لجنة العدل بمجلس النواب تصادق بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

لجنة العدل بمجلس النواب تصادق بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

الأربعاء, 8 يناير, 2020 - 15:12

الرباط – صادقت لجنة العدل و التشريع و حقوق الإنسان بمجلس النواب ، اليوم الأربعاء ، بالإجماع على مشروع القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر و الإجراءات الإدارية ، كما جرى تعديله من قبل اللجنة.

ويهدف مشروع القانون ، الذي تمت المصادقة عليه بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد نور الدين بوطيب ، إلى تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفق ، وإعادة تأسيس هذه العلاقة على مرجعية محددة تؤطر عمل المرافق العمومية بناء على مساطر دقيقة وشفافة.

ويتوخى النص القانوني إدخال تحسينات هامة على المساطر و الإجراءات الإدارية لصالح جميع فئات المرتفقين و تحفيز الإدارة لخلق جو ملائم للتنمية و لتحسين جاذبية الاستثمارات.

و يتضمن مشروع القانون مستجدات مهمة ، من ضمنها تحديد المبادئ العامة المنظمة للعلاقة الجديدة التي يتوجب أن تجمع الإدراة بالمرتفق كالثقة و الشفافية في المساطر والإجراءات مع تبسيطها و تحديد آجال قصوى للرد على طلبات المرتفقين ، ومراعاة التناسب بين موضوع القرار الإداري و الوثائق المطلوبة للحصول عليه ، فضلا عن تقريب الإدارة من المرتفق مع تعليل الإدارة لقراراتها السلبية.

كما تهم مستجدات هذا القانون إلزام الإدارة بجرد و تصنيف و توثيق و تدوين جميع قراراتها الإدارية ، من تراخيص و رخص و أذونات و شهادات و مأذونيات و مقررات و غيرها من المحررات الإدارية ، إضافة إلى تبسيط المساطر الإدارية ، من خلال عدم مطالبة المرتفق بالإدلاء بالوثائق و المستندات الإدارية التي تدخل في اختصاصاتها ، أو التي يمكن الحصول عليها من إدارات أخرى.

و ينص المشروع على مبدأ اعتبار سكوت الإدارة بمثابة موافقة وإرساء حق المرتفق في تقديم الطعون ، بهدف إلزام الإدارة باحترام الآجال المحددة للرد على طلبات المرتفقين ، كما ينص على تعميم الإدارات لرقمنة المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية التي تدخل في مجال اختصاصها ، وإحداث بوابة وطنية للمساطر والإجراءات الإدارية ، تنشر فيها على وجه الخصوص مصنفات القرارات الإدارية والمؤشرات المتعلقة بمعالجتها.

كما ينص على إحداث لجنة وطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية ، يعهد إليها تحديد الاستراتيجية الوطنية لتبسيط المساطر و الإجراءات الإدارية وتتبع تنفيذها ، و كذا تتبع تقدم ورش رقمنة المساطر و الإجراءات الإدارية ، والمصادقة على مصنفات القرارات الإدارية باستثناء تلك المتعلقة بالجماعات الترابية و مجموعاتها و هيئاتها ، فضلا عن الإشراف على إنجاز دراسات لقياس مدى رضا المرتفقين.

اقرأ أيضا

عودة الثلوج بأوكايمدن تدخل البهجة والسرور في النفوس

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:54

توشحت محطة أوكايمدن (إقليم الحوز)، المتواجدة على علو 2700 متر، بالرداء الأبيض لتعيد البهجة لنفوس الساكنة المحلية والزوار، وكذا الفلاحين ومهنيي قطاع السياحة.

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.