• Accueil
ثلاث مركزيات نقابية تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر الجاري

ثلاث مركزيات نقابية تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر الجاري

الثلاثاء, 14 أكتوبر, 2014 إلى 16:24

الرباط – قرر ،الاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 اكتوبر الجاري لمدة 24 ساعة في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والتجاري والصناعي والفلاحي وشركات القطاع الخاص بكل القطاعات المهنية.

وأضافت هذه النقابات في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار جاء بعد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات بالدار البيضاء على مستوى قياداتها، وبعد تدارسها لمختلف القضايا التي تهم الملف الاجتماعي حيث تم تسجيل “استمرار قيام أسباب الاحتقان الاجتماعي التي فرضت اتخاذ هذه القرارات النضالية” محملة الحكومة “وحدها تدهور السلم الاجتماعي ببلادنا”.

وأبرزت النقابات أن أسباب هذا الاحتقان تتلخص أساسا في “ضرب القدرة الشرائية لعموم المأجورين والفئات الشعبية بالزيادات المتتالية في الأسعار” و”استمرار مسلسل انتهاك وخرق الحريات النقابية وطرد المسؤولين النقابيين ومحاكمتهم وتسريح العمال وتشريد عائلاتهم” و”تجميد الحكومة للحوار الاجتماعي والمفاوضات الجماعية، في خرق سافر لالتزامها باستئناف الحوار بعد فاتح ماي 2014 حول مطالب الطبقة العاملة المستعجلة” .

واوضحت النقابات أن هذه المطالب تتمثل بالخصوص في “زيادة عامة في الأجور والزيادة في معاشات المتقاعدين، وتطبيق السلم المتحرك” و”تخفيض الضغط الضريبي عن الأجور وتأمين الخدمات العمومية من قبل الدولة وحماية الحريات النقابية وكذا حماية القوانين الاجتماعية وفي مقدمتها حق الانتماء النقابي وحق الإضراب، وتطبيق مدونة الشغل”.

كما تطالب النقابات بإصلاح شامل لمنظومة التقاعد ، والتراجع عن الإصلاح المقياسي وتعميم الحماية الاجتماعية، والسهر على إجبارية التصريح بالمأجورين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتلبية المطالب القطاعية والفئوية، وإرساء أسس التفاوض الجماعي على مستوى كل القطاعات ووضع حد للعمل المؤقت والعمل الهش والعمل بالمناولة وضمان الاستقرار في العمل.

اقرأ أيضا

مراكش .. ممونو الحفلات ينخرطون في حملة للتبرع بالدم

الأربعاء, 20 يناير, 2021 في 23:03

نظمت الفيدرالية المهنية لمموني الحفلات بالمغرب، اليوم الأربعاء بمراكش، حملة للتبرع بالدم سجلت توافدا كبيرا من لدن مهنيي القطاع.

“ترجمان الملك”.. باكورة أعمال الكاتب والمترجم المغربي مراد زروق

الأربعاء, 20 يناير, 2021 في 22:42

صدرت مؤخرا عن دار سليكي أخوين بطنجة، باكورة الأعمال الروائية للكاتب والمترجم المغربي، مراد زروق، تحمل عنوان “ترجمان الملك” وتحكي قصة ترجمان وطبيب مورسكي اسمه ألونسو ديل كاستيو أو ألونسو الغرناطي بعد سقوط الأندلس.

كلميم: استفادة 120 أسرة بالوسط القروي من خدمات قافلة تضامنية لمواجهة آثار موجة البرد

الأربعاء, 20 يناير, 2021 في 22:11

استفادت 120 أسرة بدواوير بجماعات ترابية بإقليم كلميم، من خدمات قافلة تضامنية تشرف عليها المنسقية الجهوية للتعاون الوطني لكلميم واد نون، وذلك لمواجهة آثار موجة القارس .

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading