آخر الأخبار
عرض حلي وجواهر أمازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة فرصة لاكتشاف الثقافة والثرات المغربيين (السيد الادريسي)

عرض حلي وجواهر أمازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة فرصة لاكتشاف الثقافة والثرات المغربيين (السيد الادريسي)

الثلاثاء, 20 فبراير, 2024 - 21:25

الدوحة –  قال عبدالعزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، إن عرض حلي وجواهر امازيغية في ملكية القصر الملكي، بمتحف الفن الاسلامي بقطر ، ولاول مرة خارج المغرب، يكتسي رمزية كبيرة بالنسبة للمغرب لكونه يشكل فرصة للتعريف بثراء القافة والثرات المغربيين.

وأضاف السيد الإدريسي رئيس قسم المتاحف بالمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، ومندوب المعرض، في تصريح للصحافة على هامش افتتاح معرض بالدوحة تضمن حلي أمازيغية في ملكية القصر الملكي، إيذانا بافتتاح “الأعوام الثقافية قطر المغرب 2024” إن هذا المعرض فريد من نوعه، “نظرا لمكانته ورمزيته الكبيرة، حيث إنه لأول مرة تعرض هذه المجموعة خارج المملكة وفي بلد شقيق، ما يمثل عربون صداقة بين البلدين” .

واشار إلى أن هذه الحلي التي تتميز بجمالية كبيرة تكتسي اهمية قصوى تتجلي في تنوع الاشكال المنتجة والمواد المستخدمة والتقنيات المعتمدة ، مضيفا انه تم اختيار القطع المعروضة بعناية كبيرة من أجل تمثيل جل مناطق المغرب من صحرائه إلى شماله ومن شرقه الى غربه .

وخلص السيد الإدريسي إلى أنه وقع الاختبار على معرض من هذا النوع ليعطي انطلاقة العام الثقافي قطر ـ المغرب 2024 وذلك بالنظر للقيمة الكبيرة ولثراء هذه المعروضات.

يذكر أن “الأعوام الثقافية قطر المغرب 2024” افتتحت اليوم بمعرض خاص بمجموعة حلي وجواهر أمازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الإسلامي للدوحة، اعترافا بالروابط الفريدة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، وبين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتتضمن هذه المجموعة 200 قطعة من الجواهر الفضية للقصر الملكي ذات أهمية وحمولة تاريخية وثقافية، وتمثل مختلف جهات ومجموعات عرقية متنوعة بالمغرب، من جبال الأطلس الشاهقة إلى الأقاليم الصحراوية.

اقرأ أيضا

الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب بوجدة استقطبت أزيد من 50 ألف زائر (مسؤول)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:42

أعلن مدير قطب التنمية بوكالة تنمية جهة الشرق، الكبير حنو، اليوم الأحد بوجدة، أن الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، استقطبت أزيد من 50 ألف زائر، من بينهم 6 آلاف طفل.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة الـ26).. الجيش الملكي يفوز على ضيفه المغرب الفاسي (3-1)

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:16

فاز فريق الجيش الملكي على ضيفه المغرب الفاسي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة، برسم الدورة الـ 26 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

مراكش.. تنظيم سباق 7 كيلومترات على الطريق للتشجيع على التبرع بالدم

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:03

جرى، اليوم الأحد بمراكش، تنظيم النسخة الأولى من سباق 7 كيلومترات على الطريق من طرف جمعية النخيل لواهبي الدم، كمبادرة تضامنية وإنسانية تهدف إلى التشجيع على التبرع بالدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية