آخر الأخبار
زيارة السيد سانشيز للمغرب تؤكد تمسك إسبانيا بشراكتها الاستراتيجية مع المملكة (خبير)

زيارة السيد سانشيز للمغرب تؤكد تمسك إسبانيا بشراكتها الاستراتيجية مع المملكة (خبير)

الأربعاء, 21 فبراير, 2024 - 23:37

الرباط – قال رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، محمد سالم عبد الفتاح، إن زيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب تؤكد تمسك إسبانيا بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وبموقفها الإيجابي المؤيد للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

وأوضح السيد عبد الفتاح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة السيد سانشيز تكرس الدينامية التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين، والتأييد الذي عبرت عنه مدريد للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

وأبرز، في هذا الصدد، جودة العلاقات بين البلدين على الصعيد الاقتصادي والإنساني والحضاري والثقافي، مشيرا إلى وجود جالية مغربية هامة في اسبانيا.

وسجل السيد عبد الفتاح أن هذه العلاقات الوطيدة والشراكة الاستراتيجية، تكرسها المشاريع الكبرى التي تجمع البلدين كبوابتين قاريتين، لاسيما مشروع أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا الذي سيعزز دور البلدين في تحقيق الأمن الطاقي بالمنطقة، ومشروع الربط القاري، فضلا عن التنظيم المشترك، مع البرتغال، لكأس العالم لكرة القدم 2030.

وأضاف الباحث أن الملفات المرتبطة بالتعاون الأمني ومحاربة الهجرة غير النظامية ومكافحة الإرهاب، توجد كذلك في مقدمة انشغالات البلدين، خاصة في ظل اضطلاع المغرب بدور حيوي في هذه المجالات.

وأكد أن مكانة المملكة مع جوارها الإقليمي وعمقها القاري قد تعززت من خلال المبادرة التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الهادفة إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : افتتاح فعاليات الدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب بالدار البيضاء

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 22:07

افتتحت، مساء اليوم الأحد بالدار البيضاء، فعاليات الدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي تقام بقاعتي المركب الرياضي محمد الخامس والناصرية بجماعة أولاد صالح، وتتواصل إلى غاية 26 أبريل الجاري.

الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب بوجدة استقطبت أزيد من 50 ألف زائر (مسؤول)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:42

أعلن مدير قطب التنمية بوكالة تنمية جهة الشرق، الكبير حنو، اليوم الأحد بوجدة، أن الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، استقطبت أزيد من 50 ألف زائر، من بينهم 6 آلاف طفل.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة الـ26).. الجيش الملكي يفوز على ضيفه المغرب الفاسي (3-1)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:16

فاز فريق الجيش الملكي على ضيفه المغرب الفاسي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة، برسم الدورة الـ 26 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية