آخر الأخبار
تنصيب لويس ألبرتو لاكايي بو رئيسا جديدا للأوروغواي

تنصيب لويس ألبرتو لاكايي بو رئيسا جديدا للأوروغواي

الإثنين, 2 مارس, 2020 - 10:27

(من مبعوث الوكالة: خالد التوبة)
مونتيفيديو – تم أمس الأحد بمونتيفيديو تنصيب السيد لويس ألبرتو لاكايي بو رسميا رئيسا جديدا لجمهورية الأوروغواي، وذلك خلال حفل مثل فيه رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بنشماش، صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكان لويس لاكايي بو، عن الحزب الوطني (يمين وسط)، قد فاز بالانتخابات الرئاسية في الجولة الثانية، التي أجريت في 24 نونبر الماضي، متقدما على دانييل مارتينيز لينهي بذلك 15 سنة من حكم اليسار.

فبعد عزف النشيد الوطني وأداء اليمين الدستورية بالبرلمان، توجه السيد لويس لاكايي بو إلى “ساحة الاستقلال” إلى جانب نائبته، بياتريث أرخيمون، حيث جرى تنظيم الحفل الرسمي لتسليم السلط بين الرئيس الجديد والرئيس المنهية ولايته تباري فاسكيث.

وشارك في حفل تنصيب الرئيس الأوروغواياني على الخصوص العاهل الإسباني، فيليبي السادس، والرئيس البرازيلي، جاير بولسونارو، والرئيس الشيلي، سيباستيان بينيرا، والرئيس الكولومبي، إيفان دوكي، ونائب رئيس الإكوادور، أوتو رامون سونينهولزنر، ووزير العلاقات الخارجية الأرجنتيني، فيليبي سولا، والأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية، لويس ألماغرو.

وألقى الرئيس الجديد خطابا بالبرلمان أشار فيه إلى أن الديمقراطية بالأوروغواي يتم إرساؤها من قبل المواطنين الذين يدلون بأصواتهم كل خمس سنوات بشكل حر.

ووفق الرئيس الجديد، فإن الأوروغوايانيين بعثوا برسالة واضحة مفادها أن التغيير “كان ضروريا (…) وإذا اختار المواطنون التغيير فمن أجل العمل والتحول”.

وأضاف “لهذا السبب فنحن هنا لمواصلة ما تم القيام به بشكل جيد وتصحيح ما تم فعله بشكل سيء وخاصة لفعل ما لم يتم إنجازه أو ما لم نرغب في أن يتم القيام به خلال السنوات الأخيرة”.

كما تطرق السيد لاكايي بو إلى الوضع الاقتصادي في بلاده مسلطا الضوء على تدهور سوق الشغل، حيث قال في هذا الصدد: “نحن ملتزمون بتحسين جودة وأسعار الخدمات العمومية. هذه الحكومة ملتزمة بالتصرف بتقشف وسنعزز النجاعة المالية”.

وفي السياق ذاته، تعهد الرئيس الجديد بالعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية لبلاده، التي يبلغ تعداد ساكنتها نحو 5ر3 ملايين نسمة.

وفي ما يتعلق بالسياسة الخارجية، دعا، على الخصوص، إلى تعزيز الاندماج الإقليمي، لا سيما في إطار السوق المشتركة الجنوبية “ميركوسور”، مع إظهار المرونة على مستوى هذا التكتل.

وبعد ذلك، أقدم السيد لاكايي بو على تعيين وزراء حكومته، قبل استقبال رؤساء الوفود الأجنبية، التي شاركت في حفل التنصيب من ضمنهم السيد بنشماش، الذي كان مرفوقا بسفير المغرب بالأرجنتين، السيد يسير فارس.

ويتولى لاكايي بو (46 عاما) سدة الحكم بأمريكا الجنوبية في ظل تحديات سياسية واقتصادية متعددة.

وبعيدا عن الاعتبارات الإيديولوجية والتوترات الإقليمية، بعث الرئيس الجديد للأوروغواي بإشارات واضحة بشأن سياسته الإقليمية، حيث شدد على ضرورة تعزيز منظمة الدول الأمريكية كفضاء طبيعي للسياسة القارية وعلى الموقف الثابت للغاية في مواجهة “ديكتاتورية” نظام نيكولاس مادورو.

وثمة انشغال آخر للحكومة الجديدة يهم الاقتصاد حيث وعد الرئيس باقتصاد 900 مليون دولار سنويا من أجل تخفيض العجز في الميزانية.

إلا أن الرئيس الجديد أقر مع ذلك بضرورة مراجعة هذا الرقم بعد أن قررت إدارة تباري فاسكيث عدم سلك هذا الاتجاه في يناير الماضي، وفي أعقاب ذلك، وعدت الحكومة الجديدة بتحسين عجز الميزانية دون الرفع من الضرائب، وهي المهمة التي وصفتها بعض وسائل الإعلام المحلية ب “الكبيرة”.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية