آخر الأخبار
لقاء جنيف كرس مرجعيات المغرب والأمم المتحدة في مسار تسوية ملف الصحراء المغربية

لقاء جنيف كرس مرجعيات المغرب والأمم المتحدة في مسار تسوية ملف الصحراء المغربية

الخميس, 24 يناير, 2019 إلى 8:58

 

الدوحة –  أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، السيد ناصر بوريطة، أن لقاء جنيف الأخير حول قضية الصحراء المغربية، كرس مرجعيات المغرب والأمم المتحدة في مسار تسوية هذا الملف.

وأوضح السيد بوريطة، في حديث خص به برنامج “بلا حدود” بثته قناة (الجزيرة) القطرية مساء أمس الأربعاء، أن جولة جنيف جاءت في سياق يتألف من ثلاثة عناصر؛ أولها المرجعيات المغربية الثابتة التي كان عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2015 ، والتي تؤكد بأن لا تسوية لهذه القضية خارج مبادرة الحكم الذاتي، وأنه لن يكون هناك أي مسار لم يشرك الأطراف الحقيقية، فضلا عن رفض أية مظلة للتسوية غير المظلة الأممية، وصولا إلى رفض أية مناقشة لمشاكل هامشية يراد بها خلق أزمة في المسلسل أكثر من البحث عن حل.

وأضاف السيد بوريطة أن العنصر الثاني يتمثل في المرجعيات الأممية الحاضرة من خلال القرارين الأخيرين لمجلس الأمن، لا سيما القرار 2440 ، الذي يدعو إلى حل واقعي عملي ودائم، بناء على التوافق، كما يدعو كل الأطراف، ويذكرها بالإسم، إلى المشاركة والاستمرار فيها طيلة العملية السياسية، وهي عناصر، يقول الوزير، “يجد المغرب نفسه فيها “، بينما يحث القرار الثاني الأطراف الأخرى على ألا تلجأ إلى خلق البلبلة شرق أو جنوب الجدار الأمني المغربي.

وسجل كعنصر ثالث لسياق جولة جنيف، أن المرجعيات الوطنية والأممية سمحت، على الأقل، للمغرب بأن يوضح مواقفه، وكشفت عما إذا كان لدى الأطراف الأخرى رغبة في التوصل إلى حل، أم أنها تسلك طريق المناورة.

لكن الأهم في لقاء جنيف، الذي جاء بعد ست سنوات من انقطاع الاتصالات، يؤكد الوزير، هو أنه ضم كل الأطراف المعنية، والتي لديها مواقف ويمكنها أن تشارك في إيجاد الحل انطلاقا من مسؤولياتها ودورها في مسار الملف.

وعن مبادرة الحكم الذاتي، قال السيد بوريطة إن المبادرة انطلقت من تجارب سابقة على مستوى الأمم المتحدة، وان مبادرة المغرب جاءت بناء على طلب من الأمم المتحدة ورغبة من قوى فاعلة، مشيرا إلى أن مجلس الأمن اعتبرها مبادرة جدية وذات مصداقية.

وأضاف أنه حينما يصف مجلس الأمن هذه المبادرة ب”الجدية”، فمعناه أن مضمونها جدي، فيما يفيد وصفه لها “ذات مصداقية” بإنها “قادرة على إيجاد أو إيصالنا الى الحل النهائي لهذه القضية”.

أما عن مضمونها، الذي، يقول الوزير، إنه يندرج في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية، ف”يمنح فضاء لممارسة الاختصاصات لتنمية المنطقة وللحفاظ على التراث الصحراوي المغربي، وللدفع بساكنة المنطقة الى الانخراط في التنمية، وإيجاد آليات ومؤسسات محلية لها تمثيلية تتجاوب مع تطلعات الساكنة”.

وتابع السيد بوريطة أن غنى مضمون هذه المبادرة من حيث الاختصاصات والأجهزة وكيفية التعامل للوصول الى الموارد المالية والطبيعية بما يمكن ساكنة المنطقة من تحقيق التنمية، هو ما جعلها تحظى بتأييد مجلس الأمن والولايات المتحدة التي اعتبرتها مبادرة “واقعية” وأيضا فرنسا وبريطانيا اللتان وصفتا جهود المغرب في هذا الإطار بأنها ذات “مصداقية”، فضلا عما كسبته من “دعم دولي كبير”، حري بأن تنخرط فيه الأطراف الأخرى.

 

اقرأ أيضا

البطولة الاحترافية اتصالات المغرب (الدورة ال25): الديربي البيضاوي ال126 ينتهي بالتعادل الايجابي بين الوداد والرجاء (2-2)

الأحد, 21 أبريل, 2019 في 18:38

انتهى الديربي البيضاوي رقم ال126، الذي جمع اليوم الأحد بين الوداد والرجاء، على أرضية الملعب الكبير بمراكش، بالتعادل الايجابي هدفين لمثلهما، برسم الدورة ال25 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب، لأندية القسم الأول في كرة القدم.

تتويج كتاب صادر عن دار نشر مغربية بجائزة “الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال 2019”

الأحد, 21 أبريل, 2019 في 16:29

تم اليوم الأحد بالشارقة تتويج كتاب صادر عن دار نشر مغربية بجائزة “الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال 2019″، في دورتها السادسة ،والهادفة إلى الارتقاء بالإنتاج الإبداعي لدور النشر أعضاء الملتقى، وتطوير إلاسهامات في مجالات نشر كتاب الطفل العربي.

الماراطون الدولي للرباط 2019.. دورة خامسة استثنائية بتحطيم رقمين قياسيين وحضور قوي للعدائين المغاربة

الأحد, 21 أبريل, 2019 في 16:27

تميزت الدورة الخامسة للماراطون الدولي للرباط، التي نظمت اليوم الأحد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتحطيم رقمين قياسيين وحضور قوي للأبطال المغاربة بمشاركة أكثر من 24 ألف عداء وعداءة، الشيء الذي جعلها نسخة استثنائية بكل المقاييس.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading