خمس منظمات دولية غير حكومية لحقوق الإنسان تناشد الجزائر السماح بزيارات محققيها ومحققي الأمم المتحدة

خمس منظمات دولية غير حكومية لحقوق الإنسان تناشد الجزائر السماح بزيارات محققيها ومحققي الأمم المتحدة

الإثنين, 10 فبراير, 2014 إلى 22:07

جنيف – ناشدت خمس منظمات دولية غير حكومية لحقوق الإنسان، ومن بينها (هيومن رايتس ووتش) ومنظمة العفو الدولية (أمنيستي)، الجزائر السماح بزيارات محققيها ومحققي الأمم المتحدة طبقا لالتزاماتها باعتبارها عضوا في مجلس حقوق الإنسان.

وأعربت هذه المنظمات غير الحكومية، في رسالة وجهتها للحكومة الجزائرية، وتم تعميمها بجنيف، عن أسفها لكون الجزائر تستمر، ومنذ سنوات، في رفض أي ولوج إلى ترابها لفاعلين في مجال حقوق الإنسان معروفين عالميا أو خبراء بمنظومة الأمم المتحدة.

وفي هذا الإطار، أوضح مدير منظمة العفو الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيليب لوثر، أن “الجزائر التي انضمت لمجلس حقوق الإنسان تحول دون ولوج مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب وفريق العمل المعني بالاختفاء القسري إلى أراضيها، على الرغم من طلباتهما المتكررة”.

وفي الوقت الذي وضع فيه مدير منظمة العفو الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السلطات الجزائرية أمام مسؤوليتها الدولية، ندد ب”رفضها على مدى سنوات منح تأشيرات الولوج لمنظمات غير حكومية لحقوق الإنسان، وإصرارها على عرقلة عمل المناضلين المحليين في مجال حقوق الإنسان”.

ومن جهته، أكد نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “هيومن رايتس ووتش”، إريك غولدستين، أن “الجزائر هي البلد الوحيد بالمنطقة الذي يفرض قيودا من هذا النوع على منظمات حقوق الإنسان، وذلك في الوقت الذي نزور فيه المغرب وليبيا وتونس بشكل منتظم وبدون عراقيل على العموم”.

ومن جانبها، انتقدت الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، الموقعة على هذه الرسالة أيضا، سلوك السلطات الجزائرية “المناوئة لأي بحث في سجلها لحقوق الإنسان بالرغم من أن هذا البلد عضو في مجلس حقوق الإنسان”.

وأبرز الأمين العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، جيرالد ستابيروك، أن “منح تأشيرات للمنظمات الدولية لحقوق الإنسان ودعوة خبراء الأمم المتحدة سيكونان بمثابة مؤشر حقيقي على التزام السلطات الجزائرية داخل مجلس حقوق الإنسان”.

ومن جهة أخرى، أدانت المنظمات غير الحكومية الخمس تبني قانون جديد حول الجمعيات بالجزائر، والذي وصفته بال”قمعي أكثر من سابقه” في نفس الموضوع.

اقرأ أيضا

الهندسة المعمارية الداخلية: ثلاثة أسئلة للمهندس والمصمم هشام لحلو

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 12:29

يستعرض المهندس المعماري الداخلي والمصمم الفرنسي من أصل مغربي، هشام لحلو، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، التطورات التي تشهدها مهنة الهندسة المعمارية الداخلية بالمغرب والسبل الكفيلة بتطويرها.

شراكة بين جمعية “تيبو المغرب” وشركة ليديك حول تشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 12:05

أبرمت جمعية “تيبو المغرب” وشركة ليديك، المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء على مستوى الدار البيضاء الكبرى، أمس الثلاثاء ، اتفاقية شراكة تتعلق بتشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة .

سلا .. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 11:56

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الأربعاء، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading