ثلاث مركزيات نقابية تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر الجاري

ثلاث مركزيات نقابية تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر الجاري

الثلاثاء, 14 أكتوبر, 2014 إلى 16:24

الرباط – قرر ،الاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 اكتوبر الجاري لمدة 24 ساعة في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والتجاري والصناعي والفلاحي وشركات القطاع الخاص بكل القطاعات المهنية.

وأضافت هذه النقابات في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار جاء بعد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات بالدار البيضاء على مستوى قياداتها، وبعد تدارسها لمختلف القضايا التي تهم الملف الاجتماعي حيث تم تسجيل “استمرار قيام أسباب الاحتقان الاجتماعي التي فرضت اتخاذ هذه القرارات النضالية” محملة الحكومة “وحدها تدهور السلم الاجتماعي ببلادنا”.

وأبرزت النقابات أن أسباب هذا الاحتقان تتلخص أساسا في “ضرب القدرة الشرائية لعموم المأجورين والفئات الشعبية بالزيادات المتتالية في الأسعار” و”استمرار مسلسل انتهاك وخرق الحريات النقابية وطرد المسؤولين النقابيين ومحاكمتهم وتسريح العمال وتشريد عائلاتهم” و”تجميد الحكومة للحوار الاجتماعي والمفاوضات الجماعية، في خرق سافر لالتزامها باستئناف الحوار بعد فاتح ماي 2014 حول مطالب الطبقة العاملة المستعجلة” .

واوضحت النقابات أن هذه المطالب تتمثل بالخصوص في “زيادة عامة في الأجور والزيادة في معاشات المتقاعدين، وتطبيق السلم المتحرك” و”تخفيض الضغط الضريبي عن الأجور وتأمين الخدمات العمومية من قبل الدولة وحماية الحريات النقابية وكذا حماية القوانين الاجتماعية وفي مقدمتها حق الانتماء النقابي وحق الإضراب، وتطبيق مدونة الشغل”.

كما تطالب النقابات بإصلاح شامل لمنظومة التقاعد ، والتراجع عن الإصلاح المقياسي وتعميم الحماية الاجتماعية، والسهر على إجبارية التصريح بالمأجورين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتلبية المطالب القطاعية والفئوية، وإرساء أسس التفاوض الجماعي على مستوى كل القطاعات ووضع حد للعمل المؤقت والعمل الهش والعمل بالمناولة وضمان الاستقرار في العمل.

اقرأ أيضا

كلميم..باحثون موريتانيون ومغاربة يدعون إلى إحياء تراث الطرق التجارية بين واد نون وشنقيط

الأحد, 20 أكتوبر, 2019 في 17:53

دعا باحثون موريتانيون ومغاربة ، أمس السبت بكلميم، الى إعادة إحياء تراث الطرق التجارية التي كانت تربط بين واد نون وشنقيط وبين حواضر أخرى بالصحراء المغربية و حواضر من موريتانيا، والتي ساهمت في نسج علاقات تجارية وثقافية وحضارية بين موريتانيا والمغرب وبلدان إفريقية أخرى خلال القرون الماضية.

مطار مراكش المنارة.. توقيف مواطن برازيلي في حالة تلبس بتهريب مخدر الكوكايين

الأحد, 20 أكتوبر, 2019 في 16:14

تمكنت عناصر الشرطة بمطار مراكش المنارة، منتصف نهار اليوم الأحد، من توقيف مواطن برازيلي، يبلغ من العمر 22 سنة، وهو في حالة تلبس بتهريب مخدر الكوكايين، وذلك في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

أكادير تحتفي بفضيلة التسامح

الأحد, 20 أكتوبر, 2019 في 15:02

عادت مدينة أكادير، مساء أمس السبت، لتفتح ذراعيها من جديد، وبكامل الأرٍيحية والطواعية، لنخبة من أشهر الفنانات والفنانين الموسيقيين منهم المغاربة، ومنهم الأجانب من ذوي الصيت العالمي، الذين قدموا إلى مدينة الانبعاث من أجل التغني والاحتفاء بفضيلة التسامح، التي باتت تشكل واحدة من القيم الإنسانية السامية التي تنشدها البشرية جمعاء.