خطاب العرش يكرس دور المرأة المغربية في التنمية (عضو مجلس الشيوخ البولوني)

خطاب العرش يكرس دور المرأة المغربية في التنمية (عضو مجلس الشيوخ البولوني)

الجمعة, 5 أغسطس, 2022 إلى 11:46

وارسو – أكدت جوانا سيكولا، رئيسة المجموعة الثنائية بولونيا-المغرب بمجلس الشيوخ البولوني، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الـ 23 لعيد العرش، يكرس تفتح المرأة المغربية ودورها في تنمية البلاد.

وأكدت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه “باختياره إصلاح مدونة الأسرة، يعتزم جلالة الملك تخويل المرأة المكانة التي تستحقها في المجتمع المغربي، وذلك بهدف ضمان المساواة بين الجنسين”، مؤكدا على ضرورة تعزيز دور المرأة وفتح آفاق مشاركتها في مراكز صنع القرار والمؤسسات التمثيلية.

ومن وجهة نظرها، فإن التزام جلالة الملك بتحسين ظروف المرأة يدل على الإرادة الملكية الراسخة حيال جعل النهوض بحقوقها حجر الزاوية في بناء مجتمع ديمقراطي وحداثي، مسلطة الضوء على الوزن السياسي والاجتماعي للنساء في المجتمع.

وأشارت إلى أن المغرب أظهر التزامه بتعزيز تمثيلية المرأة في جميع القطاعات، معتبرة ذلك خطوة ذات أولوية في مكافحة التمييز والتهميش.

وفيما يتعلق بالمشروع السوسيو-اقتصادي، أشارت عضو مجلس الشيوخ إلى أنه على الرغم من تداعيات “كوفيد-19” والوضعية الصحية الدولية الصعبة، فإن المغرب بقيادة جلالة الملك، أرسى أسس اقتصاد منيع، مضيفة أن الخطاب الملكي دعا الحكومة إلى تذليل العقبات على المستثمرين قصد الدفع بالاقتصاد الوطني.

كما رحبت، من جهة أخرى، بدعوة جلالة الملك إلى إقامة علاقات طبيعية مع الجزائر قصد تجاوز العراقيل التي تحول دون ربط علاقات حسن الجوار بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري.

اقرأ أيضا

كأس إفريقيا لكرة القدم الشاطئية (إياب الدور الفاصل).. إنسحاب المنتخب الايفواري من إتمام مباراته أمام المنتخب المغربي

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 22:02

رفض منتخب كوت ديفوار لكرة القدم الشاطئية إتمام المباراة التي جمعته ،مساء اليوم السبت، بالمنتخب المغربي، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، برسم إياب الدور الفاصل من تصفيات كأس افريقيا التي ستجرى بالموزمبيق.

الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم تكرم مهنيي السينما

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 21:40

أفاد المركز السينمائي المغربي بأن الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم، التي ستقام بطنجة ما بين 16 و24 شتنبر المقبل، ستشهد تكريم المخرجين إيزة جنيني ومحمد عبد الرحمن التازي، والمنتجة سعاد المريكي، ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما، الحسين بوديح، وكذا كاتب السيناريو والكوميدي والصحافي، علي حسن.

التونسي سعد الدريدي مدربا جديدا لفريق أولمبيك خريبكة لكرة القدم

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 18:22

أعلن نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم، اليوم السبت ، تعاقده مع الإطار التقني التونسي لسعد الدريدي، للإشراف على تدريب فريق عاصمة الفوسفاط لمدة موسم واحد قابل للتجديد.


MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي