حزب الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لشيشاوة ب 8 مقاعد

حزب الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لشيشاوة ب 8 مقاعد

الأربعاء, 22 سبتمبر, 2021 إلى 18:01

شيشاوة – تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لشيشاوة، ب8 مقاعد من أصل 17 مقعدا تتكون منها هذه الهيئة المنتخبة.

وفاز حزب الأصالة والمعاصرة ب 299 صوتا، خولته 8 مقاعد، 3 منها مخصصة للنساء، متبوعا بحزب الحركة الشعبية ب118 صوتا، منحته 3 مقاعد، واحد منها للنساء، بحسب معطيات للسلطات المحلية.

وأضاف المصدر ذاته، أن حزب الاستقلال جاء ثالثا ب88 صوتا، خولته مقعدين،  واحد منهما مخصص للنساء، يليه حزب التجمع الوطني للأحرار ب72 صوتا وبمقعدين، واحد منهما للنساء، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ب40 صوتا ومقعد واحد، بينما فاز حزب الاتحاد الدستوري ب 30 صوتا، منحته مقعدا واحدا.

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء مجالس  العمالات والأقاليم يتم انتخابهم من طرف هيئة ناخبة تضم أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية.

وتتميز هذه الانتخابات بمجموعة من المستجدات التي أتى بها القانون التنظيمي رقم 06.21، من أجل تتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 59.11، أبرزها إحداث آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء داخل هذه المجالس، حيث خصص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، دون أن يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى المفتوحة على قدم المساواة أمام الرجال والنساء.

 

 

 

اقرأ أيضا

درعة تافيلالت .. إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 12:01

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع التمور، وذلك على الرغم من الإكراهات المناخية بفعل، على الخصوص، تراجع التساقطات المطرية في السنوات الماضية.

مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تجتمع بالصويرة.. إفريقيا، فاعل مركزي في المستقبل داخل مجموعة الأمم

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:45

تعقد مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر الجنوب إفريقية الشهيرة، اجتماعا لمجلس إدارتها، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أكتوبر الجاري، بالصويرة، بحضور السيد جونثان أوبنهايمر.

مكافحة كوفيد-19..دورات تكوينية لفائدة موريتانيين (المعهد الوطني للصحة)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:18

تمت مؤخرا برمجة سلسلة من الدورات التكوينية بين المعهد الوطني للصحة بالمغرب والمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا حول تشخيص كوفيد-19، والتسلسل الجيني لـ فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف2)، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب، ولاسيما اتفاق التعاون المبرم سنة 2019 بين المعهدين.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading