آخر الأخبار
زيارة رئيس الحكومة الاسبانية للمغرب تكرس الدينامية “غير المسبوقة” للشراكة الثنائية (باحث)

زيارة رئيس الحكومة الاسبانية للمغرب تكرس الدينامية “غير المسبوقة” للشراكة الثنائية (باحث)

الخميس, 22 فبراير, 2024 - 0:44

الرباط – أكد الباحث والمتخصص في الشأن الإسباني، عبد الحميد البجوقي، أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز للمغرب، تكرس الدينامية “غير المسبوقة” التي يعرفها التعاون بين الرباط ومدريد وتعزز شراكتهما الشاملة ومتعددة الأبعاد.

   وقال الأستاذ البجوقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الزيارة تؤكد دينامية العلاقات المغربية الاسبانية التي تعززت بفضل خارطة الطريق المعتمدة في أبريل 2022، بمناسبة زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب، بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

   وأبرز الكاتب والباحث أن المغرب يحظى بالأولوية بالنسبة لإسبانيا، كما أكد على ذلك، في أكثر من مناسبة، وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، لاسيما أن المملكة شريك “موثوق” بالنسبة لمدريد في مجالات حيوية وحساسة على غرار التعاون في المجال الأمني والهجرة غير النظامية والأمن الطاقي.

  وأضاف السيد البجوقي أن هذه الزيارة تندرج في سياق تجديد تأكيد الموقف البناء لإسبانيا تجاه قضية الصحراء المغربية، والذي عزز الدينامية الدولية الداعمة لعدالة القضية الوطنية والرامية إلى إنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

   واعتبر، من جانب آخر، أن التنظيم المشترك، مع البرتغال، لكأس العالم لكرة القدم 2030 يشكل فرصة لتعزيز الاستثمارات الاسبانية بالمغرب، خاصة في مجال البنيات التحتية، “مما يعطي لعلاقات التعاون الاستراتيجية بين الرباط ومدريد بعدا أكبر وأساسا متينا لتطورها حاضرا ومستقبلا”.

اقرأ أيضا

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة الـ26).. الجيش الملكي يفوز على ضيفه المغرب الفاسي (3-1)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:16

فاز فريق الجيش الملكي على ضيفه المغرب الفاسي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة، برسم الدورة الـ 26 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

مراكش.. تنظيم سباق 7 كيلومترات على الطريق للتشجيع على التبرع بالدم

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:03

جرى، اليوم الأحد بمراكش، تنظيم النسخة الأولى من سباق 7 كيلومترات على الطريق من طرف جمعية النخيل لواهبي الدم، كمبادرة تضامنية وإنسانية تهدف إلى التشجيع على التبرع بالدم.

إيقاعات “التانغو”، مسك ختام الدورة الـ20 الاستثنائية لمهرجان ربيع الموسيقى للصويرة

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 20:49

أسدل الستار، صباح اليوم الأحد، على الدورة العشرين لمهرجان ربيع الموسيقى للصويرة، بتنظيم حفل موسيقي رائع على إيقاعات التانغو الراقصة، من تقديم مجموعة “Quinteto Respiro” العالمية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية