فن الطبخ المغربي والمكسيكي .. مزيج من الألوان والنكهات (خبيرة مكسيكية)

فن الطبخ المغربي والمكسيكي .. مزيج من الألوان والنكهات (خبيرة مكسيكية)

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 إلى 16:07

الرباط – أبرزت رئيسة الطباخين المكسيكية، كريستينا أغيلار، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المطبخين المغربي والمكسيكي يتميزان بغنى وتنوع الألوان والنكهات.

وأضافت أغيلار، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ضمن نافذتها “في ضيافة الوكالة”، على هامش الدورة الثالثة لأيام المطبخ المكسيكي التي تنظمها سفارة المكسيك بالمغرب، أن الفضل في ذلك يعود إلى أن قوام المطبخين يعتمد على التوابل، وهو ما يمنحهما نكهة خاصة.

كما أشارت أغيلار إلى أن البلدين يتميزان بقاسم مشترك آخر وهو الفرن التقليدي الطيني بالمغرب والفرن المكسيكي التقليدي، الذي هو عبارة عن حفرة في الارض، مضيفة أن الطبخ في الحقيقة، يعد مزيجا من ثقافات متعددة، تمازجت في ما بينها عبر مراحل، “وتتجسد اليوم في طبق معين بألوانه ومذاقه”.

وذكرت الخبيرة المكسيكية أن الطبخ المحلي لسكان بلادها الأصليين تأثر بمقدم الإسبان، بعد اكتشاف القارة الأمريكية، حيث جلب هؤلاء معهم مجموعة من التوابل، بعد اتصالهم بدورهم بالثقافات الشرقية، وهو ما أدخل تغييرات على عدد من الأطباق المحلية المعروفة وجعلها على ما هي عليه الآن.

وقالت ان الطبخ المكسيكي يتميز بالتنوع سواء على مستوى النكهات والألوان والمقادير، وهو ما يجعل من الصعب الحديث عن مطبخ مكسيكي واحد، موضحة أن لكل منطقة بالبلاد هويتها وخصائص تميزها في هذا الصدد.

واضافت إن المطبخ المكسيكي انفتح حاليا على الوصفات المعتمدة في مطابخ أخرى عالمية حتى يكون “تراثا غير مادي للإنسانية”.

وعن صورة المطبخ المكسيكي على المستوى العالمي، أشارت أغيلار إلى أنه غالبا ما يرتبط في أذهان البعض بوجبة “طاكوس” أو “الفلفل الحار باللحم”، وهي الصورة التي قالت إنها تعمل على تغييرها من خلال التعريف بحقيقة هذا المطبخ وبجميع أطباقه.

وأوضحت، في هذا الإطار، أن الدورة الثالثة لأيام المطبخ المكسيكي، التي تنظمها سفارة المكسيك بالمغرب، هي مناسبة لتبديد هذه الصور النمطية من خلال التعريف بأطباق تعود إلى ما قبل وصول الإسبان إلى القارة الأمريكية، والتي مازالت قائمة حتى اليوم، وشهدت تطورا تدريجيا بعد ذلك بفضل ما جلبه هؤلاء من منتوجات من مناطق أخرى من العالم.

وذكرت أنها تعمل حاليا في فرنسا على نقل تجربتها في مجال الطبخ إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أو اضطرابات سلوكية والذين يرغبون في ولوج عالم الطبخ.

اقرأ أيضا

توقعات بانخفاض معدل نمو الاقتصاد الوطني بـ 8ر13 في المائة خلال الفصل الثاني من 2020

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 20:22

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يسجل معدل نمو الاقتصاد الوطني انخفاضا يقدر بـ 8ر13 في المائة خلال الفصل الثاني من 2020، عوض 1ر0 في المائة قي الفصل السابق.

المضيق – الفنيدق : الهلال الأحمر المغربي يوزع مساعدات غذائية على مرضى القصور الكلوي

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 17:56

وزع المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بعمالة المضيق – الفنيدق، السبت، مساعدات غذائية على مجموعة من مرضى القصور الكلوي والسرطان وعائلات أطفال في وضعية إعاقة وسجناء سابقين.

الدار البيضاء..وفاة شخص كان موضوعا رهن الحراسة النظرية أثناء نقله للمستشفى نتيجة عارض صحي

الأحد, 5 يوليو, 2020 في 15:03

علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أن شخصا يبلغ من العمر 26 سنة، كان موضوعا رهن الحراسة النظرية من قبل مصالح منطقة أمن البرنوصي بعد ضبطه في حالة تخدير بالشارع العام، توفي صباح اليوم الأحد على متن سيارة إسعاف أثناء نقله للمستشفى لتلقي العلاج نتيجة عارض صحي.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading