آخر الأخبار
توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين والمجلس الإقليمي لأوسرد

توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين والمجلس الإقليمي لأوسرد

الأحد, 20 ديسمبر, 2020 - 21:47

أوسرد  – جرى أمس السبت، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين والمجلس الإقليمي لأوسرد.

وتندرج هذه الاتفاقية التي وقع عليها كل من رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، خالد اليوسفي، ونائب رئيس المجلس الإقليمي لأوسرد، لفقير الخطاط، في إطار المبادرات التي يقوم بها الجانبان في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والمتعلقة بتدبير المجال وتنظيمه وتنميته والانفتاح على كافة المتدخلين في إطار من التعاون والشراكة في ميادين التهيئة والتعمير والبناء والعقار والتنمية المستدامة، وذلك في المجالات المكونة لتراب إقليم أوسرد.

كما تشكل هذه الاتفاقية إطارا للعمل الثنائي المشترك والمتعلق بتنفيذ برنامج المساعدة التقنية للإقليم بين مجلسه الإقليمي والهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين.

ورامت الوثيقة تمكين المجلس الإقليمي لأوسرد من خبرة الهيئة وتفعيل المساعدة التقنية وتقديم المشورة والمواكبة في إنجاز الدراسات والأشغال الطوبوغرافية والأبحاث العقارية التي تدخل ضمن اختصاصات الهيئة، لا سيما في ميادين التهيئة والتعمير والبناء والعقار.

وتوخت أيضا دعم المشاريع التي تروم تخطيط وتنظيم وتهيئة تراب إقليم أوسرد، إضافة إلى مواكبة المشاريع الموجهة لضبط التطور العمراني في المناطق القروية بالإقليم؛ مع الرفع من جودة المشهد والإطار المبني والسهر على تجنب البناء بالأماكن المهددة بالمخاطر و الأماكن الممنوع فيها البناء، كالمناطق المهددة بالزلازل والفيضانات وانجراف التربة والمتواجدة على جنبات الوديان وحافة الطرقات الوطنية.

وأبدت الهیئة الوطنیة للمهندسین المساحین الطبوغرافیین اعتزازها “العمیق” بالانتصار التاریخي للدیبلوماسیة الملكیة في تحصین الوحدة الترابیة.

وثمنت ذات الهيئة في بلاغ عقب زيارتها للمعبر الحدودي للكركرات أول أمس الجمعة، مراكمة المكاسب المعززة للسیادة المغربیة على الأقالیم الجنوبیة للمملكة، وآخرها  الاعتراف الرسمي للإدارة الأمریكیة بمغربیة الصحراء وترجمة ذلك بفتح قنصلیة لها بمدینة الداخلة.

وأكدت دعمها للعملیات السلمیة التي أدارتها القوات المسلحة الملكیة بمهنیة عالیة، تحت القیادة الرشیدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئیس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكیة، لتأمین هذا المعبر الحدودي، واستعادة حریة التنقل المدني والتجاري وتخليصه من ميليشيات “البوليساريو.

 

 

 

اقرأ أيضا

تقنيات الجينوم الجديدة، أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية (وزير)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:58

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، اليوم الثلاثاء بمكناس، إن تقنيات الجينوم الجديدة تعد أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية.

الفلاحة .. العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” (السيدة لومبارت كوساك)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:53

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع على مشروع تعاون حول تكييف التكوين والبحث الفلاحي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:39

تم اليوم الثلاثاء في مكناس، التوقيع على عقد التزام لمشروع جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي، المسمى “ابتكار”، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ممثلان في كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، محمد صديقي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية