لجنة العرائض تسلم رئيس الحكومة تقريرها الخاص بعريضة الحياة الداعية لإحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان

لجنة العرائض تسلم رئيس الحكومة تقريرها الخاص بعريضة الحياة الداعية لإحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان

الثلاثاء, 4 أغسطس, 2020 إلى 16:14

الرباط – سلمت لجنة العرائض، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تقريرها الخاص بعريضة الحياة الداعية لإحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان، متضمنا رأي اللجنة واقتراحاتها بخصوص هذه العريضة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني عبر، خلال استقباله لأعضاء هذه اللجنة، برئاسة وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، السيد المصطفى الرميد، عن شكره وتقديره الكبيرين لأصحاب العريضة ووكيلها، ولكافة الذين دعموها بتوقيعاتهم، وقال “إن ذلك يعبر عن حس وطني وإنساني عال، ويمثل تفعيلا للديمقراطية التشاركية”، مسجلا أن “هذه أول تجربة لعريضة تصل إلى مرحلة إعداد تقرير، وإعطاء رأي في شأنها، وهناك مرحلة الدراسة وكذا مرحلة التطبيق.

ونوه رئيس الحكومة، في كلمته بالمناسبة، بعمل اللجنة الدؤوب والعميق، حيث عقدت عشرة لقاءات لدراسة العريضة، وأعطت للموضوع أهميته التي يستحقها، إذ يتعلق الأمر أولا بالديمقراطية التشاركية، وإشراك المواطنات والمواطنين في صنع السياسيات العمومية وفقا للفصل 15 من الدستور، وثانيا لأن الأمر يتعلق بمرض يمس شريحة مهمة من المواطنين، وله آثار وتكلفة عالية في العلاج تحتاج لطول الأمد، بما يصاحب ذلك من إرهاق وتداعيات سلبية تتجاوز المرضى إلى أسرهم ومحيطهم.

واعتبر السيد العثماني، يضيف البلاغ، أن “تجربة عريضة الحياة أبانت عن تعبئة مهمة، تجسدت في جمع أكثر من 40 ألف توقيع”، مشيرا إلى أنها تجربة يقتدى بها في تفعيل الديمقراطية التشاركية، باعتبارها مكملة للديمقراطية التمثيلية ورديفة لها، معربا، في الوقت نفسه، عن الأمل في أن تتكرر وتتنوع هذه المبادارات ليس وطنيا فقط بل كذلك محليا، كقوة اقتراحية على الجماعات الترابية للتنبيه إلى الاهتمام بموضوع معين، والتأثير الإيجابي على القرارات لصالح المواطنين.

وقال رئيس الحكومة “لدينا كل الإرداة لتفعيل التدابير الواردة في تقرير اللجنة بعد دراستها مع الجهات المختصة … وسنعمل على تسريع تنفيذ مجمل ما ورد من اقتراحات وتدابير”.

من جهته قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، خلاصة تقرير اللجنة، التي يرأسها بتفويض من رئيس الحكومة، ورأيها، مشيرا إلى التفاعل الإيجابي مع هذه العريضة واقتراح 29 تدبيرا همت الجانب المؤسساتي واستراتيجية الوقاية والعلاج من مرض السرطان، والجانب المتعلق بالكشف المبكر عن المرض، والجانب المتعلق بالأدوية، وكذلك الرعاية التلطيفية والجانب المتعلق بالعدالة المجالية، وحق الولوج للتشخيص والعلاج، وتدابير تهم التمويل المخصص لمعالجة المرض.

يذكر أن اللجنة نظمت جلسات استماع مع ممثلي عدة مؤسسات من بينها وزارة الصحة، ومديرية الميزانية بوزارة المالية.

اقرأ أيضا

روسيا ستسجل لقاحا ثانيا ضد فيروس كورونا (بوتين)

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 13:40

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،اليوم الأربعاء ، عن التسجيل الوشيك للقاح روسي ثاني ضد فيروس كورونا.

شراكة بين جمعية “تيبو المغرب” وشركة ليديك حول تشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 12:05

أبرمت جمعية “تيبو المغرب” وشركة ليديك، المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء على مستوى الدار البيضاء الكبرى، أمس الثلاثاء ، اتفاقية شراكة تتعلق بتشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة .

سلا .. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر

الأربعاء, 23 سبتمبر, 2020 في 11:56

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الأربعاء، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.