آخر الأخبار
لقاء تواصلي لممثلي عدة قطاعات وطنية مع مغاربة الكوت ديفوار

لقاء تواصلي لممثلي عدة قطاعات وطنية مع مغاربة الكوت ديفوار

الإثنين, 15 مارس, 2021 - 9:12

أبيدجان –  نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، اليوم الأحد بأبيدجان ، لقاء تواصليا لفائدة المغاربة المقيمين بكوت ديفوار .

ويروم هذا اللقاء ، المنظم في إطار زيارة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي لأبيدجان ، إلى تقديم والتعريف بالأنشطة والإجراءات المتخذة من قبل 14 مؤسسة وقطاعات عمومية لفائدة مغاربة العالم .

كما توخت هذه التظاهرة ، التي شملت عدة جلسات موضوعاتية ، الوقوف عن قرب على مختلف تطلعات وانتظارات أفراد الجالية المغربية بهذا البلد الإفريقي وكذا الإجابة عن العديد من تساؤلاتهم ذات طابع اجتماعي وقانوني.

وتطرقت السيدة الوفي ومسؤولو المؤسسات الوطنية المرافقين لها لأبرز القضايا التي تكتسي أهمية بالنسبة للجالية المغربية بكوت ديفوار والمغاربة المقيمين بهذا البلد ، والمتعلقة بالأساس بتسجيل الوثائق العدلية ، والحالة المدنية ، والشؤون القنصلية ، والمحافظة العقارية والضرائب ، والضمان الاجتماعي وغيرها.

وفي جو ودي قام أطر مختلف القطاعات الممثلة بإزالة الغموض عن كثير من القضايا وخاصة الاجتماعية والقانونية مما أثار ارتياح المواطنين المغاربة المقيمين بهذا البلد الإفريقي .

وأكدت السيدة الوفي خلال الجلسة الافتتاحية أن هذا اللقاء يأتي تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يؤكد على ضرورة العمل عل تعزيز الروابط بين مغاربة العالم ووطنهم الأم وتحسين ظروفهم وحماية حقوقهم ومصالحهم .

وأضافت أن هذه المبادرة تتوخى المواكبة والمتابعة عن قرب لوضعية المغاربة المقيمين بكوت ديفوار ، والتحسيس ومناقشة مختلف انشغالاتهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإدارية.

كما تروم تعميم مختلف الخدمات الجديدة التي وضعتها القطاعات والمؤسسات العمومية المعنية بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج ولاسيما بعد مواءمتها مع حاجيات وانتظارات هذه الشريحة من المواطنين إلى جانب تفعيل آليات جديدة لمواجهة مختلف التحديات المرتبطة بالخدمات المخصصة لهم.

وتشمل الهيئات الممثلة في هذا اللقاء رئاسة الحكومة ، والنيابة العامة ، ووسيط المملكة ، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، ووزارة الداخلية ، ووزارة العدل ، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

كما يتعلق الأمر بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ، والمديرية العامة للضرائب ، والصندوق المركزي للضمان ، والصندوق المهني المغربي للتقاعد ، والاتحاد العام لمقاولات المغرب ، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب ، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

ونظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، أمس السبت ، الشباك الوحيد المتنقل للخدمات الإدارية لفائدة المغاربة في كوت ديفوار ، وذلك لأول مرة في إفريقيا.

 

اقرأ أيضا

لجنة الـ24.. الغابون تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 23:32

أبرزت الغابون، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، التي تحظى بدعم دولي قوي، توفر آفاقا “ذات مصداقية” من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

الصحراء.. برلمانيون بريطانيون من الحزبين يدعون إلى دعم المخطط المغربي للحكم الذاتي

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 21:43

بعث حوالي ثلاثين من البرلمانيين واللوردات البريطانيين، اليوم الجمعة، رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية، ديفيد كاميرون، دعوا فيها، في مبادرة ثنائية الحزبية، الحكومة البريطانية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي “رسميا ودون تأخير” باعتباره “الحل الوحيد” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

أيام الثقافة المالية 2024: الهيئة المغربية لسوق الرساميل تكافئ الفائزين في مسابقتي القصص المصورة و”Quiz Finance”

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 20:35

نظمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أو أمس الأربعاء بالرباط، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في كل من النسخة الأولى من مسابقة القصص المصورة والنسخة الرابعة من مسابقة “QUIZ FINANCE”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية