حفل تكريم بباريس لقدماء المحاربين المغاربيين الذي ضحوا بحياتهم من أجل فرنسا

حفل تكريم بباريس لقدماء المحاربين المغاربيين الذي ضحوا بحياتهم من أجل فرنسا

الخميس, 5 ديسمبر, 2013 إلى 22:11

باريس – نظم قادر عريف، الوزير المفوض لدى وزير الدفاع الفرنسي المكلف بشؤون قدماء المحاربين، حفل تكريم رسمي بباريس لفائدة المحاربين المغاربيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل فرنسا خلال حرب الجزائر والمعارك التي جرت بالمغرب وتونس.

وقال الوزير الفرنسي، في كلمة اليوم الخميس في باريس، “إن الفرنسيين والفرنسيات يجتمعون اليوم لتكريم أولئك الذين ماتوا من أجل فرنسا خلال حرب الجزائر والمعارك التي تمت بالمغرب وتونس”، مضيفا أن هذه المرحلة ستظل “من بين المراحل الأكثر إيلاما في تاريخنا الوطني”.

وذكر، بالمناسبة، بأنه ومنذ عشر سنوات، أضحى خامس دجنبر يوما وطنيا لتخليد ذكرى هؤلاء الجنود، مبرزا أن “الأمة تحيي اليوم شجاعتهم وتفانيهم وتضحياتهم التي قدموها من أجل تحرير فرنسا من نير النازية والفاشية”. وأعلن أن هؤلاء الجنود سيتم تكريمهم في مناسبتين كبيرتين متم هذه السنة بفرنسا.

وأضاف، في هذا الصدد، قائلا “اليوم يتعين توحيد جميع المحاربين والضحايا المدنيين في نفس الذكرى، وتجاوز المسارات التاريخية الخاصة، لكي نعاين ونواجه معا هذا التاريخ، أي هذه المرحلة من تاريخ فرنسا، بوضوح ودقة ومسؤولية”.

اقرأ أيضا

كوفيد 19.. لجنة اليقظة على مستوى عمالة أكادير تسجل تطورا في عدد حالات الإصابة

الجمعة, 14 أغسطس, 2020 في 17:39

سجلت السلطات المحلية بأكادير، بعد اجتماع لجنة اليقظة الأسبوعي، تطورا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

تحسن قيمة الدرهم مقابل الأورو بنسبة 84ر0 في المائة ما بين 6 و 12 غشت

الجمعة, 14 أغسطس, 2020 في 16:28

أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم تحسنت بنسبة 84ر0 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 30ر0 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة ما بين 16 و12 غشت المنصرم.

الدار البيضاء..اتخاذ سلسلة من التدابير الاحترازية بسبب ارتفاع عدد الإصابات بالعدوى بمقاطعة أنفا

الجمعة, 14 أغسطس, 2020 في 16:26

اتخذت السلطات المحلية بالدار البيضاء، اليوم الجمعة، سلسلة من التدابير الاحترازية على مستوى مقاطعة أنفا، وذلك بسبب ارتفاع عدد الإصابات بالعدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).