صلاح الدين مزوار : أحد أسباب استغراق مفاوضات تشكيل حكومة جديدة مدة طويلة يعود إلى ضرورة بناء التجربة الحكومية الجديدة على أساس متين

صلاح الدين مزوار : أحد أسباب استغراق مفاوضات تشكيل حكومة جديدة مدة طويلة يعود إلى ضرورة بناء التجربة الحكومية الجديدة على أساس متين

الخميس, 5 سبتمبر, 2013 إلى 19:27

الرباط – أكد السيد صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار،يوم الخميس، أن أحد أسباب استغراق المفاوضات الخاصة بتشكيل حكومة جديدة مدة طويلة يعود إلى ضرورة بناء التجربة الحكومية الجديدة على أساس متين.

وقال صلاح الدين مزوار في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أن “أحد أسباب استغراق المفاوضات هذه المدة، التي قد يعتبرها البعض طويلة، يتمثل في ضرورة بناء التجربة الحكومية الجديدة على أساس متين، سواء لاتقاء الصراعات داخل الأغلبية، أو لضمان فعالية الفريق الحكومي وقدرته على تحقيق منجزات فعلية على الأرض، حتى لا يتكرر ما جرى في النسخة الأولى “.

وأضاف أن حزب التجمع الوطني للأحرار “التزم جملة وتفصيلا بمسطرة المفاوضات كما تم الاتفاق عليها”، وقدم تصوره لكافة الجوانب المتصلة بالموضوع ، مشيرا إلى أن تدبير المفاوضات من موقع الحزب تم بحسن نية، مراعيا مصلحة الوطن، وأمانة التفويض الذي منحه إياه المجلس الوطني للحزب المنعقد يوم 2 غشت الماضي، والذي ألزمه جهازه التقريري ب”ضرورة الحرص على ثلاث نقط، هي إعادة صياغة الاولويات، وإعادة النظر في ميثاق الأغلبية، وإعادة النظر في الهيكلة الحكومية”.

واعتبر رئيس التجمع الوطني للأحرار أن المشكلة الحالية “هي مشكلة الأغلبية وخاصة رئاسة الحكومة، وليست مشكلة التجمع الذي يوجد، حتى إشعار آخر، داخل المعارضة وفي وضع مريح”، مشيرا إلى أن الحزب “إذا ما حاول المساهمة في إخراج الحكومة من مأزقها فذلك من موقع الغيرة الوطنية ليس إلا، ولا يمكن تحميله تحت أي مبرر، مسؤولية انفراط الأغلبية والأزمة الحكومية”.

وأعرب عن اعتزاز الحزب ب” لعب دور محوري في إنقاذ التجربة الحكومية وضمان حيويتها ومردوديتها”، غير أنه أكد رفض كافة التجمعيين النظر إلى “التجمع بعقلية التعالي والغرور”، وإجباره على قبول “دور عجلة الاحتياط وحرمانه من الخوض في أمور الهيكلة الحكومية كما خاضت فيها الأحزاب الأخرى المشاركة في الحكومة”.

وخلص السيد مزوار إلى أن “التجمع لن يخضع لأية ضغوط وأن الحكومة الوحيدة التي يمكنه أن يعمل من داخلها هي “حكومة تحترم الشركاء المكونين لها وتلتزم بأولوياتها وتضع مصلحة المواطن فوق الاعتبارات الضيقة، ولا يكون وسطها مجال للعب على الحبلين”.

اقرأ أيضا

المغرب/الكاميرون: توقيع بروتوكول اتفاق في مجال الشؤون الاجتماعية

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 18:30

جرى اليوم الخميس بالرباط توقيع بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الشؤون الاجتماعية، بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووزارة الشؤون الاجتماعية بجمهورية الكاميرون.

ميدلت-الريش.. انقطاع مؤقت لحركة السير بعد غد السبت على الطريق الوطنية رقم 13

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 18:22

أعلنت وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا مؤقتا، بعد غد السبت (02 يوليوز 2022)، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13.

رئيس مجلس النواب يشارك في أشغال المؤتمر الأول للشبكة البرلمانية لدول حركة عدم الانحياز بأذربيجان

الخميس, 30 يونيو, 2022 في 17:54

يشارك رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، في أشغال المؤتمر الأول للشبكة البرلمانية لدول حركة عدم الانحياز، الذي ينعقد في الفترة الممتدة ما بين 29 يونيو و02 يوليوز المقبل بالعاصمة الأذربيجانية باكو.


MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

جريدة اليوم المغربي