• Accueil
آخر الأخبار
جمعية للصداقة المغربية الإسرائيلية ترى النور في الولايات المتحدة

جمعية للصداقة المغربية الإسرائيلية ترى النور في الولايات المتحدة

الثلاثاء, 2 مارس, 2021 إلى 23:13

واشنطن – رأت جمعية للصداقة المغربية الإسرائيلية النور مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

وذكر بيان صادر عن المؤسسين أن الجمعية، التى يقع مقرها في أثينا بولاية جورجيا (الجنوب الشرقي)، تروم تعزيز “الفهم المتبادل للتاريخ والثقافة والمجتمع المعاصر في المغرب وإسرائيل”، وذلك في سياق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف البيان أن الجمعية تهدف أيضا إلى “التذكير بالوقائع التاريخية التي ميزت المغرب باعتباره رائدا في ترسيخ قيم السلام والتسامح ومكافحة معاداة السامية”، مشيرا إلى أن الجمعية تؤيد أيضا روح الدستور المغربي لسنة 2011، الذي يكرس المكانة الأساسية لليهودية ضمن تعدد الروافد الثقافية للمملكة.

وتسعى هذه الجمعية، بالخصوص، إلى إبراز التاريخ والثقافة المغربية-اليهودية، وتسهيل أوجه التبادل بين المملكة وإسرائيل للنهوض بالبحث العلمي في مجالات الطب والطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة والتاريخ والثقافة، وغيرها من المجالات.

ويشغل الحاخام غاد بوسكيلة، وهو عضو في المركز اليهودي-المغربي (تجمع نتيفوت إسرائيل) في بروكلين بنيويورك، منصب الرئيس الفخري لجمعية الصداقة المغربية-الإسرائيلية، في حين يتولى مصطفى الزرغاني الرئاسة الفعلية.

وتضم الجمعية من بين أعضائها أيضا، مؤسس معهد الحفاظ على تراث السفرديم، ألن أزولاي (نائب الرئيس)، ورئيس الطائفة اليهودية في مراكش والصويرة، جاكي كادوك، كأمين للجمعية.

 

 

اقرأ أيضا

الدينامية الدولية لتأكيد مغربية الصحراء متواصلة ولارجعة فيها (خبير بيروفي)

الأحد, 11 أبريل, 2021 في 10:40

أكد الخبير البيروفي في العلاقات الدولية، ريكاردو سانتشيث سيرا، أن الدينامية الدولية لتأكيد مغربية الصحراء “متواصلة ولا رجعة فيها”، مسلطا الضوء على الدعم المتزايد والصريح للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها لتسوية النزاع الإقليمي المفتعل حول وحدتها الترابية.

قطاع التعليم العالي ينفي خبر المصادقة على مشروع قانون خاص بتنظيم التعليم العالي والبحث العلمي

الأحد, 11 أبريل, 2021 في 10:35

كذبت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، خبرا بشأن مصادقة الوزارة على مشروع قانون خاص بتنظيم التعليم العالي والبحث العلمي، والذي تتضمن إحدى مواده إقرار نظام أساسي خاص بموظفي الجامعات.

ميدلت .. بوشارب تدعو إلى تضافر جهود الفاعلين لتحقيق أهداف قطاع التعمير والإسكان

الأحد, 11 أبريل, 2021 في 10:29

دعت السيدة نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اليوم السبت بميدلت، إلى تضافر جهود المنظومة الإقليمية والمحلية من أجل تحقيق الأهداف الكبرى لخطة إقلاع القطاع.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading