آخر الأخبار
ثلاث مركزيات نقابية تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر الجاري

ثلاث مركزيات نقابية تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر الجاري

الثلاثاء, 14 أكتوبر, 2014 إلى 16:24

الرباط – قرر ،الاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 اكتوبر الجاري لمدة 24 ساعة في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والتجاري والصناعي والفلاحي وشركات القطاع الخاص بكل القطاعات المهنية.

وأضافت هذه النقابات في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار جاء بعد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات بالدار البيضاء على مستوى قياداتها، وبعد تدارسها لمختلف القضايا التي تهم الملف الاجتماعي حيث تم تسجيل “استمرار قيام أسباب الاحتقان الاجتماعي التي فرضت اتخاذ هذه القرارات النضالية” محملة الحكومة “وحدها تدهور السلم الاجتماعي ببلادنا”.

وأبرزت النقابات أن أسباب هذا الاحتقان تتلخص أساسا في “ضرب القدرة الشرائية لعموم المأجورين والفئات الشعبية بالزيادات المتتالية في الأسعار” و”استمرار مسلسل انتهاك وخرق الحريات النقابية وطرد المسؤولين النقابيين ومحاكمتهم وتسريح العمال وتشريد عائلاتهم” و”تجميد الحكومة للحوار الاجتماعي والمفاوضات الجماعية، في خرق سافر لالتزامها باستئناف الحوار بعد فاتح ماي 2014 حول مطالب الطبقة العاملة المستعجلة” .

واوضحت النقابات أن هذه المطالب تتمثل بالخصوص في “زيادة عامة في الأجور والزيادة في معاشات المتقاعدين، وتطبيق السلم المتحرك” و”تخفيض الضغط الضريبي عن الأجور وتأمين الخدمات العمومية من قبل الدولة وحماية الحريات النقابية وكذا حماية القوانين الاجتماعية وفي مقدمتها حق الانتماء النقابي وحق الإضراب، وتطبيق مدونة الشغل”.

كما تطالب النقابات بإصلاح شامل لمنظومة التقاعد ، والتراجع عن الإصلاح المقياسي وتعميم الحماية الاجتماعية، والسهر على إجبارية التصريح بالمأجورين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتلبية المطالب القطاعية والفئوية، وإرساء أسس التفاوض الجماعي على مستوى كل القطاعات ووضع حد للعمل المؤقت والعمل الهش والعمل بالمناولة وضمان الاستقرار في العمل.

اقرأ أيضا

الرباط .. إحداث مؤسسة “من أجل تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية”

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 16:38

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، إحداث مؤسسة “من أجل تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية”، وذلك في ختام جمع عام تأسيسي انعقد بحضور مسؤولين مغاربة وأفارقة.

مكافحة الإدمان جعلت المغرب بلدا رائدا في إفريقيا والعالم العربي

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 16:24

أبرز وزير الصحة السيد أناس الدكالي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن مكافحة الإدمان جعلت المغرب بلدا رائدا في إفريقيا والعالم العربي.

الادارة العمومية مدعوة إلى إعادة هيكلتها لمواكبة التطور السياسي والاقتصادي للمغرب

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 15:03

أكد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الادارة وبالوظيفة العمومية، اليوم الاربعاء بالرباط، أن الادارة العمومية مدعوة إلى إعادة هيكلتها لمواكبة التطور السياسي والاقتصادي الذي يشهده المغرب.