آخر الأخبار
رئيس الحكومة يعبر عن تقدير المملكة لموقف مجلس النواب الشيلي الداعم لمقترح الحكم الذاتي وللمسار الأممي

رئيس الحكومة يعبر عن تقدير المملكة لموقف مجلس النواب الشيلي الداعم لمقترح الحكم الذاتي وللمسار الأممي

الإثنين, 17 فبراير, 2020 إلى 21:37

الرباط – عبر رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بالرباط، عن تقدير المغرب عاليا لموقف مجلس النواب الشيلي الداعم لمقترح الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة كحل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، ولدعم المجلس للمسار الأممي.

وأكد رئيس الحكومة، خلاله استقباله رئيس مجلس النواب الشيلي السيد إيفان فلوريس غارثيا والوفد المرافق له، أن المغرب حريص على وحدة الدول وسلامة أراضيها باعتبارها مبدأ أساسيا في ميثاق الأمم المتحدة، وأساس سلامة العلاقات الدولية واستمرارها، وحفظ السلام.

وشدد السيد العثماني على أن العلاقات المغربية الشيلية جيدة وممتازة، وأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تاريخية، مبرزا أن المغرب حريص على تطوير العلاقات بين البلدين، وخاصة على المستوى الاقتصادي من خلال بلورة حلول تتجاوز ضعف المبادلات التجارية الحالية.

واعتبر رئيس الحكومة أن إحداث منتدى اقتصادي لرجال الأعمال المغاربة والشيليين، يجتمع بشكل منتظم ودوري، من شأنه أن يعطي دفعة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، لاسيما في ظل وجود عدد من العوامل الإيجابية المحفزة، منها عدم وجود عائق اللغة بحكم إتقان عدد كبير من المغاربة للغة الإسبانية، اللغة الرسمية في الشيلي.

من جانبه، اعتبر السيد إيفان فلوريس غارثيا أن موقف مجلس النواب الشيلي من قضية الصحراء المغربية هو موقف وسياسة الدولة الشيلية اللذين لم ولن يتغيرا، حيث تعترف الشيلي بقرارات الأمم المتحدة وتدعم مقترح الحكم الذاتي المغربي، و”ستستمر في الدفاع عنه”.

وأعرب السيد فلوريس غارثيا عن رغبة بلاده “القوية” في تطوير العلاقات الاقتصادية مع المغرب، والرفع من مستوى التبادل التجاري المباشر، مبرزا موقع المغرب الاستراتيجي والآفاق الواعدة لتقوية هذه العلاقات.

 

ب/ ح ح

 

اقرأ أيضا

دوري أبطال أوروبا.. خروج برشلونة من دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2000-2001 وتأهل بنفيكا إلى ثمن النهائي

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 23:39

ودع نادي برشلونة مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم من الدور الأول، للمرة الأولى منذ موسم 2000-2001 ،وذلك بخسارته أمام مضيفه بايرن ميونيخ الألماني بثلاثة أهداف نظيفة ، في اللقاء الذي جمعهما ، مساء اليوم الأربعاء على أرضية ملعب “أليانز أرينا”، في ختام منافسات المجموعة الخامسة .

سفيرة المكسيك بالرباط تبرز أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات مع المغرب

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 21:00

أبرزت سفيرة المكسيك بالمغرب، السيدة مابيل غوميز أوليفر، اليوم الأربعاء بالرباط، أهمية ومرتكزات الدينامية المتميزة للعلاقات القائمة بين بلادها والمغرب.

فايزر- بيونتيك.. الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد “أوميكرون”

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 في 20:40

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك اليوم الأربعاء، أن جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، لن توفر أجساما مضادة كافية لمواجهة المتحور الجديد “أوميكرون”، مؤكدة فعالية الجرعة الثالثة.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية