آخر الأخبار
ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي يكرس استمرار النهضة التنموية الشاملة بالمغرب

ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي يكرس استمرار النهضة التنموية الشاملة بالمغرب

الجمعة, 8 نوفمبر, 2019 - 21:02

ليما – أكد الخبير البيروفي في العلاقات الدولية، كريستيان راميريث إسبينوثا، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء يكرس ويعزز استمرار النهضة التنموية الشاملة بالمغرب.

وأضاف راميريث إسبينوثا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن خطاب جلالة الملك يكرس استمرار مسيرة التنمية التي انخرط فيها المغرب، مشيرا إلى أن حدث المسيرة الخضراء يعد “الأكثر تأثيرا في التغييرات الهيكلية الحاسمة التي ساهمت في تحديث وعصرنة الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وتابع أن الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء يبرز بجلاء التلاحم القوي بين العرش والشعب بشأن الوحدة الترابية للمملكة، مضيفا أن تاريخ المغرب لا يمكن فهمه بمعزل عن صحرائه وأن حقوق المملكة وسيادتها على الأقاليم الجنوبية “غير قابلة للتصرف”.

وأضاف الخبير البيروفي أن الصحراء كانت دوما أرضا مغربية و”حلقة الوصل الطبيعية” بين المملكة ودول إفريقيا جنوب الصحراء، مسلطا الضوء على الاهتمام الذي يوليه المغرب لتقوية وتعزيز علاقاته مع الدول الإفريقية لتحقيق تنمية مستدامة تعود بالنفع على شعوب القارة.

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن الخطاب الملكي يكرس البعد الإفريقي للمملكة لاسيما وأن الصحراء المغربية تشكل “الرابط الحقيقي” بين المغرب ودول إفريقيا جنوب الصحراء، معتبرا أنه من الطبيعي أن توجد قضايا القارة في صلب السياسة الخارجية للمملكة، التي تعمل على إرساء وتعزيز علاقات “قوية ومتينة” مع دولها.

وبخصوص دعوة جلالة الملك محمد السادس للتفكير في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية، قال الخبير البيروفي إن هكذا مشروع يندرج في إطار سياسة الأوراش التنموية الكبرى بالمغرب، مؤكدا أن من شأن هذه الأوراش تحقيق العدالة المجالية بين جهات المملكة وتعزيز التنمية والنهوض بقطاعات النقل والتجارة والصادرات والسياحة.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.