آخر الأخبار
حصيلة المرحلة الأولى من إصلاح نظام الصرف “إيجابية”

حصيلة المرحلة الأولى من إصلاح نظام الصرف “إيجابية”

الثلاثاء, 19 مارس, 2019 إلى 23:17

الرباط – أكد والي بنك المغرب السيد عبد اللطيف الجواهري أن حصيلة المرحلة الأولى من إصلاح نظام الصرف، الذي أطلقه المغرب في يناير 2017 “إيجابية”.

وأبرز السيد الجواهري في لقاء صحفي في ختام الدورة الأولى لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2019 ” إنها حصيلة إيجابية كما توضح الأرقام وكذلك أداء سوق الصرف الأجنبي بين البنوك الذي يصير أكثر نضجًا يوما بعد يوم”.

وأوضح أن سوق الصرف الأجنبي بين البنوك يحقق اكتفاء ذاتيا،حيث أن البنوك لم تلجأ إلى البنك المركزي منذ مارس 2018، ما يعني أنها تملك العملات اللازمة لتلبية احتياجات الزبناء.

وأشار إلى أن بنك المغرب يرى أن حصيلة 15 شهرًا من تنفيذ إصلاح نظام الصرف “إيجابية لأن جميع المؤشرات جيدة” مبرزا أن البنك المركزي ينوي عقد لقاء مع البنوك ومع الاتحاد العام لمقاولات المغرب في 18 أبريل المقبل، لاستطلاع تقديراتهم بخصوص هذا الموضوع.

وقال أنه من الضروري معرفة رأي الفاعلين الاقتصاديين قبل اتخاذ قرار بشأن الانتقال إلى المرحلة الثانية من الإصلاح، معتبرا أنه من اللازم أيضًا التأكد من أن المقاولات الصغرى المرتبطة بالأسواق الخارجية قد استوعبت الإصلاح فعلا، واتخذت الترتيبات لاستخدام جميع الأدوات المتاحة لها ضمن نظام سعر الصرف المرن.

وأوضح السيد الجواهري بأن الانتقال إلى المرحلة الثانية من الإصلاح لن يتم عن قريب، رغم أن الشروط الأساسية للقيام بذلك متوفرة اليوم بشكل كامل، وهي احتياطيات النقد الأجنبي وتماسك الميزانية ومرونة النظام المصرفي بالإضافة إلى عمق السوق والتحكم في التضخم.

وذكر بأن الإصلاح نحو نظام سعر الصرف المرن يروم هدفين هما: امتصاص الصدمات الخارجية ودعم سياسة التنافسية للحكومة والفاعلين الاقتصاديين المغاربة، متسائلا في هذا السياق ” هل نواجه صدمات خارجية تبرر الانتقال إلى المرحلة الثانية من الإصلاح؟

وشدد في هذا الصدد، على أن المغرب عندما سيقرر تنفيذ المرحلة الثانية من الإصلاح، سيفعل ذلك بشفافية وبطريقة تشاركية عن طريق إخبار وتحسيس مجموع الفاعلين، كما كان عليه الأمر عند إطلاق هذا الإصلاح.

ومن جهة أخرى، أعلن الجواهري عن موعدين لخروج الخزينة نحو السوق الدولية، أحدهما في عام 2019 والآخر في عام 2020، موضحًا أن المبلغ سيصل إلى 11 مليار درهم لكل عملية.

اقرأ أيضا

تونس.. السيدة بسيمة الحقاوي تستعرض الإصلاحات التي اعتمدها المغرب تكريسا لمبدأ المساواة بين الجنسين

الأربعاء, 24 أبريل, 2019 في 20:18

استعرضت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، السيدة بسيمة الحقاوي، اليوم الأربعاء في تونس العاصمة، أهم الإصلاحات التي قامت بها المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في مجال تكريس مبدأ المساواة بين الجنسين.

مجلس المستشارين.. لقاء تشاوري تحضيرا للمناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات

الأربعاء, 24 أبريل, 2019 في 20:12

ناقش خبراء في مجالي الاقتصاد والضرائب، اليوم الأربعاء بالرباط، موضوع إصلاح النظام الضريبي والسبل الكفيلة بجعله آلية للتنمية الشاملة، وذلك في إطار التحضير للمناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المقرر عقدها يومي ثالث ورابع ماي المقبل.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي باليوم العالمي للشعر

الأربعاء, 24 أبريل, 2019 في 20:09

احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اليوم الأربعاء بالرباط، باليوم العالمي للشعر، وذلك بحضور ثلة من الشعراء والباحثين بالمعهد.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading