لندن : التئام ثقافات مختلفة في شهر الصيام ضمن أجواء روحانية ملؤها التآخي والتآزر

لندن : التئام ثقافات مختلفة في شهر الصيام ضمن أجواء روحانية ملؤها التآخي والتآزر

الأربعاء, 22 مايو, 2019 إلى 12:23

(نبيلة زورارة)

    لندن – على غرار كافة العواصم الغربية، يقضي مسلمو لندن شهر رمضان المبارك ضمن أجواء  روحانية تبدد ضباب المدينة، وتخفف من وقع الحنين الى الاقارب والوطن.

   ويلتئم خلال الشهر الفضيل ، بهذه المدينة التي يفوق عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة ، على الخصوص ،الاف المغاربة والسوريين، واللبنانيينن والباكستانيين، والماليزيين، والايريتيريين والعراقيين، من اجل أداء صلوات التراويح، وتقاسم وجبات الافطار الجماعي في أجواء من الود والتآخي.

   وبغض النظر عن رسالة الوحدة والتعايش، والتآزر ، التي يجسدها هؤلاء المؤمنين خلال تجمعهم بمسجد المنار بلندن، فان هذا المزيج الثقافي يعطي صورة مدهشة، تعكس انصهار مختلف الجاليات المسلمة عبر تبادل ثقافي وروابط انسانية بين أفرادها تجسد قيم هذا الشهر المبارك.

   وتشكل هذه اللقاءات ، ايضا مناسبة لمعرفة التقاليد ، والاطلاع على فنون الطهي في كل بلد.

   ويجمع مركز المنار للتراث الاسلامي، الذي انشىء في ماي 2001 بشمال كينسنغتون ،غرب لندن، والذي يحتضن موائد الافطار الجماعية،كل سنة نحو الفي مسلم بعد صلاة العشاء.

   وقد يصل هذا الرقم الى ثلاثة الاف شخص خلال العشر الاواخر من رمضان بحسب رئيس المركز عبد الرحمان السيد، الذي صرح لوكالة المغرب العربي للأنباء “هنا يلتقي الطبيب والسائق، والعاطل والطالب في نفس القاعة ويتقاسمون نفس الوجبة.انه شعور متين بالاخوة والوحدة الاسلامية”.

   واضاف ان المركز يحتضن ايضا ندوات دينية، وجلسات للتوجيه الاجتماعي بعد صلاة العصر، مشيرا الى ان المركز برهن عن ريادته في مجال التضامن، حيث تقدم العديد من المطاعم اللبنانية والباكستانية والماليزية وجبات مجانية او بتخفيضات خاصة.

   ومن تمظهرات روح التقاسم والتآزر خاصة لدى الشباب، تطوع العديد منهم، من اجل ضمان السير الجيد لهذه التجمعات، خاصة على الصعيد الامني بعد الهجمات التي استهدفت مؤخرا نيوزيلاندا، وسريلانكا.

   وقال ألتاموش خان احد المتطوعين الشباب (افغانستان)  الذين يتولون السهر على أمن المسجد ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ان الاجواء الرمضانية والانسانية والثقافية  في هذا المركز “غير مسبوقة”.

   من جهته اكد شابير وهو اربعيني من بنغلادش ،يشتغل في القطاع البنكي انه يجد في هذه الافطارات الجماعية “فرصة للقاء الاقارب والابتعاد عن اجواء الضغط اليومي”.

   وقال “في لندن نعيش وتيرة جهنمية ونادرا ما يتوفر الوقت للالتقاء. نلتقي في هذا الفضاء، من أجل الصيام والصلاة وتقاسم وجبات الافطار، هذه هي روح رمضان”.

   اما نادية وهي مغربية تتحدر من مدينة العرائش، والتي تطوعت لتنظيم عملية الافطار الجماعي، فتعتبر ان هذه اللقاءات “تشكل فرصة للتعريف بالثقافة المغربية، والاطلاع اكثر على الثقافات الاخرى”.

   واضافت ان المغرب حاضر في هذا المزيج الثقافي من خلال بعثة الائمة والمرشدين الذين أوفدتهم وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

   وبحسب القنصل العام للمملكة المغربية ببريطانيا ،خالد المجددي، فانه تم ايفاد ثلاثة ائمة الى انجلترا منذ بداية رمضان، اثنان منهم في لندن والثالث في مدينة ليسيستر.

   وضمن روح التقاسم التي تسود خلال شهر رمضان المبارك، احتضنت كاتيدرائية سان – بول بلندن خلال احد ايام الشهر الفضيل ، لاول مرة في تاريخها افطارا دعي اليه افراد من ديانات مختلفة بحضور عمدة لندن الذي اكد بالمناسبة ان مدينة لندن “تعمل ليس فقط على قبول الاختلاف بل ايضا احترامه . نعمل على بناء الجسور وليس الاسوار”.

   يشار الى ان الاسلام يعتبر الديانة الثانية في بريطانيا. وتضم لندن 12،4 في المائة من المسلمين وراء مانشيستر (15،8 في المائة) وبرمينغهام (21،8 في المائة) وبرادفور (24،7 في المائة).

   وبحسب نتائج الاحصاء الوطني الذي انجز سنة 2016 ،يبلغ عدد المسلمين ببريطانيا العظمى ثلاثة ملايين و114 الف و992 شخص ضمنهم ثلاثة ملايين و46 الف و607 يعيشون في انجلترا او بلاد الغال، 50 في المائة منهم ازدادوا خارج المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا

جونسون يقول إن هناك “تقدما هائلا” في المفاوضات حول بريكست

الأحد, 15 سبتمبر, 2019 في 11:14

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس السبت، أن هناك “تقدما هائلا” جار إحرازه للتوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

فاس: أزيد من 113 ألف مستفيد من مبادرة “مليون محفظة”

السبت, 14 سبتمبر, 2019 في 21:46

يستفيد 113 ألف و 664 تلميذ من مختلف المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالمي والبحث العلمي بفاس، من المبادرة الوطنية “مليون محفظة” برسم الموسم الدراسي 2020-2019.

فاس: إطلاق قافلة السكن الاجتماعي ذي القيمة العقارية المنخفضة

السبت, 14 سبتمبر, 2019 في 21:05

تم اليوم الجمعة بفاس اطلاق قافلة السكن الاجتماعي ذي القيمة العقارية المنخفضة بمبادرة من مجموعة العمران على الصعيد الوطني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading