آخر الأخبار
فاس – مكناس: 5ر3 مليار درهم في إطار اتفاقية إطار للتعاون بين العمران والولاية ومجلس الجهة

فاس – مكناس: 5ر3 مليار درهم في إطار اتفاقية إطار للتعاون بين العمران والولاية ومجلس الجهة

الأربعاء, 10 يوليو, 2024 - 22:18

فاس – وقعت ولاية جهة فاس – مكناس ومجلس الجهة ومجموعة العمران، اليوم الأربعاء بفاس، اتفاقية إطارا للتعاون تهم إنجاز 57 مشروعا بغلاف مالي 5ر3 مليار درهم في إطار برنامج التنمية الجهوية 2027-2022.

وتروم هذه الاتفاقية الإطار التي وقعها رئيس مجلس جهة فاس – مكناس عبد الواحد الأنصاري ووالي الجهة عامل عمالة فاس سعيد زنيبر، ورئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران حسني الغزاوي، تحديد مجالات التعاون بين الأطراف وشكلها وآجالها وحكامتها.

وتروم هذه الاتفاقية الإطار إعداد الدراسات التقنية والهندسية وإنجاز البرامج والمشاريع الكبرى الاستراتيجية على مستوى جهة فاس – مكناس التي تهم مبلغا إجماليا يفوق 56ر3 مليار درهم، تصل مساهمة الجهة فيها 6ر1 مليار درهم.

وفي كلمة له بالمناسبة، أفاد السيد الأنصاري بأن هذه الاتفاقية الإطار تهدف إلى تنفيذ برنامج التنمية الجهوية 2027-2022 وتجسد إرادة الجهة في الانفتاح على فاعلين يتوفرون على خبرة وتجربة في إنجاز المشاريع الكبرى في إطار مقاربة تشاركية.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تمهد الطريق لتوقيع اتفاقيات خاصة تهم إنجاز كل مشروع على حدة، مسجلا أن المشاريع ال57 تغطي جميع أقاليم وعمالات الجهة وتهم مختلف القطاعات مثل الصناعة والتجارة والإسكان والرياضة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

من جهته، أكد السيد الغزاوي أن توقيع هذه الاتفاقية الإطار يتماشى مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تعزيز الجهوية المتقدمة، مسجلا أن مجموعة العمران تعتبر أداة لتفعيل البرامج التنموية والسياسات العمومية للدولة على مستوى مختلف أنحاء التراب الوطني، باعتبارها فاعلا عموميا في خدمة المجالات والفاعلين المحليين.

وأشار إلى أن مجموعة العمران ساهمت في العديد من المشاريع بجهة فاس – مكناس، لاسيما في إطار برنامج التنمية الجهوية الأول الذي شمل الفترة 2022-2016 ، مؤكدا أن المجموعة ستسخر خبرتها وكفاءاتها البشرية واللوجستية لضمان نجاح المشاريع التي يتضمنها برنامج التنمية الجهوية 2027-2022 والاستجابة لتطلعات جميع الشركاء، علما أن مدينة فاس تستعد لاحتضان منافسات كونية مهمة لاسيما كأس العالم 2030.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية الإطار استمرارا للجهود المبذولة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2016. ويهدف برنامج التنمية الجهوية 2027-2022 الذي رصد له غلاف مالي يناهز 3ر29 مليار درهم، إلى وضع أسس تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة.

وتقدر مساهمة الجهة في هذا البرنامج ب 3ٍر9 مليار درهم، أي 32 في المائة من الغلاف الإجمالي، بينما يساهم باقي المتدخلين وضمنهم الوزارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، ب 20 مليار درهم.

اقرأ أيضا

غرفة التجارة والصناعة لجهة الرباط وغرفة الصناعة والتجارة الغينية تتفقان على تعزيز تعاونهما الاقتصادي

السبت, 20 يوليو, 2024 في 16:44

شكل تعزيز التعاون الاقتصادي محور لقاء، عقد أول أمس الخميس، جمع رئيس غرفة التجارة والصناعة لجهة الرباط-سلا -القنيطرة، حسن الساخي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية الغينية، مامادو بالدي.

لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين تصادق على تغيير بعض مقتضيات النظام الأساسي للوظيفة العمومية وعلى مشروع القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا

السبت, 20 يوليو, 2024 في 15:31

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، أمس الجمعة، بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي رقم 30.24 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور، ومقترح قانون يتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بشأن النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

السبت, 20 يوليو, 2024 في 13:31

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، الجمعة بفاس، الضوء على الجهود الهامة المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية