمثلة في وضع وتنفيذ “سياسة عمومية لحماية الحقوق قائمة على أساس التعاون الدولي وإشراك المجتمع المدني”.
وحسب السيد اليزمي، فإن تنفيذ هذه السياسة “الملحة والتي تقطع مع الممارسات الحالية” يتطلب إشراك مجموع الفاعلين الوطنيين والشركاء الدوليين.
وأكد أن “شركاء المغرب الدوليين، وخاصة الاتحاد الأوروبي، ينبغي ، من وجهة نظرنا، أن يواكبوا الفاعلين الوطنيين المعنيين بوضع وتنفيذ السياسة الشاملة للهجرة”.
كما ينبغي، يضيف السيد اليزمي، أن تشمل هذه السياسة أربع مكونات كبرى تتمثل في “وضعية اللاجئين وطالبي اللجوء” و”الأجانب في وضعية غير قانونية” و”مكافحة الاتجار بالأشخاص” و”الأجانب في وضعية قانونية”.
وبشأن الجانب الاجتماعي دعا السيد اليزمي إلى “عملية استثنائية لتسوية وضعية” بعض الفئات من السكان غير الشرعيين المقيمين في المغرب، وفقا لمعايير تأخذ بعين الاعتبار مدة الإقامة، والحق في الحياة وسط أسرة وظروف الإدماج في المجتمع المغربي. وقال “إن على المجتمع قبول الآخر والتحلي بالكرم وروح الانفتاح”.

اقرأ أيضا

تمديد حالة الطوارئ في بلغاريا حتى بداية شهر دجنبر القادم

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 14:59

مددت الحكومة البلغارية نظام حالة الطوارئ المفروض بسبب وباء الفيروس التاجي حتى بداية شهر دجنبر القادم.

الولايات المتحدة: (جونسون آند جونسون) تبدأ المرحلة الثالثة من تجارب لقاح ضد كورونا

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 14:51

أعلنت شركة صناعة الأدوية (جونسون آند جونسون) الأمريكية، اليوم الأربعاء، المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ضد فيروس كورونا الخاص بها.

روسيا ستسجل لقاحا ثانيا ضد فيروس كورونا (بوتين)

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 13:40

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،اليوم الأربعاء ، عن التسجيل الوشيك للقاح روسي ثاني ضد فيروس كورونا.