آخر الأخبار
زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب مناسبة للوقوف على تقدم العلاقات بين البلدين (جامعي)

زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب مناسبة للوقوف على تقدم العلاقات بين البلدين (جامعي)

الأربعاء, 21 فبراير, 2024 - 23:03

الرباط – أكد أستاذ التاريخ الإيبيري بجامعة محمد الخامس بالرباط، عبد الواحد أكمير، أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، إلى المغرب، اليوم الأربعاء، تعتبر مناسبة للوقوف على تقدم العلاقات المتميزة بين البلدين.

  وأوضح الأستاذ أكمير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة السيد سانشيز تعد فرصة لتقييم ما تم إنجازه منذ الاجتماع رفيع المستوى الذي انعقد بالرباط في فبراير من السنة الماضية، والذي توج بالتوقيع على 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم تشمل مختلف المجالات.

  وسجل الأكاديمي التطور الملحوظ الذي تعرفه المبادلات الاقتصادية بين البلدين، مبرزا أن إسبانيا تعتبر الشريك التجاري الأول للمغرب منذ سنة 2012.

   وتابع أن هذه الزيارة ستمكن من بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها التعاون الأمني، لا سيما في مجال محاربة الإرهاب و الجريمة المنظمة والهجرة غير القانونية، مؤكدا أن حوض البحر الأبيض المتوسط يعد من المناطق التي تراجعت فيها وتيرة الهجرة غير النظامية في السنتين الأخيرتين، وذلك بفضل التعاون الوثيق بين المغرب وإسبانيا في هذا المجال.

   وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قد استقبل في وقت سابق اليوم، بالقصر الملكي بالرباط، رئيس حكومة المملكة الاسبانية، فخامة السيد بيدرو سانشيز، الذي قام بزيارة عمل للمغرب.

 

وتندرج زيارة رئيس الحكومة الإسبانية في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

اقرأ أيضا

الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب بوجدة استقطبت أزيد من 50 ألف زائر (مسؤول)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:42

أعلن مدير قطب التنمية بوكالة تنمية جهة الشرق، الكبير حنو، اليوم الأحد بوجدة، أن الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، استقطبت أزيد من 50 ألف زائر، من بينهم 6 آلاف طفل.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة الـ26).. الجيش الملكي يفوز على ضيفه المغرب الفاسي (3-1)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:16

فاز فريق الجيش الملكي على ضيفه المغرب الفاسي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة، برسم الدورة الـ 26 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

مراكش.. تنظيم سباق 7 كيلومترات على الطريق للتشجيع على التبرع بالدم

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:03

جرى، اليوم الأحد بمراكش، تنظيم النسخة الأولى من سباق 7 كيلومترات على الطريق من طرف جمعية النخيل لواهبي الدم، كمبادرة تضامنية وإنسانية تهدف إلى التشجيع على التبرع بالدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية