صدور مؤلف بعنوان “الخزينة العامة المغربية، تاريخ ، حياة” للحسن السباعي الإدريسي

صدور مؤلف بعنوان “الخزينة العامة المغربية، تاريخ ، حياة” للحسن السباعي الإدريسي

الجمعة, 10 يوليو, 2020 إلى 14:07

الرباط – صدر مؤخرا مؤلف جديد بعنوان ” الخزينة العامة المغربية، تاريخ ، حياة” للحسن السباعي الإدريسي ،عن دار النشر (ملتقى الطرق).

وفي هذا الكتاب المكون من 345 صفحة، يقدم المؤلف عبر السرد ، مفتاحا لفك رموز تاريخ الخزينة العامة المغربية ، في الفترة الممتدة من القرن التاسع عشر إلى يومنا هذا.

ويقول نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة في تقديمه للمؤلف “الهدف من هذا الكتاب هو مشاركة القراء إنجازات الإدارات العمومية وحياة الموظفين الذين يكرسون جزءًا كبيرًا من وقتهم للخدمة العمومية “.

وتابع السيد بنسودة “يقدم لنا المؤلف، عبر السرد ، مفتاحًا لفك رموز التاريخ، من خلال مزاوجته بتجربة شخصية غنية ، وذلك عبر سرد وقائع ومساوئ مساره بطريقة رومانسية ، بعيدا عن السيرة الذاتية”، لافتا إلى أن الكاتب “انخرط في تمرين معقد” عبر مساءلة التاريخ الاجتماعي والسياسي ، من دون الوقوع في التأريخ المحض .

ويرى أن السيد لحسن الإدريسي تمكن من تقديم عمل مفيد من خلال عرض التاريخ الحديث للخزينة العامة للمملكة في جوانبه المعروفة ، والمعروفة بشكل أقل ، عبر الانتقال بين فترات تاريخية هامة مختارة بدقة وعناية ووضوح .

وأضاف أن هذا المؤلف يأتي في الوقت المناسب، وذلك بعيد الاحتفال بالذكرى المئوية للخزينة العامة للمملكة والمحاسبة العامة وافتتاح متحف هذه المؤسسة .

وقال الخازن العام للمملكة “إن هذا الكتاب يشكل معلما إضافيا يثري هذا السعي النبيل للحفاظ على تراث وتاريخ مؤسسة عمومية مركزية في المشهد المالي الوطني”.

والسيد لحسن السباعي الإدريسي ، حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية ، وهو أستاذ المالية العامة ومكون في محاسبة الدولة.

وكان قد شغل منصب خازن وزاري سابقا ، كما أنه متخصص في تدبير الصفقات العمومية . وقد نشر عدة مقالات في الاقتصاد المالي ، فضلا عن تأليف ثلاثة كتب : “التعليم والاقتصاد ، أية علاقة” (2013) ، “الصوفية والتضامن الاقتصادي في المغرب” (2009) و ” التصوف والمجتمع “(2007).

اقرأ أيضا

مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة بأكادير جرت “في ظروف جيدة” (عميد الكلية)

الأربعاء, 5 أغسطس, 2020 في 23:51

أكد عميد كلية الطب والصيدلة بأكادير (جامعة ابن زهر)، الدكتور عبد المجيد الشرايبي، اليوم الأربعاء بأكادير، أن مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة بأكادير برسم السنة الجامعية 2020-2021 جرت اليوم “في ظروف جيدة”.

البطولة الوطنية الاحترافية (مؤجل الدورة ال19).. الرجاء البيضاوي يتعادل سلبا مع مضيفه المغرب التطواني وينفرد بالمركز الثاني

الأربعاء, 5 أغسطس, 2020 في 22:10

انفرد فريق الرجاء البيضاوي مؤقتا بالمركز الثاني للترتيب عقب تعادله سلبا مع مضيفه فريق المغرب التطواني، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأربعاء على أرضية ملعب سانية الرمل بتطوان، برسم مؤجل الدورة ال19 من البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول لكرة القدم.

السيطرة شبه نهائيا على حريق غابة حوز الملاليين بعمالة المضيق-الفنيدق

الأربعاء, 5 أغسطس, 2020 في 20:39

تم صباح اليوم الأربعاء الإعلان عن السيطرة شبه نهائيا على الحريق الذي اندلع بغابة حوز الملاليين الواقعة بتراب جماعة العليين بعمالة المضيق-الفنيدق.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading