آخر الأخبار
راديج : برنامج استباقي لتفريغ وتهيئة قنوات الصرف الصحي استعدادا لموسم الامطار

راديج : برنامج استباقي لتفريغ وتهيئة قنوات الصرف الصحي استعدادا لموسم الامطار

الإثنين, 20 سبتمبر, 2021 إلى 11:19

   الجديدة – شرعت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بالجديدة وسيدي بنور (راديج) في عملية تنظيف البالوعات وقنوات تصريف مياه الامطار، ومجاري مياه الصرف الصحي عبر مختلف الجماعات الترابية التابعة لمجال نفوذها، تحسبا لموسم الأمطار القادم.

وذكرت الوكالة في بلاغ صحفي أن هذه العملية تجندت لها جميع فرق التدخل الميداني التابعة لقسم التطهير السائل، مرفوقة بعمال الشركة المناولة وذلك في إطار الصفقة عدد 20/4/51 من أجل تفريغ وتنقية البالوعات وقنوات صرف المياه العادمة ومحطات الرفع.

ومكنت هذه العملية من إزالة كميات مهمة من الأتربة والازبال المتراكمة والعالقة داخل الشبكة، والتي تكون عادة السبب المباشر في انسداد البالوعات، وبالتالي حدوث فيضانات.

واستفادت من هذه الحملة لحد الآن، كل جماعات الجديدة، أزمور، أولاد افرج والبئر الجديد. ومكنت من تنقية ما يزيد عن 1900 بالوعة، وما يفوق 60 كلمترا من شبكة التطهير السائل، وبالتالي تم استخراج حوالي 1293 طنا من النفايات العالقة.

وحرصا منها على الحفاظ على المجال البيئي، تقوم الوكالة بالتخلص من مجموع النفايات المستخرجة بالمطرح الرئيسي وذلك ضمن صفقة إطار مبرمة في هذا الصدد.

ولاتزال العملية مستمرة ومتواصلة بهدف استفادة مختلف الجماعات التابعة لمجال تدخل الوكالة.

اقرأ أيضا

درعة تافيلالت .. إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 12:01

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع التمور، وذلك على الرغم من الإكراهات المناخية بفعل، على الخصوص، تراجع التساقطات المطرية في السنوات الماضية.

مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تجتمع بالصويرة.. إفريقيا، فاعل مركزي في المستقبل داخل مجموعة الأمم

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:45

تعقد مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر الجنوب إفريقية الشهيرة، اجتماعا لمجلس إدارتها، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أكتوبر الجاري، بالصويرة، بحضور السيد جونثان أوبنهايمر.

مكافحة كوفيد-19..دورات تكوينية لفائدة موريتانيين (المعهد الوطني للصحة)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:18

تمت مؤخرا برمجة سلسلة من الدورات التكوينية بين المعهد الوطني للصحة بالمغرب والمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا حول تشخيص كوفيد-19، والتسلسل الجيني لـ فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف2)، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب، ولاسيما اتفاق التعاون المبرم سنة 2019 بين المعهدين.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading