فاس: ندوة افتراضية تستعيد الذاكرة التاريخية المشتركة لحركات المقاومة و التحرير بالشمال الافريقي

فاس: ندوة افتراضية تستعيد الذاكرة التاريخية المشتركة لحركات المقاومة و التحرير بالشمال الافريقي

الثلاثاء, 9 يونيو, 2020 - 18:01

فاس – نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بفاس ندوة دولية افتراضية في موضوع: “حفريات في الذاكرة التاريخية المشتركة لحركات المقاومة و التحرير بالشمال الافريقي”.

وبمناسبة هذا اللقاء المنظم بشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس وبتعاون مع الاتحاد الدولي للمؤرخين، استعرض النائب الجهوي بفاس بدر الصيلي أهمية الجهود التي تبذلها المندوبية السامية في ترسيخ قيم التعاون و تثمين الموروث التاريخي و الذاكرة المشتركة بين مختلف دول الشمال الافريقي.

ومن جانبه أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري على قناعة المندوبية السامية بأهمية توظيف الذاكرة المتقاسمة و التاريخ المشترك مع البلدان الشقيقة و الصديقة لتوطيد علاقات التعاون و العمل المشترك مع الهيئات و المنظمات النظيرة.

وعرض نائب رئيس جامعة سيدي محمد بنعبد الله المكلف بالبحث العلمي و التعاون للمجهود المبذول في مجال صيانة الذاكرة والذي أثمر حصادا من المنجزات في كل حقل من حقول البحث التاريخي و الاجتهاد الفكري و التدوين و التوثيق للوقائع و الاحداث التاريخية والملاحم البطولية في العديد من المحطات و منعطفات الكفاح الوطني، عكسها اصدار العديد من المؤلفات العلمية والفكرية.

وفي الجلسة العلمية للندوة، تناول الباحثان حورية ومان ومحمد بن ترار من الجزائر صفحات من الكفاح المغربي الجزائري المشترك ودور المغرب في دعم ثورة التحرير الجزائرية.

وسجلت وفاء سمير نعيم من مصر جهاد المغاربة بالمشرق إبان الحملة الفرنسية على مصر خلال الفترة الممتدة ما بين 1798 و1801.

وتطرق لحسن أوري من المغرب الى ملامح التأثير المشرقي في العمل الوطني المغربي مابين 1920 و1956.

ومن لبنان، قارب غازي شكيب زهر الدين، دور الامير شكيب أرسلان السياسي في مقاومة الاستعمار الاوربي في المشرق و المغرب الكبير، بينما رصد المصري محمد حسن البدوي دور المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي في تحرير الشمال الافريقي.

وعرج الباحث المصري علي علام على تحليل موقع المغرب في مصر بعيون صحافتها خلال النصف الاول من القرن العشرين لتختتم الندوة بمداخلة لرشيد بوشيوع في موضوع النضال المغاربي الوحدوي في المشرق ما بين 1947 و 1955 .

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.