عضو بالبرلمان الأوروبي يندد بالخطابات المعادية للمغرب، “الجار” الذي لا غنى عنه بالنسبة لأوروبا

عضو بالبرلمان الأوروبي يندد بالخطابات المعادية للمغرب، “الجار” الذي لا غنى عنه بالنسبة لأوروبا

الثلاثاء, 24 يناير, 2023 إلى 20:15

مدريد – أدان عضو البرلمان الأوروبي الإسباني، خوان فرناندو لوبيز أغيلار، بعض “الخطابات النارية والمسيئة جدا” في حق المغرب، التي ألقيت في البرلمان الأوروبي، مؤكدا أن المملكة “جار  لا غنى عنه” بالنسبة لأوروبا وإسبانيا.

وشدد السيد لوبيز أغيلار الذي كان يتحدث خلال منتدى أطلنتيك بريميوم، المنظم من طرف دياريو دو أفيسوس، اليوم الثلاثاء، على أن “الخطابات النارية والمسيئة جدا في حق المغرب وكل ما يتعلق بنظامه السياسي والجنائي (…)، التي تم إلقاؤها داخل البرلمان الأوروبي، لا تخدم العلاقات بين الطرفين”.

وبحسب رئيس لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي، فإن “استخدام هذه الخطابات هو أمر طائش للغاية”، مؤكدا أن الإسبان لن يقبلوا “رؤية تدخلات قاسية ضد إسبانيا ومؤسساتها (…) تبث على شاشة التلفاز”.

وأكد على أن “كل هذا الخطاب القاسي في حق المغرب ليس بالأمر الهين. وله عواقب ليست جيدة (…)، لأن المغرب هو جارنا الذي لا محيد عنه”.

وخلص النائب الأوروبي الاشتراكي الإسباني إلى أن “الطريقة الوحيدة للمضي قدما هي الاحترام المتبادل”.

يذكر أن البرلمان المغربي أعلن الاثنين عن إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل قصد اتخاذ القرارات المناسبة والحازمة؛ على إثر المواقف الأخيرة الصادرة عن البرلمان الأوروبي تجاه المغرب.

وأعرب عن رفضه استغلال وتسييس قضايا هي من صميم اختصاص القضاء الجنائي وتدخل في باب قضايا الحق العام، وصدرت في شأنها أحكام قضائية في تهم غير مرتبطة بتاتا بأي نشاط صحفي أو بممارسة حرية الرأي والتعبير.

اقرأ أيضا

ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات القائمة بين الرباط وبروكسيل (تقرير رسمي للاتحاد الأوروبي)

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 22:04

جدد الاتحاد الأوروبي، ضمن تقريره للعام 2022، تأكيده على الاستفادة الكاملة لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة من الاتفاقيات المبرمة بين الرباط وبروكسيل ووقعها الإيجابي على التنمية السوسيو-اقتصادية لهذه المناطق.

باريس.. لقاءات بين صندوق المغرب الرقمي وأرباب المقاولات الناشئة من الجالية المغربية

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 22:00

نظم صندوق المغرب الرقمي، يومي الخميس والجمعة، مهمة إلى باريس من أجل لقاء أرباب المقاولات الناشئة من أفراد الجالية المغربية في فرنسا، وذلك في إطار توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل المقاولات الناشئة التي أسسها مغاربة العالم.

البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي”.. الوداد الرياضي يستقبل الفتح الرياضي في قمة الدورة ال16

الجمعة, 27 يناير, 2023 في 21:48

يستقبل الوداد الرياضي ضيفه الفتح الرياضي، الأحد المقبل، في قمة الدورة ال16 من البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي” لكرة القدم المقررة نهاية الأسبوع الجاري.



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي