آخر الأخبار
جلالة الملك: النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة لتأهيل المغرب لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية

جلالة الملك: النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة لتأهيل المغرب لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2019 إلى 21:43

الحسيمة – أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، أن “النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب، لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية، في مختلف المجالات”.

وقال جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، “أؤكد مرة أخرى، على أهمية التكوين المهني، في تأهيل الشباب، وخاصة في القرى، وضواحي المدن، للاندماج المنتج في سوق الشغل، والمساهمة في تنمية البلاد”.

وأوضح صاحب الجلالة أن “الحصول على الباكالوريا، وولوج الجامعة، ليس امتيازا، ولا يشكل سوى مرحلة في التعليم. وإنما الأهم هو الحصول على تكوين، يفتح آفاق الاندماج المهني، والاستقرار الاجتماعي”.

وأكد جلالة الملك في هذا الصدد على “دور التكوين المهني، والعمل اليدوي، في إدماج الشباب”، وذلك “انطلاقا من حرف الصناعة التقليدية، وما توفره لأصحابها، من دخل وعيش كريم، ومرورا بالصناعات الغذائية، والمهن المرتبطة بالفلاحة، التي يتعين تركيزها بمناطق الإنتاج، حسب مؤهلات كل جهة، ووصولا إلى توفير كفاءات وطنية، في السياحة والخدمات، والمهن الجديدة للمغرب، كصناعة السيارات والطائرات، وفي مجال التكنولوجيات الحديثة”.

اقرأ أيضا

جنوب إفريقيا .. دخول سياسي صعب على وقع التوترات

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 في 15:42

على وقع أعمال العنف المميتة المعادية للأجانب، والارتفاع المتواصل لمعدلات الجريمة، وأزمة اقتصادية آخذة في التفاقم، يتسم الدخول السياسي في جنوب إفريقيا بالخلافات والمشاكل الداخلية التي تعقد مهمة الرئيس سيريل رامافوزا في تحقيق الهدف الذي وضعه، والمتمثل في إعادة البلد إلى المسار الصحيح.

السياح المغاربة احتلوا الصدارة في عدد ليالي المبيت بأكادير في يوليوز 2019(المجلس الجهوي للسياحة)

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 في 15:09

احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال شهر يوليوز من السنة الجارية مكان الصدارة من حيث عدد ليالي المبيت المسجلة في هذه الوجهة ، وذلك بمجموع 219 الف و 795 ليلة ، ليحققوا بذلك تحسنا بمعدل 19 ر 12 في المائة مقارنة مع يوليوز 2018 الذي بلغ فيه عدد المبيتات 195 ألف و 907 ليال.

المغرب والكيبيك يوقعان اتفاقية تعاون لتعزيز قدرات الموارد البشرية بالإدارة العمومية

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 في 13:59

تم اليوم الاثنين بالرباط توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية والمدرسة الوطنية للإدارة العمومية بإقليم الكيبك (كندا)، لتعزيز قدرات الموارد البشرية بالإدارة العمومية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading