• Accueil
طنجة : انطلاق الاجتماع التنسيقي بين مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة الليبي (13 + 13)

طنجة : انطلاق الاجتماع التنسيقي بين مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة الليبي (13 + 13)

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 إلى 16:06

طنجة – انطلقت، اليوم الاثنين بطنجة، جولة جديدة من الحوار الليبي بين وفدين يمثلان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا ومجلس النواب الليبي.

ويقود وفد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، في هذا الاجتماع التنسيقي ضمن جلسات الحوار الليبي محمد أبو سنيه، فيما تقود وفد مجلس النواب السيدة عائشة شلابي.

وتروم هذه الجولة من الحوار، التي تندرج في سياق جلسات (13 + 13)، التشاور حول الحوار الجاري في الجمهورية التونسية، وتوحيد الرؤى حول المسارين السياسي والدستوري بليبيا.

وتأتي هذه الجولة الجديدة بعد جولتين سابقتين بمدينة بوزنيقة (6 – 10 شتنبر و 2 – 6 أكتوبر) واللتين توجتا بالتوصل إلى “تفاهمات شاملة حول ضوابط وآليات ومعايير اختيار شاغلي المناصب القيادية للمؤسسات السيادية المنصوص عليها في المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي الموقع في دجنبر 2015 بالصخيرات”.

وكان البيان الختامي الصادر عن الجولة الثانية للحوار الليبي قد أكد أن “إنجازات جولات الحوار بالمملكة المغربية بين وفدي المجلسين، تشكل رصيدا يمكن البناء عليه للخروج بالبلاد إلى الاستقرار وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي”.

كما انعقد بمدينة طنجة على مدى الأسبوع الماضي الاجتماع التشاوري لمجلس النواب الليبي والذي توج بإصدار بيان نص على عقد جلسة التئام مجلس النواب، مباشرة بعد العودة إلى ليبيا، لإنهاء حالة الانقسام بمجلس النواب وباقي المؤسسات، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق إطار دستوري وإنهاء المرحلة الانتقالية، في أجل لا يتجاوز العام من تاريخ التئام مجلس النواب.

اقرأ أيضا

متحف حضارة الماء بمراكش .. معلمة شاهدة على عقبرية التدبير المائي بالمغرب

الأربعاء, 27 يناير, 2021 في 14:22

أكد مدير متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب المتواجد بمدينة مراكش، السيد عبد النبي المندور، أن هذه البنية المتحفية تعد معلمة شاهدة على عبقرية التدبير المائي بالمغرب، ودور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تدبير هذه المادة الحيوية، وكذا الثورة المائية بالمملكة.

الجزائر.. ظروف اعتقال الصحفي خالد درارني “لا تطاق” (حزب معارض)

الأربعاء, 27 يناير, 2021 في 13:57

قال حزب العمال، أحد أبرز أحزاب المعارضة بالجزائر، إن ظروف اعتقال الصحفي خالد درارني بسجن القليعة (90 كلم غرب الجزائر العاصمة)، “لا تطاق”.

رئيس مجلس النواب : المجتمع المدني يعتبر “الضامن الحقيقي للتعددية”

الأربعاء, 27 يناير, 2021 في 12:46

قال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أمس الثلاثاء بالرباط، إن المجتمع المدني يعتبر “الضامن الحقيقي للتعددية”، مؤكدا حرص المجلس على تطوير علاقات التعاون مع هيئات المجتمع المدني.