آخر الأخبار
زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب مناسبة للوقوف على تقدم العلاقات بين البلدين (جامعي)

زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب مناسبة للوقوف على تقدم العلاقات بين البلدين (جامعي)

الأربعاء, 21 فبراير, 2024 - 23:03

الرباط – أكد أستاذ التاريخ الإيبيري بجامعة محمد الخامس بالرباط، عبد الواحد أكمير، أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، إلى المغرب، اليوم الأربعاء، تعتبر مناسبة للوقوف على تقدم العلاقات المتميزة بين البلدين.

  وأوضح الأستاذ أكمير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة السيد سانشيز تعد فرصة لتقييم ما تم إنجازه منذ الاجتماع رفيع المستوى الذي انعقد بالرباط في فبراير من السنة الماضية، والذي توج بالتوقيع على 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم تشمل مختلف المجالات.

  وسجل الأكاديمي التطور الملحوظ الذي تعرفه المبادلات الاقتصادية بين البلدين، مبرزا أن إسبانيا تعتبر الشريك التجاري الأول للمغرب منذ سنة 2012.

   وتابع أن هذه الزيارة ستمكن من بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها التعاون الأمني، لا سيما في مجال محاربة الإرهاب و الجريمة المنظمة والهجرة غير القانونية، مؤكدا أن حوض البحر الأبيض المتوسط يعد من المناطق التي تراجعت فيها وتيرة الهجرة غير النظامية في السنتين الأخيرتين، وذلك بفضل التعاون الوثيق بين المغرب وإسبانيا في هذا المجال.

   وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قد استقبل في وقت سابق اليوم، بالقصر الملكي بالرباط، رئيس حكومة المملكة الاسبانية، فخامة السيد بيدرو سانشيز، الذي قام بزيارة عمل للمغرب.

 

وتندرج زيارة رئيس الحكومة الإسبانية في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.