• Accueil
آخر الأخبار
سلطنة عمان تدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي لقضية الصحراء المغربية

سلطنة عمان تدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي لقضية الصحراء المغربية

الخميس, 29 أكتوبر, 2020 إلى 21:44

الأمم المتحدة (نيويورك) – أعربت سلطنة عمان أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية كـ “حل نهائي” للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وأكد وفد عمان الدائم لدى الأمم المتحدة، عبر بيان مكتوب قدم للجنة ونشر على موقع الأمم المتحدة، “تدعم بلادي مبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية التي تقدمت بها المملكة المغربية للمجتمع الدولي كحل نهائي لهذا الملف”.

وأبرز الوفد أن مجلس الأمن الدولي اعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة من خلال قراراته ذات الصلة بأنها “جدية وذات مصداقية”.

وحث البيان “كافة الأطراف المعنية على التجاوب مع الجهود الدولية المبذولة والهادفة إلى تجاوز هذا الخلاف عبر المفاوضات السياسية وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة”.

وشدد في هذا السياق، على “أهمية الوصول إلى حل سياسي واقعي وعملي لمسألة الصحراء وذلك على أساس التوافق”، مشيدا بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو في اجتماعات المائدة المستديرة.

كما شجعت سلطنة عمان الأطراف المعنية على الاستمرار في ذلك للوصول إلى اتفاق نهائي “يعزز الأمن والاستقرار في هذه المنطقة وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”.

من جهة أخرى، أشاد الوفد العماني بتعاون المملكة المغربية مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان وجهودها الرامية إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأقاليم الجنوبية والتي من شأنها أن تساهم في تطور ونماء المنطقة ورفاهية سكانها.

 

 

اقرأ أيضا

وفد من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يقوم بزيارة ميدانية إلى منطقة الكركرات بالصحراء المغربية

الجمعة, 27 نوفمبر, 2020 في 23:37

قام وفد من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يرأسه السيد جمال سنوسي، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم هواة، اليوم الجمعة ،بزيارة ميدانية إلى منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، بحضور رئيس العصبة الجهوية الداخلة -وادي الذهب، علي أحمد زين الذي انتخب خلال الجمع العام التأسيسي المنعقد بمدينة العيون.

العيون..الدعوة إلى ضمان حماية فعلية وحقيقية للمرأة خاصة في ظل الأوضاع الاستثنائية

الجمعة, 27 نوفمبر, 2020 في 21:52

دعت ورشة التفكير حول “آليات الوقاية والحماية من العنف ضد النساء”، اليوم الجمعة بالعيون، إلى ضمان حماية فعلية وحقيقية للمرأة من كل صور وأشكال العنف، من أجل مجتمع سليم معافى من مظاهر الحيف والامتهان، خاصة في ظل الأوضاع الاستثنائية للجائحة.

الكركارات.. إعاقة حرية تنقل الأشخاص والبضائع تهدد السلام والأمن بمنطقتي المغرب العربي والساحل (نائب رئيس مجلس النواب التشيكي)

الجمعة, 27 نوفمبر, 2020 في 20:29

قال نائب رئيس مجلس النواب التشيكي ورئيس مجموعة الصداقة التشيكية المغربية بالغرفة الأولى السيد فويتيخ فيليب، إن إعاقة جبهة “البوليساريو” لحرية تنقل الأشخاص والبضائع بمنطقة الكركارات يهدد السلام والأمن بمنطقتي المغرب العربي والساحل.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading