آخر الأخبار
توقيع اتفاقية شـراكة بين جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية

توقيع اتفاقية شـراكة بين جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية

الجمعة, 19 مارس, 2021 - 21:15

الدار البيضاء – وقـع مركـز محمـد السـادس لدعـم القـروض الصغـرى التضامنيـة ومؤسسة جيدة اتفاقيــة شــرا كة لتعزيــز العلاقــات الاسـتراتيجية بيـن المؤسسـتين، وتنميـة المبـادرات المشـتركة في مجـال موا كبـة قطـاع القـروض الصغـرى بالمغـرب.

وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الاتفاقية وقعها كل من رئيس مركـز محمـد السـادس لدعـم القـروض الصغـرى التضامنيـة السـيد محمـد كريـم منيـر ورئيس مؤسسـة جيــدة الســيد محمــد علــي بنســودة.

وتقضي الاتفاقية أن تقوم مؤسسة جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية بتشخيص وتحليل القدرات السوسيو-اقتصادية للجهات الاثنتي عشرة للمملكة، ودراسة الحالة العامة وإنشاء خارطة للأنشطة الاقتصادية الخاصة بكل جهة، إضافة إلى تنميــة فــرص وقطاعــات نشــاط اقتصاديــة جديــدة، ومواكبــة تطــور حاجيــات صغــار المقاوليــن وحملــة المشــاريع المستفيدين من منتجات وخدمات جمعيات القروض الصغرى.

وتبعا لذلك، تكون المؤسســتان قد التزمتا بتعزيــز دور القــروض الصغــرى في إطــار تنفيــذ الاســتراتيجية الوطنيــة للشــمول المــالي عبـر تضافـر مجهوداتهمـا وتكاثـف مهامهمـا مـن أجـل تعزيـز قطـاع القـروض الصغـرى، ومواكبـة التنميـة الاقتصاديـة والاجتماعيــة في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة جيدة هـي شـركة متخصصـة في تمويـل مؤسسـات القـروض الصغـرى بالمغـرب، أنشـئت مـن طـرف كبـار المسـاهمين المحلييـن والدولييـن، وهـي معتمـدة مـن قبـل بنـك المغـرب.

وتســاهم هذه المؤسسة في تنميــة مؤسســات القــروض الصغــرى عبــر تمويلهــا ومواكبتهــا في تنفيــذ برامجهــا التنمويــة القائمــة علــى أســاس عــروض القــروض الصغــرى الملائمــة لاحتياجــات زبنائهــا.

وبذلك تجمع جيـدة بيـن التمويـل والمواكبـة طبقـا لمخططهـا الاسـتراتيجي، وتتدخـل في تكامـل مـع بـاقي القطاعـات (النظـام البنكـي، الرسـاميل الخاصـة…) لمرافقـة التطويـر الهيكلـي للقطـاع.

أما مركـز محمـد السـادس لدعـم القروض الصغـرى التضامنية فقد أحدث تنفيـذا للتوجيهـات الملكيـة السـامية مـن طـرف مؤسسـة محمـد الخامـس للتضامـن، بتشــاور مــع مختلــف الفاعليــن في قطــاع القــروض الصغــرى بالمغــرب، وينــدرج في إطــار سياســة المؤسســة الهادفــة إلى توســيع حقــل الشــمول المــالي ليشـمل جميـع السـاكنة عبـر القـروض الصغـرى.

وبشـكل عـام، فإن هذا المركـز يهدف أساسـا إلى تعزيـز قـدرات الفاعليـن في مجـال القـروض الصغـرى عبـر تكويـن مسـتخدميهم وزبنائهـم المسـتفيدين، وتطويـر مرصـد وطنـي للقـروض الصغرى، وتشـجيع المقـاولات الصغيـرة جـدا، ودعـم تسـويق منتجـات وخدمـات زبنـاء قطـاع القـروض الصغرى.

اقرأ أيضا

مدريد.. الخطاط ينجا يدعو المستثمرين الإسبان الى اغتنام الفرص التي تتيحها جهة الداخلة وادي الذهب

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 20:54

دعا رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، اليوم الثلاثاء بمدريد، رجال الأعمال والمقاولات الإسبانية إلى اغتنام الفرص الاستثمارية التي توفرها الجهة، التي أصبحت مركزا تجاريا ولوجستيا قاريا.

الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة.. مشاركة باقة من أبرز الفنانين والموسيقيين العالميين (منظمون)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 19:41

تشهد الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم التي ستقام بمدينة الصويرة من 27 إلى 29 يونيو المقبل، مشاركة فنانين وموسيقيين استثنائيين عالميين يعدون بإشعال المنصات.

المبادرة الملكية الأطلسية تطمح لجعل المنطقة الأفرو – أطلسية فضاء أمن ورخاء مشترك (ندوة)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 19:02

أكد المشاركون في جلسة حول رهانات أمن المجالات البحرية بإفريقيا الأطلسية، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، تطمح لجعل المنطقة الأفرو-أطلسية فضاء للسلم والأمن والرخاء المشترك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية