آخر الأخبار
رئيس مجلس الشيوخ الشيلي يثمن الدور الهام وريادة جلالة الملك في افريقيا والعالمين العربي والاسلامي

رئيس مجلس الشيوخ الشيلي يثمن الدور الهام وريادة جلالة الملك في افريقيا والعالمين العربي والاسلامي

السبت, 15 يونيو, 2019 إلى 15:18

سانتياغو – أكد رئيس مجلس الشيوخ الشيلي، خايمي كينتانا، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضطلع بدور هام و يتمتع جلالته بريادة سواء في إفريقيا أو على مستوى العالمين العربي والاسلامي.

و شدد المسؤول الشيلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب مباحثات أجراها الجمعة بمقر الكونغرس مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الذي كان في زيارة رسمية إلى سانتياغو، على تماسك وقوة العلاقات التي تربط بين الشيلي والمغرب، مثمنا الدور المحوري للمملكة في علاقاتها مع الشيلي.

وخلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفيرة المغرب في الشيلي، السيدة كنزة الغالي، وعضو مجلس الشيوخ، غيدو خيرالدي، رئيس مجموعة الصداقة الشيلية المغربية بمجلس الشيوخ، دعا الطرفان الى تعزيز أكبر للعلاقات بين البلدين.

وفي يناير 2018، اعتمد مجلس الشيوخ بجمهورية الشيلي قرارا بدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية، مقتفيا أثر مجلس النواب الشيلي الذي صادق على قرار مماثل.

وبمقتضى هذا القرار، ثمن مجلس الشيوخ الشيلي وجاهة مبادرة الحكم الذاتي للصحراء التي قدمها المغرب وهي المبادرة التي حظيت بتثمين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي باعتبارها مبادرة جدية وذات مصداقية لتسوية نهائية لهذا النزاع الإقليمي.

وقد أعربت الشيلي الجمعة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة المغربية وكذا لجهودها الجادة من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي، قابل للحياة ونهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وفي بيان مشترك توج زيارة رسمية أجراها الجمعة إلى سانتياغو السيد ناصر بوريطة، أكدت الشيلي”دعمها لجهود الامين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، وكذا للجهود الجدية للمغرب و مخطط الحكم الذاتي من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي، قابل للحياة ونهائي” لقضية الصحراء.

وقام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أمس بزيارة رسمية إلى الشيلي أجرى خلالها مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين بالبلد الأنديزي.

اقرأ أيضا

مؤشر ثقة الأسر واصل منحاه التنازلي خلال الفصل الثاني من سنة 2019

الثلاثاء, 16 يوليو, 2019 في 17:53

أظهرت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2019 للمندوبية السامية للتخطيط ، أن مؤشر ثقة الأسر واصل منحاه التنازلي، الذي بدأه منذ أكثر من سنة.

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون في ميداني الإحصائيات والتوقعات الاقتصادية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2019 في 17:40

أجرى المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد لحليمي علمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع كاتب الدولة بجمهورية غينيا الاستوائية المكلف بالدين العمومي والأسواق المالية، رافاييل تونغ نسو بيلوغو، همت سبل تعزيز التعاون الثنائي في ميداني الإحصائيات والتوقعات الاقتصادية.

مجموعة العمران والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني يوقعان اتفاقية لتعزيز البحث في مجال السكن والتنمية الترابية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2019 في 16:57

وقعت مجموعة العمران والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تهدف إلى النهوض ببحث-التنمية في قطاعي السكن والتنمية الترابية.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading