لجنة العدل بمجلس النواب تصادق بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

لجنة العدل بمجلس النواب تصادق بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

الأربعاء, 8 يناير, 2020 إلى 15:12

الرباط – صادقت لجنة العدل و التشريع و حقوق الإنسان بمجلس النواب ، اليوم الأربعاء ، بالإجماع على مشروع القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر و الإجراءات الإدارية ، كما جرى تعديله من قبل اللجنة.

ويهدف مشروع القانون ، الذي تمت المصادقة عليه بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد نور الدين بوطيب ، إلى تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفق ، وإعادة تأسيس هذه العلاقة على مرجعية محددة تؤطر عمل المرافق العمومية بناء على مساطر دقيقة وشفافة.

ويتوخى النص القانوني إدخال تحسينات هامة على المساطر و الإجراءات الإدارية لصالح جميع فئات المرتفقين و تحفيز الإدارة لخلق جو ملائم للتنمية و لتحسين جاذبية الاستثمارات.

و يتضمن مشروع القانون مستجدات مهمة ، من ضمنها تحديد المبادئ العامة المنظمة للعلاقة الجديدة التي يتوجب أن تجمع الإدراة بالمرتفق كالثقة و الشفافية في المساطر والإجراءات مع تبسيطها و تحديد آجال قصوى للرد على طلبات المرتفقين ، ومراعاة التناسب بين موضوع القرار الإداري و الوثائق المطلوبة للحصول عليه ، فضلا عن تقريب الإدارة من المرتفق مع تعليل الإدارة لقراراتها السلبية.

كما تهم مستجدات هذا القانون إلزام الإدارة بجرد و تصنيف و توثيق و تدوين جميع قراراتها الإدارية ، من تراخيص و رخص و أذونات و شهادات و مأذونيات و مقررات و غيرها من المحررات الإدارية ، إضافة إلى تبسيط المساطر الإدارية ، من خلال عدم مطالبة المرتفق بالإدلاء بالوثائق و المستندات الإدارية التي تدخل في اختصاصاتها ، أو التي يمكن الحصول عليها من إدارات أخرى.

و ينص المشروع على مبدأ اعتبار سكوت الإدارة بمثابة موافقة وإرساء حق المرتفق في تقديم الطعون ، بهدف إلزام الإدارة باحترام الآجال المحددة للرد على طلبات المرتفقين ، كما ينص على تعميم الإدارات لرقمنة المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية التي تدخل في مجال اختصاصها ، وإحداث بوابة وطنية للمساطر والإجراءات الإدارية ، تنشر فيها على وجه الخصوص مصنفات القرارات الإدارية والمؤشرات المتعلقة بمعالجتها.

كما ينص على إحداث لجنة وطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية ، يعهد إليها تحديد الاستراتيجية الوطنية لتبسيط المساطر و الإجراءات الإدارية وتتبع تنفيذها ، و كذا تتبع تقدم ورش رقمنة المساطر و الإجراءات الإدارية ، والمصادقة على مصنفات القرارات الإدارية باستثناء تلك المتعلقة بالجماعات الترابية و مجموعاتها و هيئاتها ، فضلا عن الإشراف على إنجاز دراسات لقياس مدى رضا المرتفقين.

اقرأ أيضا

منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تنته بعد

الأحد, 22 مايو, 2022 في 20:57

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الأحد بجنيف، من أن جائحة “كوفيد-19” لم تنته بعد، على الرغم من تراجع الحالات المسجلة منذ ذروة موجة أوميكرون.

طرفاية.. وضع الحجر الأساس لبناء مركز طبي واجتماعي تابع للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية

الأحد, 22 مايو, 2022 في 20:08

قام رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، مولاي إبراهيم العثماني، أمس السبت، بوضع الحجر الأساس لبناء مركز طبي واجتماعي بمدينة طرفاية، كلف إنجازه غلافا ماليا إجماليا قدره 18 مليون درهم.

بطولة إنجلترا لكرة القدم.. نادي مانشستر سيتي يحرز اللقب

الأحد, 22 مايو, 2022 في 18:09

توج نادي مانشستر سيتي، اليوم الأحد، بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على ضيفه أستون فيلا بثلاثة أهداف لهدفين، في المباراة التي جمعتهما، على أرضية ملعب “الاتحاد”، برسم منافسات الدورة الأخيرة من البطولة.

جريدة اليوم المغربي